أخبار متعلقة

الاقتصاد الإسلامي

40 باحثا يدعون لتكوين هيئة لبناء اتحاد اقتصادي إسلامي (شاهد)

قال المشاركون في الجلسة الختامية للمؤتمر، الذي انطلقت فعالياته السبت، واستمرت يومين متتاليين، إن التكتلات الاقتصادية هي الخطوة الأولى في طريق التحرر من أسر التبعية الاقتصادية وتحقيق الاستقلال الاقتصادي..

28-Aug-22 01:11 PM

الولايات المتحدة الأمريكية بين عنصرية اللون والمال

إن اجتماع أزمة كورونا في العالم مع أزمة العنصرية في اللون والمال التي تقودها عالميا الولايات المتحدة الأمريكية تبرز حاجة العالم لنظام اقتصادي عادل، ولن يكون هذا النظام سوى في النظام الاقتصادي الإسلامي

03-Jun-20 12:15 PM

14 توصية لتعزيز دور الصكوك وأسواق المال الإسلامية (صور)

اتفق علماء وباحثين في مجال الاقتصاد والتمويل والأسواق المالية، اليوم السبت، على تدشين مظلة عالمية تحت مسمى رابطة الاتحاد العالمي للاقتصاد الإسلامي.

09-Nov-19 08:14 PM

مؤتمر دولي يدعو لجعل إسطنبول عاصمة للاقتصاد الإسلامي (شاهد)

جدد المشاركون في المؤتمر الدولي الثاني للأكاديمية الأوروبية “إيفي“ الدعوة إلى مواصلة العمل لجعل مدينة إسطنبول التركية عاصمة للاقتصاد الإسلامي..

08-Nov-19 04:10 PM

أرقام ضخمة في الإنفاق على السلع الحلال عالمياً.. تعرف عليها

قدّر تقرير حديث، أن المسلمين أنفقوا نحو 2.1 تريليون دولار على قطاعات المأكولات والمشروبات وأسلوب الحياة في عام 2017، متوقعاً أن يصل حجم الإنفاق إلى 3 تريليونات بحلول 2023، حيث جاء الإنفاق على المأكولات والمشروبات أولاً بقيمة 1.3 تريليون دولار، تبعه الإنفاق على قطاع الأزياء بقيمة 270 مليار دولار، وال

29-Oct-18 04:01 PM

هل أصبحت "الودائع" بالبنوك الإسلامية في خطر؟

حققت المصارف والمؤسسات المالية الإسلامية خلال الـ 50 عاما الأخيرة نجاحا كبيرا، وسط توقعات بأن يصل حجم أصولها واستثماراتها في نهاية عام 2018 إلى 3.4 تريليون دولار ( 1.5% من إجمالي الأصول العالمية)، بمعدلات نمو تتراوح بين 15 و20% سنويا.

16-Apr-18 10:03 PM

مؤتمر بإسطنبول يناقش واقع ومستقبل البنوك الإسلامية

تنظم الأكاديمية الأوربية للتمويل والاقتصاد الإسلامي (إيفي)، الإثنين المقبل، مؤتمرا حول واقع ومستقبل البنوك الإسلامية.

13-Apr-18 09:45 PM

دور التجار المسلمين في نهضة أوروبا

تركزت معظم جهود المفكرين والمصلحين العرب خلال العقود الماضية على أهمية المنجزات العلمية والإصلاح الديني والسياسي كطريق نحو الصعود الحضاري للعرب والمسلمين بعد فترة تراجع مرير شهدت ولا تزال استعمارا وحروبا. أما الجانب الأخلاقي، فينظر كثيرون إلى التجربة الغربية باعتبارها تجربة ضعيفة الأخلاق بالنظر إلى

15-Oct-17 04:29 PM

هذه أسباب عزوف العملاء عن التعامل مع المصارف الإسلامية

طالب خبراء اقتصاد بضرورة بتشديد الضوابط التي تحدد عمل الهيئات الشرعية في المصارف الإسلامية، مؤكدين أن هناك من يريد تخريب وضرب مفاهيم الاقتصاد الإسلامي بممارسات لا تمت بصلة للتعاملات المالية التي حددتها الشريعة الإسلامية.

23-Jul-17 08:48 PM

توقعات بنمو أكبر للاقتصاد الرقمي الإسلامي عالميا

توقع مشاركون في ختام فعاليات مسابقة التغيير من أجل التأثير، والتي تم إطلاقها على هامش أعمال القمة العالمية للاقتصاد الإسلامي، أن يحقق الاقتصاد الرقمي الإسلامي مستويات نمو كبيرة مقارنة مع الاقتصاد الرقمي التقليدي.

13-Oct-16 05:04 PM

الاقتصاد الإسلامي ضرورة وليس ترفاً

الاقتصاد كلمة حديثة لم يعرفها العرب بهذا المعنى وإنّما تعني لديهم عدم الإسراف وإهدار المال وكذلك الإقتار، وقد جاءت هذه المفردة ترجمة للكلمة الإنجليزية "economy" ..

24-Nov-13 09:52 PM