أخبار متعلقة

الشعب الجمهوري

وفاة مسؤول في المعارضة التركية خلال احتفالات الفوز بالانتخابات (شاهد)

وثق مقطع مصور لحظات انهيار شرفة بعدد من أنصار "الشعب الجمهوري" في ولاية دينيزلي خلال احتفالهم، ما تسبب في وفاة نائب رئيس بلدية منطقة تآواس، محمد بالاز..

02-Apr-24 08:07 AM

ليست مجرد انتخابات محلية

إسماعيل ياشا يكتب: النتائج سيكون تأثيرها على أبعد من تشكيل الإدارات المحلية، لتحدد مستقبل أحزاب وقادة سياسيين، وتلقي بظلالها على عموم الوضع السياسي في تركيا

27-Mar-24 12:29 AM

هل ستنطلي مناورة "تحالف قنديل" على الناخب التركي؟

إسماعيل ياشا يكتب: مرشح حزب العدالة والتنمية، مراد قوروم تدعمه أحزاب تحالف الجمهور الانتخابي، باستثناء حزب الرفاه الجديد برئاسة فاتح أربكان. وبالتالي، يحتاج أكبر منافسيه، إمام أوغلو، إلى دعم أحزاب أخرى، إضافة إلى حزب الشعب الجمهوري الذي ينتمي إليه. ويبدو أنه وجد ضالته في حزب الشعوب للمساواة والديمقراطية، امتداد الأحزاب الموالية لحزب العمال الكردستاني

28-Feb-24 01:54 PM

تركيا.. التحالف المعارض في مهب ريح الانتخابات المحلية

إسماعيل ياشا يكتب: فشل المفاوضات بين حزب الشعب الجمهوري وحزب الشعوب للمساواة والديمقراطية، خيَّب آمال قادة حزب الشعب الجمهوري ومؤيديه، إلا أن هناك تطورا مشابها حدث قبل أيام ليرسم بسمة في وجوههم، وهو فشل المفاوضات بين حزب العدالة والتنمية وحزب الرفاه الجديد برئاسة فاتح أربكان، وإعلان الأخير أنه سيخوض الانتخابات المحلية بمرشحيه ولن يدعم مرشحي حزب العدالة والتنمية حتى في أنقرة وإسطنبول

07-Feb-24 02:38 PM

صراعات داخلية تعصف بحزب الشعب الجمهوري

إسماعيل ياشا يكتب: الصراع بين رئيس حزب الشعب الجمهوري ورئيس بلدية إسطنبول يلقي بظلاله على عملية تحديد أسماء المرشحين. ويرغب كل واحد منهما في ترشيح أسماء موالية له في المدن التي تعتبر من قلاع الحزب، ويحاول أوزل أن يعزز قبضته على الحزب كيلا تكون رئاسته مؤقتة، فيما يسعى إمام أوغلو إلى السيطرة على الحزب من خلال تمكين الموالين له من الفوز في أكبر عدد من البلديات

24-Jan-24 03:07 PM

تداعيات هجمات حزب العمال الكردستاني الأخيرة

إسماعيل ياشا يكتب: امتناع حزب الشعب الجمهوري عن توقيع البيان المشترك الذي يندد بهجمات المنظمة الإرهابية، كشف عن مدى رهان الحزب على أصوات الأكراد الانفصاليين للفوز في الانتخابات المحلية. ومن المؤكد أن هذا الارتهان سيكون له ثمن قد يدفعه حزب الشعب الجمهوري غاليا بعد ثلاثة أشهر، في ظل تصاعد الاحتجاجات الشعبية ضد موقفه

27-Dec-23 03:16 PM

هل تنتقم أكشنار من إمام أوغلو وياواش؟

إسماعيل ياشا يكتب: قرار الحزب الجيد يضع رئيس بلدية إسطنبول أكرم إمام أوغلو، ورئيس بلدية أنقرة منصور ياواش، في وضع صعب، لأنهما سيترشحان لفترة أخرى في رئاسة البلدية، إلا أنهما يحتاجان بشدة إلى دعم الحزب الجيد للفوز في نهاية آذار/ مارس القادم

13-Dec-23 01:59 PM

هل ستتغير سياسة تحالف المعارضة مع قرب الانتخابات المحلية في تركيا؟

نشرت صحيفة "ستار" التركية مقال رأي للكاتب فاروق أون ألان تطرق فيه إلى التغيرات المحتملة في إستراتيجية تحالف المعارضة في تركيا مع قرب الانتخابات المحلية.

02-Dec-23 07:28 PM

نهاية حقبة كليتشدار أوغلو في حزب الشعب الجمهوري

إسماعيل ياشا يكتب: التحدي الأكبر أمام أوزل هو رئيس بلدية إسطنبول، أكرم إمام أوغلو، لأن أوزل فاز برئاسة حزب الشعب الجمهوري بدعم إمام أوغلو، وأن الأخير يرى نفسه الأحق بتولي ذاك المنصب، كما أن هناك رأيا سائدا في الأوساط السياسية والإعلامية التركية يقول إن أوزل ما هو إلا وكيل لإمام أوغلو..

08-Nov-23 12:10 PM

100 عام على تأسيس حزب أتاتورك.. كيف تغيرت الأيديولوجيا بين الماضي والحاضر؟

مر 100 عام على تأسيس حزب الشعب الجمهوري في تركيا وهو أحد أقدم الأحزاب في العالم وأقدم حزب في تركيا، وقد تعرض الحزب لتحولات عدة منذ تأسيسه..

21-Sep-23 11:50 AM

أكشنار تفتح النار على المعارضة التركية.. هل أغلقت أبواب التحالف بالانتخابات البلدية؟

ألقت أكشنار خطابات هاجمت فيه أحزاب المعارضة التركية وخاصة زعيم حزب الشعب الجمهوري كمال كليتشدار أوغلو، ودعت لخوض الأحزاب للانتخابات المحلية بشكل منفصل دون تحالفات.

28-Aug-23 03:12 PM

لماذا تراجع إمام أوغلو عن منافسة كليتشدار أوغلو؟

إسماعيل ياشا يكتب: لم يبق أمام إمام أوغلو غير التراجع عن منافسة كليتشدار أوغلو في الوقت الراهن، ليكتفي بما لديه من مكاسب سياسية، لأنه رأى أنه لن يتمكن من الفوز برئاسة حزب الشعب الجمهوري في حال خاض المنافسة في المؤتمر العام المرتقب..

23-Aug-23 01:55 PM

إمام أوغلو يسعى إلى تشكيل "تحالف إسطنبول".. ماذا يعني ذلك؟

أعلن أكرم إمام أوغلو أنه سيعمل على تشكيل "تحالف إسطنبول" من المعارضة التي تتجاوز الأحزاب السياسية، مشددا في الوقت ذاته على أنه لم يعلن ترشحه بل السير في طريق الدفاع عن إسطنبول خشية خسارتها..

15-Aug-23 01:29 PM

هل يترك إمام أوغلو "الشعب الجمهوري" ويؤسس حزبا جديدا؟.. سيناريوهات محتملة

تشير المزاعم إلى أن رئيس بلدية إسطنبول أكرم إمام أوغلو قد يتجه إلى تشكيل حزب جديد، فيما ذكرت مصادر أنه قد يترشح لرئاسة البلدية مع قبوله ترشيح أوزغور أوزيل لمنافسة كليتشدار أوغلو في المؤتمر العام لحزب الشعب الجمهوري..

29-Jul-23 06:19 PM

"فضائح سياسية" في حزب الشعب الجمهوري.. وفصل رئيس بلدية بولو

فصل حزب الشعب الجمهوري رئيس بلدية بولو، تانجو أوزجان، فيما أثير الجدل بشأن دفع أموال لقنوات معارضة من الحزب، وتوقيع كليتشدار أوغلو على بروتوكول سري مع أوميت أوزداغ..

27-Jul-23 12:59 PM

زعيم المعارضة التركية يواجه عصياناً علنياً

سعيد الحاج يكتب: تحولت الاعتراضات الضمنية والانتقادات الهادئة لرئيس حزب الشعب الجمهوري إلى معركة كسر عظم معلنة بين تيار الأخير والتيار المطالب بالتغيير بزعامة رئيس بلدية إسطنبول..

25-Jul-23 05:41 PM

خبر عاجل