أخبار متعلقة

حسام شاكر

طبقة المكلومين في منصّات النخب وخنادق التواصل

ما الذي يُرجَى من منصّات التقدير ودوحات النظر وأروقة النخب إن استبدّت بها العواطف وأمسكت بخطامها المُزايدات ورضخت لمن يحظون بامتياز الابتزاز العاطفي باسم قضايا ومآسٍ.

14-Aug-18 04:26 PM

الكنيست: تصويت برلماني لاحتلال التاريخ والمستقبل

الخلفية الجدارية الحجرية منحوتة بإتقان كي تمنح القابعين في مقاعد هذا البرلمان إحساساً خاصاً بالعمق التاريخي، وأنّ التاريخ لم يكن لغيرهم في هذه البلاد، بل لا وجود لغيرهم أساساً. يعود بعض هؤلاء النواب ببنادقهم الآلية في المساء إلى مستوطنات مقامة في الضفة الغربية ليُطلّوا على الوادي من تحتهم؛ عبر نافذة

22-Jul-18 10:22 PM

تطوّر إيرلندي مهم باتجاه نبذ الاحتلال

هذا التطوّر الإيرلندي يتطلب تكثيف الجهود التواصلية والإقناعية، خاصة من المنظمات الحقوقية ومنظمات المجتمع المدني والتشكيلات الشعبية عموماً، علاوة على أصحاب الرأي وحاملي الأقلام.

12-Jul-18 05:21 PM

حرب إسرائيلية على الصورة

ضاقت القيادة الإسرائيلية ذرعاً بزمن الصورة والبثّ المباشر الذي لا يتعاون معها وصار عبئاً متزايداً عليها. يعتزم نظام الاحتلال الآن العودة إلى القرن الماضي بأي ثمن، لينعَم بالتستّر على جرائم الحرب والتعتيم على الانتهاكات والتمادي في التبريرات الدعائية الساذجة..

28-Jun-18 01:02 PM

رسالة الرداء الأبيض المخضب بالدم إلى العالم

الاحتلال الإسرائيلي يتمتع بحصانة استثنائية في المجتمع الدولي تحميه من المساءلة أو العقاب، كما يتجلّى في مفعول "الفيتو" في مجلس الأمن، وهو ما يجعل دماء الفلسطينيين وأرواحهم بلا قيمة تقريباً للديمقراطيات الغربية..

05-Jun-18 03:38 PM

كيف ستتصرف أوروبا نحو فلسطين الآن؟

يفرض هذا التحوّل على أوروبا أن تجيب على سؤال جوهري: ماذا بعد؟ بالطبع يمكن تسويق الوعود للفلسطينيين ربع قرن آخر، لكنهم لن ينتظروا أحداً حتى حينه، وها هم يحتشدون في وجه الاحتلال الإسرائيلي بأساليب جماهيرية غير متوقعة..

17-May-18 02:11 PM

هل تفارق الأمة عجزها نحو فلسطين؟

يغفل المهرولون عن أنّ احتلال فلسطين القائم في قلب منطقة لا ينتمي إلى نسيجها في الواقع؛ ظل منذ منشئه مشروعاً اعتمادياً على قوى كبرى ليس بوسعه أن يستمرّ دونها.

08-Feb-18 06:56 PM

ديمقراطية الهواجس.. تشيكيا نموذجا

من المرجح أن تعود الانتخابات التشيكية بارتدادات على الجولات الانتخابية المقبلة في وسط أوروبا وشرقها، فلن يتردد المتنافسون على أصوات شعوبهم في استلهام العبر من المؤشرات الواردة من براغ

25-Oct-17 07:58 AM

عندما أصبح العالم قرية.. اسمها مكة

إنه من تجليات الرمزية التي ينطوي عليها مشهد الحج، فمناسكه مفعمة بالإيحاءات، لكنها متحررة في الوقت ذاته من سطوة الرموز وهيمنة التعقيدات.

15-Sep-16 07:32 PM

أوروبا تتراجع إلى القرن التاسع عشر

من يريد أن يقاوم هذا التدهور القيمي في أوروبا، عليه أن ينشغل بملابس السباحة هذه الأيام وقطع القماش والتفاصيل القانونية والإجرائية المتزاحمة، عبر مقاومة حمّى الحظر البائسة هذه. إنها مسألة قيم ومبادئ كفيلة باستنفار الجميع وليس المسلمين وحدهم.

01-Sep-16 06:46 PM

مسارات وفرص في مواجهة حريق القدس

لا يصحّ تجاهل المسارات المتعددة وشقّ المزيد منها وتطوير ما هو قائم، مثلاً بمنح مزيد من الزخم لموجة المقاطعة ونزع الاستثمارات وفرض العقوبات..

23-Aug-16 03:14 PM

مزيد من الغرقى على سواحل أوروبا قريبا

إنّ الحاجة قائمة لمراجعات عميقة وجادة لاستراتيجيات أوروبا وشعاراتها نحو الخارج، إن كانت لا تريد حقا أن ترى مزيدا من الغرقى على تخومها..

27-Mar-16 10:02 AM

مواجهة حصار غزة في عقده الثاني

رقعة راقدة على المتوسط، مكتظة باللاجئين، باتت بمن فيها سجنا مفتوحا اسمه قطاع غزة. تم افتعال الحصار وترسيخه عبر عقد كامل، وما كان لهذه السياسة الجسيمة أن تستمر لولا ضلوع أطراف متعددة فيها وتأمين غطاء إقليمي ودولي لتمريرها..

18-Jan-16 03:18 PM

أي مراجعات بعد باريس؟

يبدو غريباً أن يملك بعضهم جرأة المطالبة بمراجعة الكتب المقدسة وفحص ما يأتي فيها، ولا يملكون في الوقت ذاته شجاعة المطالبة بمساءلة راسمي السياسات التي أشعلت الحرائق، أو مناقشة ما يقرره السادة الجالسون في المكاتب العلوية..

17-Nov-15 02:18 PM

قنبلة صوتية مجددا

لم تظهر الرسمية الفلسطينية غاضبة في هذا الموسم، بل تبدو عاجزة ويائسة ومنهكة أكثر من أي وقت مضى، ولعل ما يشغلها هو احتواء أزمات داخلية تستدعي ترتيبات هيكلية في المواقع والمناصب ضمن مؤسسات محنّطة.

02-Oct-15 02:33 PM

ما ينبغي قوله لأوروبا عن نكبة فلسطينيي سورية

تحتاج فلسطين خطابا جديدا متحررا من لغة التصفيق والخضوع للمانحين الذين يدفعون الرواتب الرسمية الفلسطينية ذاتها، ومعها جحافل أجهزة الأمن المخصلة لوظيفة "التنسيق الأمني" مع أجهزة الاحتلال.

31-Aug-15 02:59 AM

خبر عاجل