أخبار متعلقة

نخب

كتاب "آفات نخبوية".. نقد جريء ومركز لأحوال النخب العربية

يندر أن تجتمع مرافعات من هذا النوع في إصدار واحد..

29-Feb-24 06:00 AM

النخب السياسية ومداخل التأثير.. دروس التجربة المغربية

تعيش النخب السياسية العربية اليوم أزمة عقل نظري، يطرح على الطاولة كل الكسب الذي حققته، وكل التجارب التي انخرطت فيها، والخطوط التي أنتجتها، ويحاول التفكير في صيغة جديدة يبرر الجدوى من وجود هذه النخب السياسية، ومدى قدرتها على استئناف دورها..

30-Oct-21 11:33 AM

"عربي21" تستطلع رأي نخب فلسطينية ومقدسية بالانتخابات

استطلعت "عربي21" آراء نخب فلسطينية ومقدسية حول الانتخابات المرتقبة، والتي جرى الإعلان عن مواعيدها في مرسوم رئاسي أصدره رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس..

21-Jan-21 09:45 AM

"نُخَبُ العار".. توصيف ناعم

الأمة في حاجة اليوم إلى نخب تطبيقية لا إلى نخب خطابية أو تنظيرية. نحتاج اليوم القدرةَ على بناء المسارات وهندسة طرق الخروج من الأزمات أكثر من حاجتنا إلى النظريات والعنتريات والخطابات الأيديولوجية التي انتهي أجلها..

10-Dec-20 12:03 PM

النخب وإشكالية مناعة الأمة العضوية وحصانتها الروحية (9)

ما الذي يفقد الإنسان معاني الإنسانية فيزيل منه حب التأله الذي يكون بعمومه حائلا دون انقسام الجماعة إلى سادة وعبيد، ومن ثم ينتهي حب التأله إلى الوعي بالاستخلاف، فيتخلى عن التأله وتنشأ دولة الإسلام بتربيتها وحكمها كما مارسهما الرسول.

13-Nov-20 12:31 PM

غياب النخب عن قيادة الثورات العربية.. هل أفضى إلى فشلها؟

بعد تمكن قوى الثورة المضادة من تفكيك الثورات العربية وإخماد شعلتها المتقدة، ما أفضى بها إلى تلك النهايات المؤسفة، يثور بين الحين والآخر جدل حول أسباب عجز تلك الثورات عن التصدي لمكر ومخططات جميع القوى التي استهدفتها وسعت لإجهاضها.

03-Jul-18 10:57 PM

هكذا كانت ردود فعل صحف ونخب إيران حيال قرار ترامب (صور)

رصدت "عربي21" ردود فعل الصحف والنخب الإيرانية على قرار الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، الثلاثاء، الانسحاب من الاتفاق النووي وفرض أقصى العقوبات على إيران..

09-May-18 10:19 AM

كيف علقت نخب تويتر السعودية على رؤية محمد بن سلمان؟

أعربت نخب سعودية عن تفاؤلها بالرؤية الجديدة التي أفصح عنها ولي ولي العهد، الأمير محمد بن سلمان، لتكوين منظومة عمل حديثة في السعودية.

26-Apr-16 12:17 AM

خبر عاجل