أخبار متعلقة

العلوم

لماذا نحن متخلفون؟ كيف نغادر التخلف (2-2)

محمد صالح البدراني يكتب: اليوم نواجه أزمات في المياه والاقتصاد والحروب التي تنظر لمنطقتنا كجائزة الفائز للهجوم عليها مستسلمة وافتراسها، فلا بد من خلق نوع من التكامل الإداري والسياسي وبناء استراتيجيات وأيديولوجيا متكاملة غير متضادة تتعاون في كل شيء، ولا تتنافس سلبيا أو تتبنى السلبيات التاريخية وتعظمها فتكون هي أساس الأيديولوجية أو مغذيات الصراع

07-Apr-23 01:47 AM

الإيمان والمعرفة

إن صحَّت الوسيلة، وصحَّ للمؤمن استعمالها؛ صارت مجرَّد أداة لتيسير الحركة الإنسانية في الوجود، وليست وسيلة للدعوة إلى الله، إذ إن للدعوة وسيلتها التي لا تتغيَّر ولا تتبدَّل.

16-Oct-20 12:15 PM

طبقا لتوجيهات "سيات الريس"..

كلها "هبدات" للريس يوضح فيها وجهة نظره، فضلا عن آرائه الكروية وحفل صلح شوبير ومرتضي في بداية عهده.. أما "الحونية" فالريس أستاذ الرومانسية..

02-Jun-20 04:59 PM

الصين تفوقت على أمريكا بالفعل بهذه المجالات.. تعرف إليها

ازداد في الآونة الأخيرة الحديث عن إرهاصات تشكل نظام عالمي جديد بقيادة الصين، أو بمشاركتها بشكل فاعل على الأقل، مقابل تراجع هيمنة أمريكا، خاصة بعد ظهور ما بدا "ضعفا" لدى الأخيرة أمام جائحة فيروس كورونا المستجد..

27-Apr-20 02:56 PM

العلوم الإنسانية وإصلاح الواقع

نستطيع القول إنّ العلوم الإنسانية تصف الواقع أولاً ثم توجّهه نحو ما تراه صواباً ثانياً، فهي مؤثّرة في الواقع وموجّهة له، وهنا تكمن خطورةُ العلوم الإنسانية

05-Nov-19 08:15 PM

6 نساء ساهمن في التطور البشري.. ربما لم تسمع عنهن أبدا

نشر موقع "إنترستنغ إنجينيرينغ" الأمريكي تقريرا عرض فيه أسماء وإنجازات عدد من النساء، اللواتي ساعدن في كتابة تاريخ التطور البشري..

09-Mar-19 08:13 PM

دراسة تكشف أحدث الاستراتيجيات لمكافحة التضليل العلمي

نشر موقع "فيز" الأمريكي تقريرا سلط من خلاله الضوء على بعض الحلول لمكافحة التضليل العلمي. وقد كشفت دراسة حديثة العديد من الاستراتيجيات لمواجهة انتشار هذه الظاهرة.

28-Jan-19 12:09 AM

الذكاء الاصطناعي وإعادة تشكيل الاقتصاد العالمي (3-3)

عندما نتحدث عن تركيا، فإننا نتحدث عن تجربة فريدة لدولة إسلامية أصبحت ذات ثقل دولي ومشاركة في صناعة القرار الدولي، ولها مكانتها المحفوظة على خريطة التكنولوجيا الدولية.

24-Dec-18 01:30 AM

الاقتصاد المعرفي وثروات العقول المهدرة (1-3)

تطور هذا النوع الحيوي من الاقتصاد له الأثر الكبير على التغيرات والتحولات العالمية العسكرية والاقتصادية والاجتماعية القادمة، وفي تغير مصطلح الدولة المتقدمة أو الدولة العظمي؛ من تلك التي تمتلك أسلحة وموارد اقتصادية تقليدية، إلى التي تستحوذ على أسلحة وموارد اقتصادية معتمدة على التقنيات المعلوماتية

09-Dec-18 11:44 PM

هل ستعيد القارات الالتحام ببعضها البعض في المستقبل؟

نشر موقع "لايف ساينس" الأمريكي تقريرا تحدث فيه عن إمكانية التحام القارات السبع التي تكون عالمنا في الوقت الحالي، لتعيد تشكيل القارة الموحدة المسماة بانجيا، إذ أن التحرك البطيء للصفائح التكتونية، يعني أن القارات تتجه للتجمع مجددا، وهو ما يعد أمرا واردا للغاية، خاصة في ظل النشاط البركاني المتنامي وتسا

07-Oct-18 10:07 PM

لماذا لا ترد المخلوقات الفضائية على اتصالات أهل الأرض؟

اعتبر الصحافي المتخصص في الشؤون العلمية بشبكة "سي إن إن" ريتشارد هولينغهام، أن التساؤل حول عدم رد المخلوقات الفضائية على اتصالات أهل الأرض له كثير من الإجابات، من بينها غياب مخلوقات فضائية ذكية في المجال القريب من كوننا.

02-Dec-16 06:06 PM

إثيوبيا تنطلق في برنامجها الفضائي مع أول مرصد بالبلاد

أتاح مركز برنامج فضائي حديث لإثيوبيا الالتحاق بالمجموعة الصغيرة من الدول الأفريقية الطموحة في مجال الفضاء..

30-Aug-15 09:22 AM

لندن: اقتراح بدعم التكنولوجيا الحيوية بـ15.7 مليار دولار

اقترح رئيس بلدية لندن على البنوك والمستثمرين إنشاء صندوق قيمته عشرة مليارات جنيه إسترليني، لمساعدة شركات التكنولوجيا الحيوية..

29-Jun-15 11:34 AM

تلغراف: مدارس الإناث غير المختلطة تشجعهن على حب العلوم

نشرت صحيفة "ديلي تلغراف" البريطانية تقريرا لمحررة الشؤون العلمية سارة نابتون، حول تصريحات للسيدة ماري آرتشر، حول التعليم المنفصل للبنات، حيث قالت إنه يساعد البنات في أن يصبحن عالمات..

29-Jan-15 06:57 PM

خبر عاجل