أخبار متعلقة

حلول

"حل الدولتين".. إمكانية إحياء المسار السياسي أم مقترح بلا جدوى؟

"حل الدولتين" مقترح متداول منذ عقود، يجري الحديث عنه كمسار سياسي يمكن من خلاله إيجاد حل للصراع العربي الإسرائيلي، عبر إنشاء دولة فلسطينية مستقلة إلى جانب الدولة الإسرائيلية القائمة، وهو يلقى دعما من الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد الأوروبي، والصين وروسيا والدول العربية، وهيئات عالمية..

09-Dec-23 08:53 AM

هل تقدم القمة العربية في الجزائر حلولا ملزمة للأزمة الليبية؟

مسؤول جزائري قال إن القمة العربية ستعطي أولولة للملف الليبي بهدف تسوية الأزمة الراهنة

29-Oct-22 06:21 PM

نيران صديقة في مواجهة الظلم والاستبداد

تتعدد وتتنوع أشكال مقاومة الظلم والاستبداد، سواء كان محليا من قبل النظم المستبدة بأجهزتها المختلفة الأمنية وما تمارسه من اعتقال وسحق وقتل وتشريد للملايين، وأجهزتها الإعلامية وما تمارسه من كذب وتزييف وتضلييل وتغييب للحقائق وتغيير وعي الشعوب، أو الدول الكبرى والنظام الدولي بالكلية؛ من دعم للنظم المحلي

06-Mar-22 11:42 PM

المعارضة السورية تطالب بمزيد من الضغط على نظام الأسد

رحب الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية، بنتائج الاجتماع الدولي الذي استضافته الخارجية الأمريكية أول أمس بشأن سوريا، وأعرب عن أمله في أن يكون المجتمع الدولي حازما هذه المرة من أجل دفع النظام السوري بالحل السياسي للأزمة السورية.

05-Mar-22 12:04 PM

وزير يمني سابق يتوقع تكرار سيناريو أفغانستان ببلاده

بعد خسارة موقعه في رئاسة الحكومة الإسرائيلية التي قضى فيها اثني عشر عاما متواصلة، بما زاد عن جميع رؤساء الحكومات الإسرائيلية، بدءًا من ديفيد بن غوريون، فإنه ينشغل رئيس المعارضة الحالية بنيامين نتنياهو بتأليف الكتاب، وتدوين مذكراته..

02-Oct-21 08:39 AM

العقد الاجتماعي.. سوريا نموذجا

أهمية لجوء الفلاسفة إلى فكرة العقد الاجتماعي تكمن في لحظتها التاريخية، حيث كان المجتمع الأوروبي ينتقل تدريجيا من مجتمع مشمول بكونية الدين إلى مجتمع سياسي لا يكون الدين سببا في مشروعيته.

11-Sep-21 01:49 PM

أفكار منزلية لإزالة الرائحة الكريهة من حوض الغسيل

نشرت صحيفة "الإسبانيول" الإسبانية تقريرا، عرضت فيه بعض الوصفات المنزلية الفعالة لإزالة الرائحة الكريهة من الحوض، وتنظيفه من الرواسب وبقايا الطعام البكتيريا التي تتكاثر وتسبب الروائح..

11-Sep-20 05:45 AM

المستعمرون اليهود وحلول الدولة الواحدة

​يبدو أن وتيرة الحديث عن "حل الدولة الواحدة" للوضع الاستعماري في فلسطين وإسرائيل قد تصاعدت في الأسابيع الأخيرة. فقد بدأ بعض المتنفذين من مواقع إقليمية وسياسية مختلفة، ممن دأبوا على تأييد "حل الدولتين" ودعمه، بالتعبير عن دعمهم لحل الدولة الواحدة..

28-Jul-20 10:37 AM

لماذا نحتاج لـ "صراعلوجيا" كعلم جديد؟

يمكن اعتبار صراعلوجيا ذروة المعرفة التي تساعدنا على فهم الصّراعات والأزمات والعنف من جميع الأنواع وعلى مختلف المستويات الفردية والعائلية والمؤسسية والدولية. وأقدم أطروحتي كجيل ثان لمدرسة تسوية الصراعات conflict resolution التي تبلورت في السبعينات من القرن الماضي كعلم اجتماعي قائم بذاته..

14-Mar-20 03:34 PM

"الأزمات العربي" ينصح بتوافق إقليمي دولي ينهي الأزمة السورية

رأى تقرير صادر عن فريق الأزمات العربي، الذي يترأسه الأردني جواد الحمد، أن حل الأزمة السورية أصبح غير ممكن في غياب توافق إقليمي ودولي حول ذلك.

05-Mar-19 07:22 PM

حلول إسرائيلية إقليمية لمواجهة غزة المتجهة نحو "اللبننة"

رغم استمرار الحكومة الإسرائيلية في الحديث منذ أكثر من عشر سنوات عن الحلول الخاصة بالقضاء على العمليات المسلحة، واستئصال حماس فإن الهدف لم يتحقق حتى جاءت المواجهة الأخيرة واعتبرت مؤشرا على توجه الفلسطينيين إلى نموذج اللبننة..

21-Nov-18 02:07 PM

دوّن بالفيديو.. "الخروج من الطاسة" والنشر الإلكتروني

وائل عباس من مصر يثير في هذه التدوينة موضوع صعوبة النشر الإلكتروني للكتب في بلاده، رغم كونه حلا لمشكلات كثيرة في مجال النشر عموما. أنت أيضا دوّن بالفيديو حول المشكلات التي تواجهها في بلدك واترك لنا الباقي [email protected] أو عبر الواتساب 00905368363148

30-May-17 12:09 AM

مصر تواجه عجزا مائيا وتبحث عن حلول لا تغضب إثيوبيا

في اعتراف رسمي مصري بتأثر البلاد بسد النهضة الأثيوبي، قال وزير الري حسام مغازي، الثلاثاء، إن "مصر تواجه عجزا مائيا في ظل الزيادة السكانية المضطردة".

16-Feb-16 07:23 PM