أخبار متعلقة

الفكر الاسلامي

الفكر الإسلامي في منظور الآخر.. وجهة نظر دومينيك أورفوا

يعود دومينيك أورفوا إلى بداية نشأة التّفكير العقدي الإسلامي، فيصل بوادره الأولى تاريخيا، بخلافة الأموي عبد الملك بن مروان (65/ 685ـ86/705). ولا بد من الاعتراف بأنه يقدّم منظورا مختلفا عمّا تتداوله المصنّفات العربية في تأريخها لنشأته.

24-Jun-22 09:14 AM

مفاتيح الفكر الإسلامي الحديث

ثمَّة ثلاثة مفاتيح مركزيَّة، لا يُمكن للغافل عنها - أو عن أحدها - إدراك طبيعة تطور الفكر الإسلامي الحديث، أو أنماط هذا التطور - ناهيك عن وجهة هذه الأنماط - منذ أواخر القرن التاسع عشر، وحتى اليوم.

10-Sep-21 11:00 PM

الغزالي: اضطرابات العصر والمأزق الروحي

لقد كان الغزالي تجسيدا حقيقا لذروة الفكر الإسلامي وتناقضاته في آن معا، وكانت حياته الفكرية والدينية والسياسية تجسيدا لاضطرابات وتجاذبات عصره..

24-Aug-20 05:29 AM

محمد عمارة المفكر الحي

محمد عمارة، الكاتب والمفكر المصري، نموذج فريد من نوعه في الساحة العربية والإسلامية الأوسع. لا يعود ذلك لغزارة كتاباته وتنوع عناوينه، التي غطت ساحات وتخصصات متعددة فحسب، بل للمسار الفكري الذي اختطه لنفسه ومنحه ملمحًا خاصًا..

02-Mar-20 11:27 AM

"الإخوان" تدعو لصلاة الغائب على روح المفكر محمد عمارة

دعت جماعة الإخوان المسلمين المصرية أبناء الأمة الإسلامية في كل مكان إلى "إقامة صلاة الغائب على روح العالم الجليل الدكتور محمد عمارة، عقب صلاة الجمعة القادمة"، مشيرة إلى أن صلاة الغائب في تركيا ستكون في مسجد الفاتح بمدينة إسطنبول..

29-Feb-20 11:00 AM

أزمة الفكر السياسي الإسلامي مع الدولة الحديثة

التّنظيم الاجتماعي حاجة ماسّة وضرورية، ولا يُتخيّل قيامُ مجتمع بدونه. ولكنّ مفهوم "السّلطة" أمر مغاير للبُعد التّنظيمي؛ فهو يتجاوز المسألة الإدارية إلى مسألة استخدام القوّة، وإلى مصدر الشرعيّة التي تجيز استخدام هذه القوّة

24-May-19 07:05 PM

المعارك المتبقية للفكر الإسلامي

هكذا نهض الفكر السياسي الإسلامي بعد جدل واسع لا تزال أصداؤه متواصلة في بعض الأوساط. لقد تراجع الطرح السلفي أمام الفكر الديمقراطي، وأثرت الليبرالية بشكل واسع في خطاب حركات الإسلام السياسي وفي الباحثين المسلمين

04-Feb-18 06:20 PM

الفكر الإسلامي بين خياري الثورة والإصلاح

احتدم الجدل الفكري في السنوات الأخيرة حول خيارات التغيير السياسي في البلاد العربية، في ضوء تعسر ثورات الربيع العربي، أو الانقلاب عليها..

29-Mar-17 03:10 PM

"العقلانية الإسلامية": السقف الأعلى

فقدنا خلال الأيام الماضية عالمين، فقيهين، مفكّرين، مثلا رمزين من رموز تيار العقلانية الإسلامية، هما د. حسن الترابي ود. طه جابر علواني.

07-Mar-16 03:26 AM

التدين الشكلي

العبادات الإسلامية ليست مجرد طقوس، وإنما هي وسائل للمقاصد التي تزكي النفس بمنظومة القيم والأخلاق، أما الذين يكتفون من التدين بالطقوس الشكلية، فإنها لن تغني عنهم شيئا، ورب صائم ليس له من صيامه إلا الجوع والعطش، ومن لم تنهه صلاته عن الفحشاء والمنكر لم يزدد من الله إلا بعدا..

20-Jan-16 12:16 PM

"الوصفات الإسلامية" ضد داعش

طرح الكاتب مصطفى أكيول في مقاله "ترياق في مواجهة داعش من العصور الوسطى" (والذي نشر في "نيويورك تايمز"، وترجمه لـ"الغد" الزميل علاء أبو زينة يوم الأربعاء الماضي)، ما سماه وصفة من العصور الوسطى لمواجهة "داعش". وتتمثل في "الفكر الإرجائي"

25-Dec-15 03:50 AM

العدالة أولا أم الحرية أولا (1-2)

بالتأكيد هناك عدد لا يحصى من المحاولات للإجابة عن هذا السؤال؛ وبالتالي ليس الهدف من هذه الكلمات إيجاد إجابة عن هذا السؤال؛ ولكن هي محاولة للتساؤل أكثر منها محاولة للإجابة وهذا لعدة أسباب سأحاول إيضاحها إن استطعت..

15-Dec-15 03:15 PM

الريسوني: علماء بمصر والسعودية ضد التجديد الإسلامي

هاجم العالم المقاصدي أحمد الريسوني، نائب رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، علماء في السعودية ومصر بالعداء للفكر الإسلامي وتجديده، واضعا إياهم على رأس المحافظة والجمود، مرجعا ذلك إلى خوفهم على مناصبهم وامتيازاتهم التي راكموها مع الأنظمة المستبدة..

26-Aug-14 01:43 AM