سياسة دولية

ماكرون ولوبان إلى الجولة الثانية لانتخابات الرئاسة الفرنسية

النتائج الأولية أفرزت تقدم ماكرون على منافسته لوبان- أ ف ب
النتائج الأولية أفرزت تقدم ماكرون على منافسته لوبان- أ ف ب
أظهرت النتائج الأولية من الانتخابات الرئاسية الفرنسية في جولتها الأولى، الأحد، تقدم إيمانويل ماكرون على منافسته مارين لوبان وتأهلهما إلى الدور الثاني من انتخابات الرئاسة الفرنسية 2017.

وبحسب النتائج، فإن المرشح المستقل إيمانويل ماكرون يفوز بالدور الأول للرئاسية الفرنسية بعد حصوله على 23.7 بالمائة من الأصوات تليه مرشحة اليمين المتطرف مارين لوبان بـ 21.9 بالمائة من الأصوات.

وقال إيمانويل ماكرون، الذي تصدر نتائج الانتخابات الرئاسية الفرنسية في جولتها الأولى: "نطوي اليوم بوضوح صفحة من الحياة السياسية الفرنسية".

وأضاف ماكرون (39 عاما) الذي كان استقال في آب/اغسطس 2016 من الحكومة ليؤسس حركة سياسية، "عبر الفرنسيون عن الرغبة في التجديد. أن منطقنا هو منطق الجمع الذي سنواصله حتى الانتخابات التشريعية".

إقرأ أيضا: بدء التصويت بانتخابات فرنسا.. لمن ستذهب أصوات المسلمين؟

من جهته، قال ديفيد راشلين مدير الحملة الانتخابية لزعيمة اليمين المتطرف مارين لوبان إن تأهل مرشحة حزب الجبهة الوطنية لجولة الإعادة من الانتخابات الرئاسية الفرنسية في السابع من أيار/مايو تحول الجولة الثانية إلى استفتاء على العولمة.

وقال النائب في الحزب مارشال لوبان في إطار منفصل إن تأهل عمته "انتصار للوطنيين". 

وفي تصريح له عقب ظهور النتائج الأولية، طالب رئيس الوزراء الفرنسي الاشتراكي برنار كازنوف جميع الديمقراطيين بالتصويت لماكرون في الجولة الثانية.

كما دعا وزير الخارجية الفرنسي جان مارك إيرولت عبر حسابه في "تويتر" الفرنسيين إلى التصويت لصالح المرشح الرئاسي إيمانويل ماكرون.

وانضم أيضا مرشح اليمين الفرنسي فرنسوا فيون إلى الداعين للتصويت لماكرون في الدورة الثانية.
التعليقات (0)