أخبار متعلقة

الإستعمار

إسرائيل لا تبدأ بالعنف لكنها "ترُدّ" عليه!

جوزيف مسعد يكتب: تكمن مشكلة الرواية الغربية في إصرارها على أن الاستعمار الإسرائيلي والصهيوني الذي اسْتُهِل بالعنف بحق السكان الفلسطينيين الأصليين منذ ثمانينيات القرن التاسع عشر؛ هو حق مشروع للغزو وليس شكلا من أشكال العدوان الذي يمكن اعتبار مقاومته شرعية..

17-Mar-24 01:59 PM

ماذا لو لم تكن إسرائيل موجودة؟!

سليم عزوز يكتب: منذ زراعة هذا الكيان الغريب في جسد المنطقة وهي في حروب وأزمات بسببه، لتستمر هذه المنطقة في بلاء متواصل، ولا تتفرغ للبناء لأن الفشل مطلوب، ولأن التخلف لا بد من أن يستمر، ولا يمكن أن يحدث هذا الهدف إلا في وجود هذه المستوطنة، ولهذا لا بد من ضمان تفوقها على جيوش المنطقة، وقد صار الراعي لإسرائيل هو الذي يسيطر على هذه الجيوش ويتحكم في قدراتها

19-Feb-24 11:26 AM

"الصابرون" يطوون صفحة كالحة من تاريخ ضائع

هشام الحمامي يكتب: حين تأكد الغرب وفي القلب منه أمريكا، أن ما كان يحذره ويخافه لن يحدث، على الأقل الآن، سُحبت فورا حاملات الطائرات، وبدأ التلاعب ذات اليمين وذات الشمال، بغرض الانفراد بالحالة "الطوفانية" وكسرها مبكرا، وهي الحالة التي أعطت اللحظة التاريخية ما كان ينقصها

18-Feb-24 01:30 AM

الاستعمار الاستيطاني والإبادة الجماعية

جوزيف مسعد يكتب: أنصار الإبادة الجماعية لا يخجلون وغير نادمين بتاتا، حيث إن قرار محكمة العدل الدولية ضد إسرائيل ولصالح قضية جنوب أفريقيا لم يسبب لهم سوى القليل من الحرج إن كان بالفعل قد تسبب لهم بأي إحراج على الإطلاق، وهذا ما تدل عليه تصريحاتهم ومواقفهم المعلنة قبل صدور القرار وبعده

09-Feb-24 02:25 PM

ماذا يمكن أن يخبرنا فرانتز فانون عن الحرب الاستعمارية الغربية في غزة؟

تحدث كاتب المقال عن الكتاب الشهير لفرانتز فانون "معذبو الأرض"، واضعا سيناريو عما كان من الممكن أن يكتبه حول العدوان على غزة.

03-Feb-24 03:13 PM

الفلسطينيون وتاريخ المقاومات العالمية المناهضة للاستعمار

جوزيف مسعد يكتب: في السياق الحالي الذي تتعرض فيه إسرائيل للإذلال على يد المقاومة الفلسطينية، واصل الانتقام الإسرائيلي شن حرب إبادة جماعية شاملة على غزة، وهي حرب لا تحظى بدعم لوجستي ومعنوي فحسب من قبل الدول الأوروبية والولايات المتحدة الأمريكية المبنية جميعها على مبدأ فوقية العرق الأبيض، بل أيضا الصحافة الأوروبية والأمريكية التي يهيمن عليها البيض، والتي تلعب دورا نشطا في الترويج لتبريرات الإبادة الجماعية الإسرائيلية للشعب الفلسطيني

15-Dec-23 04:39 PM

"مشروع التحرير الوطني" بين الإمكان والاستحالة

عادل بن عبد الله يكتب: لا يعود سبب حكمنا على معركة التحرير الرئاسية بأنها معركة لا وطنية إلى استهدافها لخصومه السياسيين ولا يعود أيضا إلى هلامية مشروعه السياسي، وانتهازية أغلب المدافعين عنه، بل يعود أساسا إلى اللامفكر فيه طي هذا المشروع. فكيف يمكن خوض "حرب تحرير وطنية" بجنود (سياسيين، إعلاميين، مثقفين، إداريين.. إلخ)، هم في أغلبهم "عيال" منظومة الاستعمار الداخلي وصنيعتها وحرّاس مصالحها المادية والرمزية؟

15-Dec-23 12:41 PM

عبارات عن غزة لأمير قطر في القمة الخليجية تثير تفاعلا

تفاعل نشطاء مع كلمة أمير قطر في القمة الخليجية، حول العدوان على قطاع غزة.

06-Dec-23 03:03 PM

مؤرخ فلسطيني: هكذا غذّت واشنطن معارك "إسرائيل" ضد الفلسطينيين

استدل الكاتب بجملة قالها فلاديمير جابوتنسكي، مؤسس الصهيونية التصحيحية، التي أنجبت لاحقا حزب الليكود: (كل شعب أصلي في العالم سيقاوم المستعمرين)..

04-Dec-23 12:10 PM

محكمة فرنسية ترفض تعويض عائلات ضحايا التجارب النووية بالجزائر

تذرعت المحكمة بالتقادم لرفض الدعوى، وهو ما يرفضه المحامون ويؤكدون أن المحكمة لم تنف الواقعة..

11-Nov-23 11:43 AM

حرب إسرائيل الاستعمارية من النهر إلى البحر

جوزيف مسعد يكتب: جرائم حرب الإبادة الجماعية المستمرة التي ترتكبها إسرائيل في غزة ليست سوى الأحدث في تاريخ طويل من الفظائع الاستعمارية لحماية التفوق الأوروبي الأبيض في آخر مستعمرة استيطانية له في آسيا. لكن ما يرفض العنصريون البيض الاعتراف به هو أن الشعب الفلسطيني لن يتوقف عن مقاومة إسرائيل حتى تتم هزيمة نظام الفصل العنصري

10-Nov-23 04:07 PM

بهارات في مواجهة اينديا

عندما تطرق بهيمراو أمبدكار، أول وزير للعدل في الهند بعد استقلالها عن بريطانيا، والزعيم التاريخي «للمنبوذين» فيها، ثم المشرف، بل المدبج الرئيسي لمسودة الدستور الهندي (المقر عام 1949) إلى منصب رئيس الدولة بموجب هذا الدستور، لم يتردد بمطابقته مع موقع الملك في النظام الدستوري البريطاني.

09-Sep-23 05:44 AM

أفريقيا وعودة الانقلابات

امحمد مالكي يكتب: الديمقراطية لا تستقيم مع الفقر وضيق العيش والهشاشة الاجتماعية، بل خلافا لما ظنت الدعوات الغربية، يشكل الفقر عائقا أساسيا وقاتلا للديمقراطية؛ لأن استبداد الجوع بالناس يمنعهم من امتلاك الحس المدني والثقافة المواطنة، والاحتكام لسلطان القانون وحكم المؤسسات، ويحولهم في الغالب إلى قوى مضادة للديمقراطية.

04-Sep-23 01:34 AM

مستعمرة فرنسية سابقة وغنية بالنفط والمعادن النادرة.. ماذا تعرف عن الغابون؟

تعد الغابون واحدة من الدول الأفريقية، الغنية بالعديد من الموارد الطبيعية، وتحتل موقعا جغرافيا مميزا في غرب القارة الأفريقية.

30-Aug-23 02:04 PM

خبير أمريكي: على فرنسا الرحيل من أفريقيا.. وملء روسيا الفراغ مبالغ فيه

قال الكاتب الأمريكي مايكل شوركين، إن على فرنسا إغلاق قواعدها العسكرية ومغادرة أفريقيا، مؤكدا أن التهديد بأن روسيا ستملأ الفراغ مبالغ فيه..

23-Aug-23 11:05 AM

النيجر وتحدي الطامعين في أفريقيا

الصراع على الموارد الأفريقية الهائلة، واستغلالها لغير صالح شعوبها، يمثل حالة متكررة في التاريخ الحديث، سواء إبان الفترة الاستعمارية أو ما بعدها؛ حيث استقل كثير من الدول رسمياً؛ لكن الغالبية منها ظلت تحت تأثير الدول الاستعمارية، عبر أدوات ثقافية واقتصادية ومالية كثيرة.

08-Aug-23 03:06 AM

خبر عاجل