أخبار متعلقة

فتوى

لجنة الفتوى الجزائرية تصدر بيانا بشأن الحرب على غزة.. هذا ما قالته

أعلنت اللجنة الوزارية للفتوى التابعة لوزارة الشؤون الدينية والأوقاف الجزائرية، دعمها الدائم واللامحدود للقضية الفلسطينية التي قالت بأنها تمثل جوهر قضايا الأمة الإسلامية.

08-Dec-23 10:37 AM

كيف ردت الإفتاء المصرية على تساؤلات عن سماع الموتى لأصوات الأحياء؟

أجابت دار الإفتاء المصرية، على تساؤلات طرحت عليها، حول إمكانية سماع الأموات لأصوات الأحياء.

19-Sep-23 04:16 PM

"الإفتاء السوري" يحرّم الهجرة "غير الآمنة" إلى أوروبا

قال مجلس الإفتاء السوري، التابع للمعارضة، إن الهجرة غيرة الآمنة بدون جواز سفر أو طرق نظامية إلى أوروبا، والتي تتضمن هلاك الناس وضياع المال ممنوع شرعا ويتضمن مفاسد، وحفظ النفس أولى من إهلاكها بهكذا نوع من الهجرة.

13-Nov-22 03:58 AM

"علماء المسلمين": لا يجوز التعامل بالعملات الرقمية.. واستثناءات

قال الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين إنه لا يجوز التعامل مع البتكوين وسائر العملات الرقمية..

11-Oct-22 06:09 AM

اعتبار مآلات الأفعال في الفتوى.. منهجيات فقهية

الفقيه والعالم الشرعي الذي يشتغل في الفتوى، يجب ألّا يغفلَ عن هذه المنهجيات في ابتناء الأحكام الشرعيّة والتأصيل لها؛ مراعيا بذلك أحوال المُستفتي متحريا دوافعه، موازنا بين المصالح والمفاسد الخّاصة والعامّة الناتجة عن تلكم الفتوى.

26-Aug-22 10:53 AM

الحجاب والتضليل الفقهي.. سعد الهلالي نموذجا

كان سعد الهلالي مشروع فقيه محترم ومقدر لفترة زمنية يعرفها جيدا من راقب عطاءه العلمي فيها، وبخاصة في الفترة التي قضاها في جامعة الكويت..

07-Jul-22 09:08 AM

ما الأصلح للإفتاء.. الالتزام بمذهب واحد أم التعددية الفقهية؟

من المعلوم أن اعتماد مذهب فقهي واحد، يأتي في إطار اتباع منهجية الفقه المذهبي، التي يرى دعاتها أنها تضبط الصناعة الفقهية ضمن تراث المذاهب الفقهية الأربعة، التي تتابع على خدمتها وتنقيحها آلاف العقول من الفقهاء والمحدثين والأصوليين والمفسرين، عبر المراحل التاريخية المتعاقبة..

11-Jun-22 10:52 AM

مسألة الترحّم على الميّت غير المسلم وعلاقتها بالهويّة والمفاهيم

لا بد من التركيز على أنّ التمايز الهوياتي لا يعني بأيّ شكل من الأشكال العداء الهوياتي، والشعور بالعزة الإيمانية واستعلاء الإيمان لا يقتضي ولا يجوز أن يكون معناه غرور التدين والتكبر على أحد من خلق الله تعالى

25-May-22 09:39 PM

دار الإفتاء المصرية وفتوى الفرح في موت وائل الإبراشي!!

سر التعجب من فتوى دار الإفتاء ليس صدور فتوى في أمر له علاقة بالدين، وهو الموت، والحديث عن الموتى، والدعاء لهم أو عليهم، فهو أمر فقهي ديني، لكن العجيب في عدة اتجاهات في الفتوى يلحظها كل راصد لفتاوى مفتي مصر، أو دار الإفتاء..

13-Jan-22 10:39 AM

مستشار سعودي يفتي في قضية "زواج" شغلت الرأي العام

أصدر المستشار في الديوان الملكي السعودي، عبد الله المطلق، عضو هيئة كبار العلماء، فتوى بخصوص قضية شغلت الرأي العام..

16-Dec-21 04:20 PM

إسلامي سوري: الأسد ألغى منصب الفتوى ثمنا لبقائه في الحكم

وصف القيادي السابق في إخوان سوريا مدير مركز الشرق العربي في لندن، زهير سالم، إعلان النظام السوري إلغاء خطة مفتي الجمهورية، بـ"المتهورة والمقيتة"، وقال إنها "تشبه إلى حد كبير ما أقدم عليه الاتحاديون الكماليون يوم محو موقع الخلافة من تاريخ الإسلام والمسلمين"..

16-Nov-21 12:51 PM

كتاب عن جامعة الزيتونة بتونس حول مخاطر التجاسر على الفتوى

صدر مطلع تشرين الثاني (توفمبر) الجاري عن جامعة الزيتونة بتونس كتاب بعنوان "مخاطر التجاسر على الفتوى" لمجموعة من العلماء والمفكرين التونسيين والعرب، يتناول دور العلماء المسلمين في متابعة مستجدات العصر.

12-Nov-21 10:04 AM

جدل بمصر بعد فتاوى تحرّم التبرع لـ"الزمالك"

أثارت فتوى الشيخ احمد كريمة وهو من علماء الأزهر البارزين بتحريم التبرع للأندية الرياضية مؤخرا، جدلا كبيرا في مصر، حيث طالب نادي الزمالك جماهيره التبرع للاعبيه للحصول على مستحقاتهم والتي تقدر بالملايين.

23-Sep-21 04:22 AM

السيسي يدعو علماء الأمة للتصدي للأفكار المغلوطة عن الإسلام

أكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي أهمية هيئات الافتاء في نشر الفهم الواقعي لصحيح الدين وتنقية الخطاب الديني من الأفكار المغلوطة، ودعا علماء الدين إلى التصدي للمنصات الإلكترونية التي تبث أفكارا مغلوطة تشوش على جوهر الدين الإسلامي..

03-Aug-21 08:10 AM

"كبار العلماء" بالسعودية: الإنكار على من يسب الحكام واجب

أكد عضو هيئة كبار العلماء في السعودية الشيخ صالح بن فوزان الفوزان، أن من يكثر من سب العلماء والحكام في المجالس هو من الخوارج، من الواجب إنكار ذلك عليه وتبليغ السلطات به..

20-May-21 08:15 AM

علم اجتماع الفتوى وحاجتنا إليه

علم اجتماع الفتوى تبدأ أصوله من فتاوى النبي صلى الله عليه وسلم، فالمتأمل لها يجده يراعي هذا الأمر، وإلمامه بالجانب المجتمعي في الفتوى، سواء كانت لفرد أم لمجتمع، نجد ذلك في نماذج واضحة للمتأمل..

18-Mar-21 10:29 AM

خبر عاجل