أخبار متعلقة

نتائج

الاقتصاد والانتخابات المحلية التركية

انتهت الانتخابات المحلية التركية، وقد جاءت نتيجتها مفاجأة، من خلال تعرض حزب العدالة والتنمية الحاكم لهزيمة مدوية من قبل حزب الشعب الجمهوري المعارض، ولم يشفع للحزب الحاكم ما حققه من نهضة تنموية ملموسة لتركيا بعد أن كانت نسيا منسيا وتعيش في ترهات التخلف بفعل حكم حزب الشعب الجمهوري..

11-Apr-24 08:03 AM

لماذا فاز حزب الشعب الجمهوري؟

حصل حزب الشعب الجمهوري برئاسة أوزغور أوزل، على 37,76 بالمائة من أصوات الناخبين في عموم البلاد في الانتخابات المحلية التي أجريت في 31 آذار / مارس الماضي، وحل في المرتبة الأولى لأول مرة منذ الانتخابات البرلمانية التي أجريت عام 1977، كما احتفظ ببلديات أنقرة وإسطنبول وإزمير، وفاز مرشحوه في مدن كانت تعتبر من قلاع الأحزاب اليمينية. ومن المؤكد أن هذه النتائج انتصار كبير لحزب الشعب الجمهوري وأن هذا الانتصار لم يأت من فراغ.

09-Apr-24 09:19 PM

الانتخابات البلدية التركية النتائج والتداعيات

إنّ الرئيس التركي، وإن كان الخاسر، الأكبر في هذه الانتخابات، يبقى واحداً من كبار الرابحين حين توّج بإنجاز هذا الاستحقاق الانتخابي 22 عاماً من الديمقراطية وتأكيد حرية الفرد في بناء دولته واختيار قياداته، ليرسخ ميراث دولة مدنية يقول فيها الشعب كلمته بحرية وكرامة، بعيداً عن سطوة العسكر وسلطة الدبابة..

09-Apr-24 12:59 PM

الديمقراطية التركية بخير

الحزب الذي يطول بقاؤه في السلطة تكثر أمراضه، وينخره السوس والفساد، ويصبح عبئا على شعبه. هذه قاعدة عامة لا يمكن الاستهانة بها وتشمل كل دول العالم، أثبتتها وقائع التاريخ وتعدد التجارب. يستوي في هذا الشأن الدول الديمقراطية أو تلك التي تحكمها أنظمة مستبدة..

09-Apr-24 12:24 PM

حزب العدالة والتنمية التركي والانتخابات المحلية.. النتائج والتداعيات

حسب اللجنة العليا للانتخابات التركية فقد بلغت نسبة المشاركة 78.55% من عدد الناخبين الذين يحق لهم التصويت والبالغ 61 مليوناً و441 ألفاً و882 ناخبا، كما أفرزت النتائج تصدر حزب الشعب الجمهوري المعارض المشهد، بحصوله على نسبة أصوات بلغت 37.76%..

06-Apr-24 06:52 AM

هزيمة "العدالة والتنمية" في تركيا والجدل الفكري حول القيادة الكاريزما

ربما يكون الدرس الأبلغ في انتخابات تركيا المحلية أن يحصل الوعي المبكر لدى الكاريزما القيادية بأن فريضة الوقت هو توريث العمل، لا البحث عن نخب ولاء جديدة، تؤسس لشرعية أخرى للزعيم، الذي سيستقبل لا محالة هزائم أخرى إن أصر مرة أخرى على خوض التجربة من موقع المسؤولية..

04-Apr-24 12:40 PM

مفارقات الانتخابات البلدية التركية

إن جاز سياسيا المتاجرة بورقة اللاجئين، أو الأجانب، في الانتخابات، فمن العبث السياسي والاقتصادي التكملة في هذا المسار بعدها، لأنه مسار مهلك، ويؤذي تركيا في أهم ملفاتها، وهو ملف: السياحة..

04-Apr-24 10:46 AM

لماذا عاقب الناخبون حزب العدالة والتنمية؟

الناخبون المنزعجون من موقف الحكومة التركية من العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، يمكن تقسيمهم إلى ثلاثة: جزء منهم ليسوا أصلا من مؤيدي حزب العدالة والتنمية، أو لديهم مشاكل شخصية مع أردوغان أو الحزب لأسباب مختلفة. فهؤلاء لا يمكن تصنيفهم ضمن الناخبين الذين عاقبوا حزب العدالة والتنمية..

03-Apr-24 11:52 AM

مفاجآت نتائج الانتخابات البلدية في تركيا.. الأسباب والدلالات

في تقديري أن النتائج خادعة، إذا كنا ننظر إلى موازين الثقل الحقيقية الثابتة على الأرض والكتل الانتخابية، وأسبابها عارضة وليست أصيلة من إنجازات هنا وإخفاقات هناك، كما أنها لا تغير كثيرا من قواعد اللعبة السياسية في الدولة التركية محليا أو دوليا، بل ربما ساهمت في تعزيز السلام الاجتماعي لتركيا بجعل المعارضة شريكا في إدارة الدولة وحكمها،

01-Apr-24 06:19 PM

وقفة مع نتائج استطلاع للرأي العام الليبي

أجرى المركز الليبي للدراسات ورسم السياسات استطلاعا للرأي حول مختلف القضايا والمسائل التي تشغل الرأي العام الليبي، السياسية والأمنية والاقتصادية والاجتماعية وغيرها، وشمل الاستطلاع عينة تكونت من 1200 مبحوث تفرقوا حول مناطق البلاد الرئيسية، غربا وشرقا وجنوبا، وكانت نتائجه متفقة في العديد من القضايا وفق ما هو شائع ومعلوم، وفي أخرى، كانت النتائج عكس توقعات الكثيرين.

27-Jan-24 07:08 PM

اتحاد علماء المسلمين وضرورة ضبط البوصلة

ينبغي في المرحلة القادمة: الحد من طغيان لغة وبيانات السياسة التي كثرت، وأخرجت الاتحاد عن أساس رسالته، فليس مقبولا في كل حدث صغر أم كبر، أن يصدر الاتحاد بيانا، فالاتحاد مؤسسة علمائية كبرى، وينبغي أن يتم ترشيد خطابه في هذا الجانب، ومضمون البيانات كذلك..

11-Jan-24 07:55 AM

باحث مغربي: القمة الصينية الأمريكية أعادت تشكيل العالم.. ما علاقة الحرب على غزة؟

رأى باحث مغربي أن القمة الأمريكية ـ الصينية التي جرت أمس الجمعة في سان فرانسيسكو بين الرئيس الأمريكي جو بايدن عقب لقائه مع الرئيس الصيني شي جين بينغ، أنهت عمليا تفرد الولايات المتحدة الأمريكية بقيادة العالم، وجعلت القوة العظمى الدولية مناصفة بين أمريكا والصين.

17-Nov-23 04:36 PM

فشل المحادثات السودانية بالسعودية في التوصل إلى وقف إطلاق النار

أعلن الوسطاء بين القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع، فشل الجولة الثانية من محادثات جدة بين الطرفين في التوصل إلى وقف لإطلاق النار.

07-Nov-23 04:52 PM

أكاديميون وسياسيون عرب: الاجتماع الوزاري العربي الأمريكي انتهى والحرب مستمرة

انتقد أكاديميون وسياسيون عرب نتائج الاجتماع الوزاري العربي ـ الأمريكي الذي جرى اليوم في العاصمة الأردنية عمان، والذي فشل في التوصل إلى قرار بوقف العدوان المستمر على غزة منذ قرابة شهر، وأكدوا أن الهدف لا يقتصر على تصفية القضية الفلسطينية بل له ما بعده.

04-Nov-23 04:58 PM

الحزب الوطني الأسكتلندي يدعم خطة حمزة يوسف لاستقلال أسكتلندا

أيد مندوبو الحزب الوطني الأسكتلندي خطة حمزة يوسف لاستخدام نتيجة الانتخابات العامة المقبلة للضغط من أجل إجراء استفتاء ثان على الاستقلال..

15-Oct-23 06:37 PM

"المجلس العربي" يعلن تأسيس شبكة للديمقراطيين لمواجهة الأنظمة المستبدة

اختتم في مدينة سراييفو عاصمة البوسنة والهرسك، مساء أمس الأحد، مؤتمر "التحول الديمقراطي في العالم العربي: خارطة طريق"، الذي أقامه المجلس العربي، يومي 7 و8 تشرين أول/ أكتوبر الجاري بالإعلان عن تأسيس شبكة للديمقراطيين العرب لمواجهة الأنظمة المستبدة..

09-Oct-23 11:15 AM

خبر عاجل