أخبار متعلقة

تعددية

الخلل القاتلُ

دون ترميم الشخصية القاعدية سلوكا وأداء وقيما فإن كل الثورات والتغيرات سيكون مصيرها الفشل لأن مدار التغيير وشرط نجاحه هو الإنسان فالأممُ الأخلاق أولا والأخلاق أخيرا..

20-Jan-22 08:17 AM

نَهرُ الحياة.. واستراتيجياتُ القوةِ ونظريَّاتُها

إن ما ينتظر العالم والحضارة والثقافة على يد إمبراطوريات القوة المتوحشة والشر المتمكن، سوف يكون أشد ضرراً على الحياة والأحياء والحضارات من كل ما قامت به الديكتاتوريات والنظريات البائسة عبر التاريخ.. ولكنه لن يوقف نهر الحياة العظيم، ولن يحكمه أو يشكمه..

27-Nov-21 10:55 AM

النخبة التونسية.. غيرت تاريخ بلادها وعجزت عن أن تحكمها

فتحت وفاة "أب التعددية الإعلامية والسياسية" في تونس والزعيم المؤسس لحركة الديمقراطيين الاشتراكيين أحمد المستيري ملفات كان يفترض أن تتصدر فضاءات الحوار الفكري والسياسي منذ سقوط حكم بن علي في كانون الثاني/ يناير 2011 وانفجار ما سمي بـ "الثورات العربية ".

21-Aug-21 03:18 PM

المناظرات الرئاسية في تونس وحلم العبور نحو الفعل التاريخي

بات من اللّزوم التساؤل عن أفق التأثيرات الفكريّة والسياسية للمناظرات الرئاسيّة على مستقبل الديمقراطيّة التونسيّة الغضّة، وإلى أي حد بوسعها أن تشكّل لحظة إفلات حقيقي من عقال أدوات الضبط والتحكّم السياسي التقليدية التي اعتادت توجيه الناخب وتوظيفه في غير هدى استحقاقاته المشروعة؟

12-Sep-19 12:53 PM

الرئاسيات التونسية تعيد سؤال السلطة إلى الواجهة الفكرية

على الرغم من أن النموذج التونسي مثل استثناء حتى الآن في الساحات العربية، لجهة نجاته من مقصلتي الجيش والأمن، إلاّ أن هذا الاستقرار ظل هشّا، على اعتبار أنه لم يقم على أسس فكرية واضحة المعالم، سوى توافقات آنية أملتها إكراهات السياسات الداخلية والإقليمية والدولية.

22-Aug-19 01:58 PM

المشهد الحزبي في المغرب.. إلى أين؟

تنطوي التجربة الحزبية في المغرب على الكثير من التراكمات، وتختزن العديد من المفارقات، ولعل هذا ما يجعلها جديرة بالتفكير والتأمل

06-Nov-17 05:11 PM

أول انتخابات تشريعية "تعددية" في تركمانستان

تشهد تركمانستان الأحد أول انتخابات تشريعية "تعددية"، لكن في غياب حزب كبير في المعارضة قادر على زعزعة هيمنة الرئيس قربان قولي بردي محمدوف

15-Dec-13 08:44 AM