أخبار متعلقة

حراك

في الذكرى الخامسة للحراك الشعبي الجزائري.. هل حقق الحراك مطالبه؟

كانت محاولة فرض العهدة الخامسة هي الشرارة التي أطلقت الحراك الشعبي، غير أن الشرارة لا يمكن أن تحدث انفجارا ما لم يكن ثمة تكديس لمواد قابلة لذلك، والذي جعل العهدة الخامسة تفجر الشارع هو ذلك الاحتقان الشديد الذي كان في المجتمع الجزائري، والذي عبرت عنه توترات شعبية..

24-Feb-24 10:28 AM

دعوة لحوار وطني شامل في الذكرى الخامسة للحراك الجزائري.. هذه أرضيته

دعت منظمة "شعاع" الحقوقية القوى السياسية والمدنية الجزائرية المتمسكة بمطالب حراك 2019 إلى ضرورة إجراء حوار وطني شامل غير إقصائي، وفق برنامج وطني ديمقراطي تشاركي يعالج القضايا والمشاكل الحقوقية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية المطروحة.

22-Feb-24 01:48 PM

حراك شرق ليبيا يروج لعودة حكم الملكية.. هل يصطدم بحفتر؟

أعلن السنوسي الابن أنه سيقوم بعدة جولات ومشاورات محلية للاستماع لشيوخ وأعيان القبائل حول المشهد السياسي الراهن ومشروعه لعودة الملكية الدستورية..

15-Jan-24 05:47 AM

كيف انتهى الحراك الثوري اليمني إلى نشاط سياسي محدود؟

يرى غانم أن الحراك الثوري اليمني اتسم بالعفوية منذ انطلاقه، وعدم وجود مطالب عامة جاهزة أو أهداف واضحة. كما أنه اتسم بضعف التنسيق حتى عند إعلان هذه الأهداف، لكنها في المحصلة لم تكن متناقضة أو متعارضة. فالحراك انتهج الأسلوب التوفيقي..

13-Aug-22 09:16 AM

"#ليست_جريمة".. حملة إلكترونية لوقف قمع المعارضة بالجزائر

أطلقت عشرات المنظمات الحقوقية الجزائرية والدولية اليوم الخميس، حملة إلكترونية تحت شعار "#ليست جريمة"؛ بهدف تسليط الضوء على مساعي السلطات الجزائرية خنق الأصوات المعارضة والمجتمع المدني المستقل بطرق شتى..

19-May-22 12:33 PM

في ذكرى الحراك بالجزائر.. كلمات للتاريخ وأخرى للمستقبل

إن القاعدة المرسومة في علم الاجتماع أن قيام الثورات وانفجار الشارع يتطلب بلوغ الاحتقان الشعبي ذروته حتى يصبح كالبرميل القابل للانفجار، ثم تكون حادثة ما تؤدي دور الصاعق فينفجر البرميل.

24-Feb-22 01:01 PM

نشطاء يتحدثون عن اعتقالات بصفوف "حراكيين" في الأردن

تحدث نشطاء أردنيون على مواقع التواصل الاجتماعي عن حملة اعتقالات في صفوف "حراكيين"..

14-Feb-22 12:42 PM

حراك سياسي عنوانه الملف السوري بالدوحة.. ما دوافعه؟

على مدار الأيام القليلة الماضية، سجلت العاصمة القطرية حراكا سياسيا كان عنوانه الملف السوري، حيث استقبل نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، وفداً من الائتلاف..

18-Jan-22 10:06 PM

حراك أردني: التعديلات الدستورية انقلاب على مفهوم الدولة

انتقد الحراك الأردني الموحد (تحالف حراكات شعبية معارضة)، التعديلات الدستورية المقترحة التي توسع صلاحيات الملك عبد الله الثاني، معتبرا إياها "انقلاب على مفهوم الدولة وانقلاب على نظام الحكم الدستوري والسياسي الذي نص أن الحكم في الأردن نيابي ملكي وراثي".

30-Nov-21 06:56 PM

الحراك الأردني يعود إلى الشارع مجددا.. الأسباب والدلالات

يعود الحراك الأردني إلى الشارع مجدداً، مع دعوة أحزاب وقوى وطنية إلى التظاهر في 12 تشرين الثاني/ نوفمبر الجاري، بعد صلاة الجمعة أمام المسجد الحسيني بوسط العاصمة عمان، للمطالبة بوقف تفعيل قانون الدفاع، واحتجاجاً على سياسة رفع أسعار السلع والمحروقات.

02-Nov-21 10:54 AM

الرئيس الجزائري يصدر عفوا عن 18 موقوفا من الحراك الشعبي

​أصدر الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، الأحد، عفوا عن 18 موقوفا من الحراك الشعبي يتواجدون رهن الحبس.

04-Jul-21 08:27 PM

ثلاثة أسابيع دون مسيرات.. هل توقف الحراك بالجزائر؟

خلت شوارع المدن الكبرى في الجزائر، للأسبوع الثالث على التوالي من جموع المتظاهرين الذين تعودوا على الخروج كل ثلاثاء وجمعة، منذ نحو سنتين للمطالبة بالتغيير الجذري لنظام الحكم..

03-Jun-21 11:17 AM

احتجاجات بعد اغتيال ناشط بكربلاء والكاظمي يأمر بالتحقيق

شهدت مدينة كربلاء العراقية احتجاجات واسعة عقب اغتيال ناشط بارز في الحراك الشعبي بهجوم نفذه مسلحون مجهولون. فيما أمر رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، بالكشف سريعا عن قتلة الناشط.

09-May-21 03:56 PM

جدل في تركيا بعد منع بيع الخمور أثناء الحظر العام

تشهد تركيا جدلا حول منع السلطات بيع المشروبات الكحولية أثناء فترة الحظر العام، في إطار مساعي محاصرة انتشار فيروس كورونا المستجد..

29-Apr-21 04:08 PM

حراك حيفا يدعو لمشاركة واسعة بفعاليات ذكرى النكبة

دعا ناشطون فلسطينيون في حراك حيفا، بالداخل المحتل، إلى مشاركة واسعة بفعاليات ذكرى النكبة، منتصف أيار/ مايو المقبل..

29-Apr-21 03:36 PM

أول "جبهة معارضة" للنظام السياسي بالعراق.. ما فرص نجاحها؟

في خطوة تُعد الأولى من نوعها منذ عام 2003، أعلنت مجموعة من الأكاديميين والسياسيين العراقيين في داخل البلد وخارجه تشكيل "جبهة معارضة وطنية" تناهض العملية السياسية الحالية، وهدفها "الخلاص" من نظام ما بعد الاحتلال الأمريكي للعراق.

25-Apr-21 10:54 PM