أخبار متعلقة

سلفيون

توجه سلفي لدراسة "علم المعقول".. كيف تجاوز الممانعة وماذا أضاف؟

منذ سنوات توجه باحثون سلفيون لتعلم علم المعقول (منطق، علم كلام، فلسفة)، من أبرزهم أستاذ العقيدة في جامعة أم القرى، الدكتور سلطان العميري، والباحث السعودي عبد الله العجيري، والباحث في العقائد وتراث ابن تيمية ماهر الأمير، وعشرات غيرهم، كما تم تأسيس مراكز بحثية وعقد دورات متخصصة تسير في الاتجاه ذاته.

11-Aug-23 10:46 AM

الصراع بين الأشاعرة والسلفية.. استغراق في الخلافات العقدية وغياب عن الواقع

على وقع الصراع المحتدم بين الأشاعرة والسلفية بعد أن زالت دولة السلفيين، وتراجع حضورهم في كثير من الأوساط العربية والإسلامية، تُثار تساؤلات حول آلية معالجة تلك الصراعات والخلافات، فهل تعالج بالحوار الفكري والمناظرات العلمية، أم يتوسل كل طرف منهما بالسلطة لقمع مخالفه وإسكاته؟..

15-May-23 10:14 AM

ابن تيمية الفيلسوف.. حضوره في اهتمامات السلفيين المعاصرين

يُنظر في أوساط السلفيات المعاصرة إلى (شيخ الإسلام) تقي الدين بن تيمية بوصفه مرجعية دينية محترمة ومقدرة، خاصة في تقريراته لمسائل الاعتقاد، المطابق لما كان عليه السلف الصالح، والمدافع عن توجهاتهم الدينية، والمجادل لمخالفيهم من الاتجاهات العقائدية المختلفة من أهل الملة الإسلامية..

10-Sep-22 10:37 AM

في نقد مفهومَي اكتمال الشريعة والاتباع لدى السلفيين (2 من2)

الاتباع ضمن دائرة الاعتقاد والتعبد يعني اللزوم، ويعني أيضا فتح المجال لتفسير هذا اللزوم، وتبريره وتسويغه من خلال البحث في مقاصد التعبد وأسراره، غير أن الاتباع في مجال المعاملات، أو في مجال تدبير الشأن العام فهو الالتفات إلى المصالح والمقاصد.

01-Apr-22 10:27 AM

في نقد مفهومي اكتمال الشريعة والاتباع لدى السلفيين (1من2)

كيف نفهم اكتمال الشريعة؟ وكيف نفهم حدود تدخل العقل الاجتهادي؟ وهل كمال الشريعة معناه أن النصوص مستوعبة لكل تفاصيل الحياة؟ وبأي معنى يؤطر النص مجمل المناشط في هذه الحياة؟ وإذا كانت الشريعة قد أجابت وتجيب عن كل المعضلات، فما هو دور العقل والاجتهاد الإنساني؟

31-Mar-22 12:52 PM

قصة انتقال السلفيين العرب من الدعوة إلى السياسة في كتاب

هناك ثلاث مراتب لحركة التغيير الاسلامي في الأعمال الشرعية وهي الدعوة والاحتساب والجهاد، وهو ما انعكس على رؤية الحركات والجماعات المعاصرة وتمثلت الدعوة في جماعة التبليغ والدعوة وتتبني نهجا مسالما في التعامل مع الأنظمة.

21-Feb-22 09:35 AM

قراءة في علاقة الأيديولوجيا بالحداثة عند رواد الفكر السلفي

هناك من المفكرين العرب من ينادي بإقصاء هذا التيار الفكري الديني عن الميدان وتجاوزه لعدم صلاحيته فخلق صراع فكري وسياسي حاد بين أنصار الحداثة والأصالة أصحاب هذا التيار، وكان ذلك محور كثير من الدراسات النقدية التحليلية، وكاد البحث والنقاش يشق المثقفين العرب بل المجتمع العربي إلى معسكرين متناحرين.

17-Sep-21 10:14 AM

هل تخلت "السلفية الجهادية" عن نظريتها في عولمة الجهاد؟

يحتل الجهاد مكانة مركزية في البنية الفكرية والدينية لجماعات السلفية الجهادية المختلفة، باعتباره الطريق الأمثل والوسيلة الأنجع لتغيير الواقع القائم، وهو ما جعلها تنبذ الوسائل والطرق الأخرى لتحقيق أهدافها في إقامة الدولة الإسلامية...

23-Feb-21 03:50 PM

هل فقد الفكر السلفي تأثيره وحضوره في المجتمعات العربية؟

وفقا لباحثين فإن السنوات الأخيرة، شهدت تراجعا واضحا لذلك الفكر، مما أفقده تأثيره وحضوره في المشهد الديني بوجه عام، ورافق ذلك تحولات سياسية واجتماعية جردت ذلك الفكر من حواضنه الاجتماعية من ناحية، وأقصته عن دوائر الحظوة والتقريب عند بعض الأنظمة السياسية من ناحية أخرى.

18-Jan-21 03:17 PM

"السلفية" فخرٌ وانتماء، أم دَجلٌ وادعاء

يجب على العلماء والمثقفين قول الكلمة المسؤولة، وأداء مسؤولية الكلمة؛ وفتح حوارات مع هؤلاء، وكشف بعض مسالكهم الخَطِرة، ويجب على كل مؤسسات الدولة والوطنيين، التفطُن لمخاطر الطائفية الدينية على بلداننا..

14-Jan-21 12:30 PM

السلفية التكفيرية في تونس.. النشأة والطبيعة والمسار (2من4)

يمكن التأكيد أن السلفيين الجهاديين التونسيين، هم جزء لا يتجزأ من شبكة دولية مرتبطة بتنظيم "القاعدة" وأخواتها، فتسمية "أنصار الشريعة" هي نفسها التي يعمل تحت لوائها أيضا السلفيون القاعديون في اليمن.

28-Nov-20 12:08 PM

أهم تحولات التيارات السلفية في المغرب (2 من 2)

باستثناء تيار الشيخ حماد القباج، فإن التيارات السلفية الأخرى، لم تنجح في مناورة السلطة لإزاحة عوائق الاندماج السياسي، كما لم تفلح في مقاومة الاختيارات التي ألجأتهم إليها في تدبير مسار الاندماج، مما جعل التطلعات التي كانت مأمولة من هذا الاندماج فاقدة للقدرة على التحقق..

02-Mar-20 03:14 PM

أهم التحولات الفكرية للتيارات السلفية في المغرب (1 من 2)

يناقش هذا المقال أهم التحولات الفكرية التي طرأت على الحركة السلفية والتي لم تحظ بالاهتمام الكثيف من قبل الباحثين والدارسين.

29-Feb-20 04:17 PM

السلفية في الجزائر.. كيف تحولت إلى مدخلية فركوسية؟ (2من2)

لعلها تكون أكثر الصور غرابة وتناقضا، حينما كانت سلفية "التسعينيات" الثورية، التي كانت تصنع الحدث، وتدور حولها أحاديث السلطة والتمكين، مع "سلفية اليوم" وقد انزوت في ركن بعيد من المشهد، ليس فقط لا تشارك فيه، وإنما تبدع (من البدعة) كل حركة أو "حراك" ثوري"..

21-Sep-19 12:16 PM

هل تعترف "السلفية الجهادية" بحركة طالبان؟ ولماذا تنتقدها؟

انتهت الأربعاء محادثات بين حركة طالبان الأفغانية والولايات المتحدة الأمريكية، عقدت لمدة ثلاثة أيام برعاية إماراتية في أبو ظبي، وبمشاركة ممثلين عن كل من السعودية وباكستان..

20-Dec-18 05:08 PM

جدل سلفي أزهري بعيد الأم.. جمعة يفتي وسجين يبكي (شاهد)

اندلع جدل ساخن في مصر بين "الدعوة السلفية" من جهة، ومرجعيات "أزهرية" من جهة أحرى، على خلفية حكم الاحتفال بمناسبة "عيد الأم"، الذي يوافق اليوم الثلاثاء..

20-Mar-17 10:49 PM