أخبار متعلقة

الدين

المادة والروح وثورة الجهاد في الجزائر.. حين لا يكون الدين أفيونا للشعوب (2)

الحقيقة أن الدين بمبادئه واحد وثابت، وأما الذي يتغير فهم الأشخاص الذين تختلف كيفية فهمهم للدين واجتهادهم فيه، من حالة الحرب إلى حالة السلم ومن الثورة التحريرية إلى الثورة الاقتصادية والثقافية، واسترجاع مقومات الهوية الوطنية، بعد أوراق الجنسية،

16-Mar-24 03:51 PM

عالم فرنسي: هزيمة الغرب بدأت بعد وصوله إلى الصفر الديني

قال عالم فرنسي، إن هزيمة الغرب بدأت بعد فقدانه الدين، ووصوله إلى مرحلة الصفر..

16-Jan-24 12:09 PM

جي بي مورغان يستبعد مصر من مؤشره للسندات الحكومية بالأسواق الناشئة

بنك جي بي مورغان يقرر استبعاد مصر من سلسلة مؤشراته للسندات الحكومية للأسواق الناشئة بدءاً من 31 يناير/كانون الأول الجاري

11-Jan-24 04:32 PM

الدين والسلطة (الضرورة وقدرها)

هشام الحمامي يكتب: كل ما تنطق به السلطة هو اجتهاد بشري لا قداسة فيه، قابل للمعارضة والرفض والتصويب والمحاسبة، ويجب أن يظل دائما كذلك.. والدين متمم المكارم يراقب المسألة "من بعيد لبعيد" ويقول رأيه ناصحا ومرشدا وهاديا ودليلا..

17-Sep-23 02:53 PM

في ما بين الخطابين اللغوي والديني من تفاعل.. دراسة تاريخية وعلمية

التقييد يعتبر من مقاصد اللغة التي أسهمت في فقه الحديث وضبط دلالات خطابه، وذلك باعتبار الدور الذي يقوم به مفهوم القيد في العلوم الشرعية الذي يكون تارة نصاً وتارة دلالة.

08-Jul-23 11:12 AM

قراءة سياسية لمناسك الحج (1)

وليد الهودلي يكتب: فريضة الحج جاءت لتحرّر الناس من كلّ أشكال الصنميّة والشرك والتبعية والخضوع لغير الله بشكل عملي في أرض النبوة والرسالة، بينما هناك من يعمل لتفريغها من هذه الروح وليجعلها عبادة شكلية لا صلة لها بالواقع

22-Jun-23 01:14 AM

علوم الملة في علة تحريفها للقرآن.. عن الفلسفة والدين والوجود

العلم الذي يقيس الغائب على الشاهد يفترض أن الغائب المجهول سيكون مثل الشاهد المعلوم تسليما ضمنيا باطراد العادة. وفي ذلك تسليم ضمني بأمرين ليسا ثابتين: فأولا لست واثقا من أني أعلم الشاهد حقا وثانيا ليست واثقا من اطراده في المجهول الذي أرده إليه.

19-Jun-23 02:00 PM

استحضار الحرب الدينية.. مَنْ يخشى الغُثاء؟

طارق وليد النجار يكتب: تتمسك "إسرائيل" بادعاءاتها الدينية في القدس وفلسطين؛ ضاربة عرض الحائط بكل الأعراف والقوانين الدولية، وبكل المشاعر والعقائد العربية والإسلامية. وعلى الجانب الآخر يضغط الأمريكي على العرب والمسلمين للانخراط في اتفاقيات "أبراهام"..

24-May-23 11:11 AM

بايدن يدعو الجمهوريين لنبذ "تطرفهم" حول سقف الدين.. الحسم في يونيو

وأكد بايدن، من هيروشيما اليابانية التي زارها لحضور قمة مجموعة السبع، أنه لا يمكن التوصل مع الجمهوريين إلى اتفاق لتجنب تخلف "كارثي" عن سداد الدين وفقا لشروطهم الحالية.

21-May-23 06:20 PM

عن شغف شعوب الحداثة بالتتويج الملكي وطقوسه

حسام شاكر يكتب: احتفاء الجماهير البريطانية، والأوروبية والغربية عموماً، بطقوس التتويج المحكومة بالمقدّس الديني وسطوة التراث؛ يستدعي تساؤلات عن امتداد الماضي في الحاضر، وعن اتصال واقع الحداثة والعصرنة بالدِّين والتقاليد، وعن حالة الديمقراطية و"حُكم الشعب" في زمن المتغيِّرات المتسارعة

10-May-23 01:36 AM

بين النصوص المقدّسة والعالم المتغير: أي دور للدين اليوم في مواجهة التحديات؟

قاسم قصير يكتب: لعل السجالات والنقاشات التي شهدناها مؤخرا، في العالم عامة وفي العالم العربي والإسلامي خاصة، حول الموقف من الكوارث والزلازل ودور الله في هذه الأحداث وعلاقة كل ذلك بالفساد والشرور والجرائم المنتشرة في العالم، كل ذلك يؤكد أهمية كل المحاولات لإعادة قراءة النصوص الدينية بروح جديدة ومنطق متطور

08-Mar-23 03:06 PM

كيف يصبح الحكام ظل الله في الأرض مهما كانوا طغاة وظلمة؟

رمز فساد السياسة ومعاني الإنسانية تعين في غاية تحريف الأديان وأقصاه أي في دين العجل الذي يجعل الأداة غاية أداة التبادل وأداة التواصل تعوضهما بما لصاحبهما من سلطان على تلك الغايات..

16-Feb-23 10:34 AM

باكستان تحجب "ويكيبيديا" بسبب رفض سحب محتوى يزدري القيم الدينية

أعلنت هيئة الاتصالات الباكستانية حظر موقع ويكييبديا في البلاد لعدم امتثاله لطلب حذف محتويات تنطوي على ازدراء للقيم الدينية.

04-Feb-23 02:59 PM

الدين الأمريكي يبلغ ذروته.. ومواجهة حزبية تثير مخاوف اقتصادية

سقف الدين والنقاش حوله قد قد يؤدي إلى أزمة مالية في غضون بضعة أشهر.

20-Jan-23 09:01 AM

الثورة التي نريد (7)

أحمد عبد العزيز يكتب: ما المانع، لدى العلمانيين في بلاد العرب والمسلمين، في أن تكون مصر أو غيرها من الدول العربية والإسلامية، دولة ديمقراطية إسلامية مدنية؟!

27-Dec-22 01:45 AM

الثورة التي نريد (6)

أحمد عبد العزيز يكتب: الثورات الثلاث الكبرى (الفرنسية، الروسية، الإيرانية) كان لها موقف شديد الوضوح من الدين، وكذلك "ثورتنا التي نريد" بطبيعة الحال، ولِمَ لا، والدين يأتي في مقدمة المكونات التي تساهم في تكوين الفرد، روحيا ومعرفيا وسلوكيا..

20-Dec-22 11:22 AM