أخبار متعلقة

الولاية

الولاية على المرأة في الزواج والتّحيُّز الذّكوري

إننا إذا أردنا أن نستخدم التوصيفات ذاتها بمنطق التّقييم ذاته، فعندها سوف نصف المشهد بأنّه تحيّز إلى الأنثى؛ لأنّ كلّ ما قرّره الفقهاء في المسالة وما جاء به الشرع ينبع من جعل المرأة هي الطّرف الذي نبحث عن مصلحته بالدرجة الأولى

09-Nov-22 04:21 PM

بلومبيرغ: السعوديات يحصلن على حق جديد والناشطات بالسجون

?نشر موقع "بلومبيرغ" تقريرا لمراسلته فيفيان نيريم، تتحدث فيه عن الحرية الجديدة التي باتت المرأة السعودية تتمتع بها، في وقت تستمر فيه السلطات السعودية باعتقال الناشطات والناشطين المدافعين عن حقوق الإنسان..

20-Aug-19 01:05 PM

ريما بنت بندر تعلق على قرارات السعودية الجديدة حول المرأة

علقت السفيرة السعودية الجديدة في واشنطن، ريما بنت بندر بن سلطان، على القرارات الجديدة التي اتخذتها الحكومة، لإتاحة المزيد من الاستقلالية للمرأة حال بلوغها سن الـ21.

02-Aug-19 10:43 PM

التايمز: يجب على العالم تبني قضية المرأة السعودية

علقت صحيفة "التايمز" في افتتاحيتها، التي جاءت تحت عنوان "أنا ولية نفسي"، على خطط الحكومة السعودية تخفيف القيود على حركة المرأة وسفرها، قائلة إن الوقت قد حان لتبني قادة العالم قضية المرأة السعودية والحديث نيابة عنها..

12-Jul-19 01:24 PM

وول ستريت: خطط سعودية لتخفيف قيود السفر على المرأة

نشرت صحيفة "وول ستريت جورنال" تقريرا أعده الكاتب سومر سعيد، يكشف فيه عن أن السلطات السعودية تفكر في تخفيف شروط قانون الوصاية على المرأة، وفتح المجال أمامها للسفر.

12-Jul-19 08:48 AM

NYT: لماذا حلت السعودية سريعا مشكلة امرأة أمريكية مقيمة؟

نشرت صحيفة "نيويورك تايمز" تقريرا لمراسلها في بيروت بن هبارد، يعلق فيه على قرار السعودية منح الإقامة لأمريكية عالقة هناك..

11-Mar-19 02:06 PM

سعوديات يطالبن بإسقاط الولاية.. هل يجدن إجابة مرة أخرى؟

طالبت عدد من الناشطات السعوديات بإسقاط الولاية عن المرأة في المملكة تزامنا مع القرارات الملكية بمنح النساء حق القيادة وحضور المباريات في الملاعب.

25-Feb-18 09:33 PM

فوربس: السماح للمرأة بالقيادة مهم والأهم إلغاء "الولاية"

نشرت مجلة "فوربس" مقالا للمحللة ربيكا ليندلاند، تتحدث فيه عن قرار السعودية السماح للمرأة بقيادة السيارة، قائلة بأنه خبر يجب الترحيب به، خاصة أن الملك سلمان بن عبد العزيز منح المرأة السعودية الحرية التي تتمتع بها النساء في بقية أنحاء العالم..

27-Sep-17 11:54 AM

خرافة الولاية.. وإعادة تدوير نفاية الإمامة

#محمد_الضبياني من #اليمن يتحدث عن #الولاية و#الإمامة. ما رأيك؟ أنت أيضا يمكنك التعبير عن رأيك في مواضيع مختلفة. سجل فيديو وأرسله إلينا على: [email protected] #دون_بالفيديو مع #arabi21_tv

24-Sep-17 02:30 PM

الملك سلمان يوجه بتمكين المرأة من الخدمات دون ولي أمرها

وجه العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز، بعدم مطالبة المرأة بالحصول على موافقة ولي أمرها، حال تقديم الخدمات لها، ما لم يكن هناك سند نظامي لهذا الطلب وفق أحكام الشريعة الإسلامية.

04-May-17 10:58 PM

إيكونوميست: لماذا يجبر نظام الولاية السعوديات على الفرار؟

تساءلت مجلة "إيكونوميست" في تقرير نشرته في عددها الأخير: هل يمكن للسعودية أن تحافظ على نسائها؟ مشيرة إلى أنه سؤال مهم وسط تزايد مشاعر الغضب لدى المرأة السعودية، التي لم تعد راغبة في أن تعامل كالأطفال..

16-Mar-17 10:52 PM

ولاية الرجل على المرأة بين الشريعة والأعراف الاجتماعية

تتكاثر الحملات المطالبة بإسقاط ولاية الرجل على المرأة في عدة دول عربية، باعتبارها إنسانا عاقلا راشدا لها كامل الحقوق في إدارة شؤونها الخاصة، فليس ثمة حاجة لفرض ولاية الرجال عليها، لأنها تقيد رأيها، وتحدد قراراتها، بحسب ناشطات نسائيات..

24-Dec-16 03:29 PM

تطورات مثيرة في قضية الفتاة السعودية الهاربة إلى جورجيا

راجت أنباء في وسائل الإعلام السعودية عن قيام فتاة هربت قبل شهور إلى جورجيا، عبر تركيا، بتقديم بلاغ ضد عدد من الناشطات الحقوقيات، اتهمتهم بـ"التغرير بها، وتسهيل أمور سفرها".

23-Nov-16 02:10 AM

حوثيون يهتفون بشعار "الولاية والبيعة" لزعيم الجماعة (شاهد)

تداول ناشطون يمنيون تسجيلا مصورا، الخميس، يظهر عشرات الجنود الموالين لجماعة الحوثي وهم يرددون شعار"الولاية والبيعة" لزعيم الجماعة، عبد الملك الحوثي.

12-May-16 07:49 PM

ولاية المجتمع على وسائل الإعلام

(الولاية) مصطلح إسلامي أصيل في فقهنا المالي والاجتماعي والسياسي ؛ المعنى المشترك فيه بينها هو ( نفاذ إرادة الولي على المولى عليه)؛ فالولاية هي لمن يلى شأنا خاصا أو عاما من شؤون الأسرة كالولاية على النفس وولاية القضاء وولاية الجند وولاية المال و غيرها مما تتداوله كتب الفقه والسياسة الشرعية.

02-Sep-14 10:24 AM