أخبار متعلقة

رأي

زيتوت: النظام الجزائري لا يمكنه تمتين علاقاته مع روسيا لهذا السبب

دعا القيادي في حركة "رشاد" الجزائرية المعارضة الديبلوماسي السابق محمد العربي زيتوت، قادة النظام في الجزائر إلى إعادة أمانة قيادة البلاد إلى الشعب من أجل أن يقرر مصيره ويختار قياداته الشرعية التي يمكنه من خلالها مواجهة محاولات الابتزاز والإضعاف التي يمارسها الغرب ضد الجزائر.

05-Dec-22 03:21 PM

جاب الله: الفهم السيئ لمعنى التوكل وغياب فقه الأولويات من عوائق العمل الإسلامي

من المعوقات التي تواجه عمل الإسلاميين الفهم السيئ لمعنى التوكل على الله تعالى، ما أفرز ـ في الغالب ـ مجموعتين بين جمهور التيار الإسلامي: واحدة ترى التوكل على الله تعالى في ترك الأخذ بالأسباب والانصراف عن العمل واللامبالاة بمستلزمات الحيطة والحذر..

05-Dec-22 11:05 AM

أي مآلات لانتخابات 17 ديسمبر في تونس؟

يحتوي أي مسار انتخابي على مفاصل أساسية تحتاج إلى توفر نسبة عالية من المصداقية فيها لا تقل عن 70% مع التسليم بوجود جملة من الإخلالات والتجاوزات التي لا تخلو منها أي انتخابات ويبقى الفصل فيها للقضاء المختص.

03-Dec-22 07:29 PM

الإنسان بمنظور القرآن أو "الأنا" لغز الوجود وقاعدة تأويله

الإنسان لغز الألغاز. فهو أعسر الأشياء على الفهم وهو أحوج الأشياء إلى التأويل. ورغم ذلك فرؤيته لذاته من أهم عوامل سلوكه لظنه إياها عين حقيقته. إنها ببعديها الذي يشهده منها والذي يشهد به ما يشهده من ذاته أعني ما يعتبره عين كيانه العضوي وما يعتبره عين كيانه الروحي هما ما يجعل الالغاز كله متصلا بهذه العلاقة.

03-Dec-22 05:42 PM

ما بعد المصافحة بين أردوغان والسيسي

بالرغم من أنّ اتفاق الترسيم البحري المصري-اليوناني الذي جرى عام 2020 أبقى الباب مفتوحاً أمام ترسيم مصري-تركي، إلا أنّ أي ترسيم ثنائي مع أنقرة سيتطلب من دون شك موافقة اليونان إن كان سيمس بما تدّعي أنّه مساحة بحرية خاصة بها..

03-Dec-22 02:13 PM

هل يريد البرهان حكما مدنيا بلا أنياب؟

رغم أن قيادات "قحت" تتسول التسوية من البرهان، إلا أن بعض عناصرها باتت تتخوف من أن التفاوض حول التسوية يسير ببطء يشي بأن البرهان يريد تطويل أمده، على أمل أن تفقد "قحت" ما تبقى لها من رصيد شعبي، فيجد في ذلك فرصة لعسكرة الحكم تماما..

03-Dec-22 01:20 PM

"المثليون" في كأس العالم.. الصراع الحضاري

في أوروبا تفرض المجتمعات والسلط على الأجانب احترام لغتها وثقافتها وقوانينها وتقاليدها، وهو أمر طبيعي في دول تعمل على صيانة وحدتها الاجتماعية والثقافية واللسانية بشكل عام. فالمهاجر الجديد يجب أن يتقن لغة البلد الذي يعيش فيه وينضبط وفق قوانينه ومنواله الثقافي..

01-Dec-22 01:33 PM

هل تستقبل أبو ظبي نتنياهو؟

أكد نتنياهو لمحاوره الصحافي الأمريكي باري وايس؛ أن زيارته الخارجية الأولى كرئيس للحكومة ستكون إلى الإمارات العربية "للتأكيد على نواياه، وللاستثمار في العلاقات مع الدول العربية"؛ جاء ذلك خلال المقابلة التي أذيعت أمس الأربعاء، في الولايات المتحدة..

01-Dec-22 01:22 PM

الإخوان ونظام السيسي والمراجعات المطلوبة!!

تتعالى أصوات من داخل نظام السيسي أو بعض المحسوبين عليه، ومن داخل تيارات أخرى ترفض الانقلاب العسكري في مصر، بمطالبة الإخوان بإجراء مراجعات، ومن آخر من دعا الإخوان للمراجعات الأستاذ منتصر الزيات..

01-Dec-22 01:04 PM

قطر بين الإنجاز في المونديال وازدواجية الغرب

المتأمل في ممارسات الغرب تجاه منطقتنا العربية والإسلامية على مر العصور يجد أن المسألة لا تتوقف على حدث بعينه، ولكن المسألة مرتبطة بدرجة كبيرة بثقافة الاستعلاء التي يمارسها الغربيون على منطقتنا، ظنًّا منهم أنهم هم الأفضل، وأنهم يمثلون الجنس السامي..

01-Dec-22 12:46 PM

الولايات المتّحدة وحلف الناتو يضيّقان الحصار على روسيا

شيطنة روسيا السوفييتية تمرّ عبر الاتّهام الموجّه إليها بخرق المبادئ الديمقراطية: هذا الخرق هو في "طبيعة" المجتمع الروسي ذاتها. إنّها "غير قابلة للتصحيح"..

26-Nov-22 02:46 PM

أنور إبراهيم سياسي لا يعرف اليأس أو الهزيمة

خلال الأزمة المالية التي عصفت بدول النمور الآسيوية عام 1997 بدأ التباين بين إبراهيم الطالب المرشح للقيادة والأستاذ مهاتير الراغب بالتقاعد من طريقة معالجة الأزمة المالية والتعامل مع قضايا الفساد..

26-Nov-22 02:24 PM

حسابات العملية العسكرية التركية البريّة في سوريا

يواجه إطلاق تركيا عملية بريّة مشكلتين رئيستين، الأولى تتعلق بموقف الولايات المتّحدة الأمريكية التي تعتبر وفق الجانب التركي الداعم الرئيس لتنظيم "واي بي جي" من الناحية السياسية والمالية والعسكرية، بالإضافة إلى الموقف الروسي الذي يعتبر الداعم الرئيس الثاني..

26-Nov-22 02:02 PM

إعلام غربي ينبح وجماهير المونديال تفرح

على الأرض ـ أرض قطر، فإنني وكشاهد عيان "شايف كل حاجة"، أرى بعيني أن الأمور تسير بغير ما تشتهي وسائل الإعلام الغربية، فلا امرأة بين مئات الآلاف من النساء اللواتي يجسن الشوارع والساحات حتى ساعات الفجر الأولى يوميا تعرضت للتحرش ولو باللفظ..

26-Nov-22 01:27 PM

مقاربة لوضعٍ مُزمنٍ.. مِن أَغرب وأَسوأ ما يكون

هل الأكراد يعانون من مظلومية في البلدان التي هم من مواطنيها ويتمتعون فيها بحقوق أم هم ضحية أحزابهم وتنظيماتهم ومتطرفيهم من الشيوعيين والقوميين الانفصاليين، وزعاماتهم الطامحة أو الجانحة وكل تلك التشكيلة التي ربطت حبالها بالشرق والغرب..

26-Nov-22 01:24 PM

هل أخرج فقه التكيف الفكر الإسلامي من واقع الجمود؟

تعد مدرسة المنار من أهم مدارس الفكر الإسلامي المعاصر التي اهتمت بمراجعة التراث الإسلامي، واستئناف النظر فيه، ومحاولة تسويغ فكرة النهوض من أرضية الانتظام فيه، فضلا عن اجتراح محاولات النقد المعرفي للتراث الإنساني، ومحاولة تقديم قراءة مختلفة للمدنية الغربية.

25-Nov-22 02:11 PM