أخبار متعلقة

مغتربين

تجديد مبادرة تيسيرات استيراد سيارات المصريين بالخارج.. رؤية اقتصادية وشرعية

أشرف دوابة يكتب: إن هذه المبادرة تأتي في ظل سياسة ترقيع الديون التي ورطت الحكومةُ مصرَ فيها، ولا عائد اقتصاديا من ورائها قادرا على سدادها، وقد استخدمت الحكومة في ترقيعها كافة الوسائل؛ من بيع شركات وأصول استثمارية بالتفريط، وتنازل عن أراض مصرية..

20-Sep-23 12:59 PM

المهاجرون المصريون بعد 10 سنوات من الانقلاب

قطب العربي يكتب: مرور عشر سنوات على هذه الهجرة هو مدة كافية لوقفة مراجعة يقوم بها كل كيان معارض على حدة، أو بالمشاركة مع غيره، أو عبر ورش عمل مشتركة، لبحث هذه المشكلة، وما ينبغي عمله. وهذا البحث يحتاج إلى معلومات موثقة عن التحديات والصعوبات..

30-Jul-23 11:29 AM

هموم المُغتربين العراقيّين والسياسات الغامضة!

جاسم الشمري يكتب: نحن في العراق وجدنا أنفسنا في دوّامات مهلكة وقاسية ظاهرها الديمقراطيّة وباطنها الخوف والرعب والموت، وكانت النتيجة أنّنا هُجّرنا من بلادنا إلى المجهول، وإلى الضياع والمنافي المليئة بالذلّ والهوان وقهر الرجال وسحق النفوس والكرامة إلا ما رحم ربّيّ!

28-Jul-23 06:56 PM

العيد وسياسات التغريب عن الأوطان!

جاسم الشمري يكتب: والعيد بالنسبة لما يقرب من ثلاثة ملايين عراقيّ مهجّر خارج الوطن مناسبة مُتكرّرة تُجَدِّد الحنين إلى الديار والأحبّة؛ ومناسبة لإشعال مشاعر التعاطف والأمل، والمهجرون يعانون، ومنذ سنوات، من نيران هذه الأحاسيس التي لا يمكن أن تنطفئ إلا باللقاء والاتّصال

30-Jun-23 04:05 PM

لماذا ولدت مبادرة إعفاء المغتربين من رسوم السيارات في مصر ميتة؟!

إيمان مسعود تكتب: القانون الذي لم يلقَ تفاعلات كبيرا بين المواطنين وانعكس على ضآلة المسجلين في موقع المبادرة حيث لم يتجاوزوا الثلاثين ألفا، في حين تفاءل وزير المالية دكتور محمد معيط أنه سيستقطب نصف مليون إلى مليون مغترب ما يدر على خزينة الدولة 2-5 مليار دولار، يلزمه تعديلات عدة..

26-Jun-23 12:32 PM

استهجان واسع بمصر بعد مقترح باقتطاع نسبة من تحويلات المغتربين

أثار مقترح استقطاع جزء من أموال المصريين في الخارج، استهجانا واسعا، ورآه الكثيرون شكلا من "الأتاوة" التي تفرضها السلطة على المغتربين.

07-Mar-23 07:10 PM

محمد أبو الغيط: طبيب الصحافة والصحفيين

هاني بشر يكتب: ليست قصة الزميل والصديق الراحل محمد أبو الغيط تدور على التميز المهني، فهناك كثيرون أحرزوا التميز ذاته، وليست في إجماع الناس من كافة التوجهات على محبته فهي غاية لا تدرك وإنما نتيجة خصوصية أنعم الله بها عليه..

11-Dec-22 01:51 PM

ابني.. محمد أبو الغيط.. القادم إلى الضياء

سيف الدين عبد الفتاح يكتب: رحل عنا محمد أبو الغيط وبقيت سيرته الحسنة بيننا، ومحبته الصافية في قلوبنا، وكتاباته المتميزة لدينا

06-Dec-22 09:13 PM

عوائق إدخال سيارات المغتربين لمصر

ممدوح الولي يكتب: ما ظهر من خلال القواعد المنفذة لقانون سيارات المغتربين يشير إلى صعوبات عديدة، يمكن بالفعل أن تقلل من الاستفادة من تلك المبادرة التي ظلت تمثل مطلبا للمغتربين منذ 15 عاما

04-Dec-22 07:57 PM

مبادرات زائفة لـ"عودة المعارضين".. مفاهيم ملتبسة (20)

لا يمكن التفاعل مع مثل هذه الحالة التي في أقصى تقدير لها هي بمثابة جس نبض للتعاطي مع مبادرات أو حلول للنظام من مثل هذا الوجه

28-Sep-22 10:49 AM

خمسة أسباب لرفض المسرحية الحوار

المشاركة في تلك المسرحية طوق نجاة لنظام هو في مرحلة غرق واضحة.. ولا مبرر لأي تصرف قد يؤدي إلى إطالة عمر هذه الحقبة المظلمة دقيقة واحدة!

18-Sep-22 10:49 AM

إلى المصريين في المنافي.. أفيقوا وانتفضوا يرحمكم الله

أدرك بأننا غير مأمورين بإنجاز المهمة، إنما نحن مأمورون بالحركة والسعي إليها والأخذ بأسباب إنجازها

08-Mar-22 05:53 PM

عام جديد وأمنيات مواطن مُغترب!

هنالك، في مدن الهِجرة وفي عشرات الدول، ملايين المهجّرين الذين يحلُمون بوطن يحميهم، وبيت يظلّهم، وحكومة تدافع عنهم، ولمّة عائليّة يتطلّعون إليها!

01-Jan-21 09:01 PM

عراقيّو الخارج وسياسة "التغليس والتضييع"!

لا تتجاهلوا العراقيّين في الخارج فهم جزء حيويّ من طاقات الوطن، وهم مواطنون وقع عليهم حيف كبير، ويجب أن تسعى الحكومة لإنصافهم، وإلا فسيكون مصيرهم الضياع أكثر من ضياعهم الحاليّ في دروب الغربة والتهجير والفاقة!

28-Aug-20 05:45 PM

الغارديان: هكذا يتجسس الحرس الثوري على الإيرانيين بالخارج

استعرض تقرير لصحيفة "الغارديان" البريطانية، الطريقة التي يستخدمها الحرس الثوري للتجسس على الإيرانيين في الشتات.

21-Aug-20 09:36 PM

ثلاثة كفوف ولا "بِمْ" واحدة.. لماذا؟!

وصف يجسد الحالة المزرية التي وصل إليها المواطن المصري، في ظل انقلاب عسكري دموي، أطاح بأول رئيس منتخب في تاريخ البلاد، وأطاح معه بحلم الشعب المصري الذي لم يجد من يرفق به، أو يحنو عليه

04-Aug-20 02:42 PM