أخبار متعلقة

رأي

لن نسمح بسرقة ما تبقى لنا من فطرة سليمة

لست هنا لنقد اللعبة وبيان ما لها وعليها، لكن استضافة دولة عربية مسلمة لأول مرة كأس العالم ونجاح التنظيم الذي دلل عليه الافتتاح أبهرنا جميعا باعتبار الهدف الأسمى من استضافة هذا الحدث أن يتعرف العالم أجمع عن قرب على رسالة العرب والمسلمين بأنها رسالة تسامح وسلام ومحبة.

الخميس 1 ديسمبر 2022 05:01 م

"الشواذ" في كأس العالم.. الصراع الحضاري

في أوروبا تفرض المجتمعات والسلط على الأجانب احترام لغتها وثقافتها وقوانينها وتقاليدها، وهو أمر طبيعي في دول تعمل على صيانة وحدتها الاجتماعية والثقافية واللسانية بشكل عام. فالمهاجر الجديد يجب أن يتقن لغة البلد الذي يعيش فيه وينضبط وفق قوانينه ومنواله الثقافي..

الخميس 1 ديسمبر 2022 01:33 م

هل تستقبل أبو ظبي نتنياهو؟

أكد نتنياهو لمحاوره الصحافي الأمريكي باري وايس؛ أن زيارته الخارجية الأولى كرئيس للحكومة ستكون إلى الإمارات العربية "للتأكيد على نواياه، وللاستثمار في العلاقات مع الدول العربية"؛ جاء ذلك خلال المقابلة التي أذيعت أمس الأربعاء، في الولايات المتحدة..

الخميس 1 ديسمبر 2022 01:22 م

الإخوان ونظام السيسي والمراجعات المطلوبة!!

تتعالى أصوات من داخل نظام السيسي أو بعض المحسوبين عليه، ومن داخل تيارات أخرى ترفض الانقلاب العسكري في مصر، بمطالبة الإخوان بإجراء مراجعات، ومن آخر من دعا الإخوان للمراجعات الأستاذ منتصر الزيات..

الخميس 1 ديسمبر 2022 01:04 م

قطر بين الإنجاز في المونديال وازدواجية الغرب

المتأمل في ممارسات الغرب تجاه منطقتنا العربية والإسلامية على مر العصور يجد أن المسألة لا تتوقف على حدث بعينه، ولكن المسألة مرتبطة بدرجة كبيرة بثقافة الاستعلاء التي يمارسها الغربيون على منطقتنا، ظنًّا منهم أنهم هم الأفضل، وأنهم يمثلون الجنس السامي..

الخميس 1 ديسمبر 2022 12:46 م

الولايات المتّحدة وحلف الناتو يضيّقان الحصار على روسيا

شيطنة روسيا السوفييتية تمرّ عبر الاتّهام الموجّه إليها بخرق المبادئ الديمقراطية: هذا الخرق هو في "طبيعة" المجتمع الروسي ذاتها. إنّها "غير قابلة للتصحيح"..

السبت 26 نوفمبر 2022 02:46 م

أنور إبراهيم سياسي لا يعرف اليأس أو الهزيمة

خلال الأزمة المالية التي عصفت بدول النمور الآسيوية عام 1997 بدأ التباين بين إبراهيم الطالب المرشح للقيادة والأستاذ مهاتير الراغب بالتقاعد من طريقة معالجة الأزمة المالية والتعامل مع قضايا الفساد..

السبت 26 نوفمبر 2022 02:24 م

حسابات العملية العسكرية التركية البريّة في سوريا

يواجه إطلاق تركيا عملية بريّة مشكلتين رئيستين، الأولى تتعلق بموقف الولايات المتّحدة الأمريكية التي تعتبر وفق الجانب التركي الداعم الرئيس لتنظيم "واي بي جي" من الناحية السياسية والمالية والعسكرية، بالإضافة إلى الموقف الروسي الذي يعتبر الداعم الرئيس الثاني..

السبت 26 نوفمبر 2022 02:02 م

إعلام غربي ينبح وجماهير المونديال تفرح

على الأرض ـ أرض قطر، فإنني وكشاهد عيان "شايف كل حاجة"، أرى بعيني أن الأمور تسير بغير ما تشتهي وسائل الإعلام الغربية، فلا امرأة بين مئات الآلاف من النساء اللواتي يجسن الشوارع والساحات حتى ساعات الفجر الأولى يوميا تعرضت للتحرش ولو باللفظ..

السبت 26 نوفمبر 2022 01:27 م

مقاربة لوضعٍ مُزمنٍ.. مِن أَغرب وأَسوأ ما يكون

هل الأكراد يعانون من مظلومية في البلدان التي هم من مواطنيها ويتمتعون فيها بحقوق أم هم ضحية أحزابهم وتنظيماتهم ومتطرفيهم من الشيوعيين والقوميين الانفصاليين، وزعاماتهم الطامحة أو الجانحة وكل تلك التشكيلة التي ربطت حبالها بالشرق والغرب..

السبت 26 نوفمبر 2022 01:24 م

هل أخرج فقه التكيف الفكر الإسلامي من واقع الجمود؟

تعد مدرسة المنار من أهم مدارس الفكر الإسلامي المعاصر التي اهتمت بمراجعة التراث الإسلامي، واستئناف النظر فيه، ومحاولة تسويغ فكرة النهوض من أرضية الانتظام فيه، فضلا عن اجتراح محاولات النقد المعرفي للتراث الإنساني، ومحاولة تقديم قراءة مختلفة للمدنية الغربية.

الجمعة 25 نوفمبر 2022 02:11 م

فردّوا أيديهم في أفواههم..

لم يجد المنتخب الألماني من طريقة لتسجيل موقف طالما حلم بتكريسه على شارة العمادة قبل أن يتبخر كسراب، ليس في صحراء الدوحة، بل في ملاعبها المونديالية الفاخرة، فاختار لاعبوه أو رضخوا لضغط السلطة السياسية وردوا أيديهم في أفواههم، وهم الجاهلون بتراث المنطقة وقيمها وتعبيراتها المجازية، التي ارتدت عليهم وبالا.

الجمعة 25 نوفمبر 2022 12:09 م

حسن مكي: السودان القديم يموت.. والجديد عاجز عن تقديم نفسه

قال المنظر الإسلامي المعروف البروفسور حسن مكي، إن السودان في مرحلة "فاصلة" بين القديم والجديد، لكن التصور الوطني الجديد ما يزال بعيد المنال، وإن المشهد تسيطر عليه الأجندة الخارجية لغياب المشروع السياسي الوطني نتيجة "شيخوخة" وعجز القوى السياسية في اليمين واليسار..

الخميس 24 نوفمبر 2022 09:52 ص

هل نجحت سناء سيف وفشل الإخوان!؟

كل الأدوات السياسية والمدنية والحقوقية التي كانت يمكن أن تتحرك بالملف، للأسف جرى تعطيلها، وجرت مطاردتها، ومطاردة أصحابها، حتى البرلمان المصري، تحت الضغوط عاد بالخارج، ولكن بعد فوات الأوان..

الخميس 24 نوفمبر 2022 08:59 ص

الضفة الغربية ومفردة المقاومة المباشرة

وحل السياسة المحلية في الكيان الإسرائيلي المحتل تفاعل مع تصاعد العمليات الفدائية التي عادت بالمشهد الأمني والسياسي في الضفة الغربية وسائر الأراضي الفلسطينية المحتلة 20 عاما للخلف إلى حقبة الانتفاضة الفلسطينية الثانية..

الخميس 24 نوفمبر 2022 08:49 ص

كأس العالم لم تعد رياضة

ستبقى كأس العالم العربية 2022 حاضرة في ذاكرة الأجيال لعقود طويلة لا لأنها أول كأس عربية فقط بل لأنها مثلت منعرجا تنظيميا وجيوستراتيجيا كبيرا وهو الأمر الذي يفسر الهجمة المرعبة التي تعرضت لها قطر خلال عشر سنوات منذ بدء إسناد التنظيم..

الخميس 24 نوفمبر 2022 08:30 ص