أخبار متعلقة

الطائفية

الفراغ السني وتأثيره على مستقبل النظام السياسي اللبناني

حامد أبو العز يكتب: شكّلت عملية اغتيال الحريري في 2005 بداية الفراغ السني في المشهد اللبناني، وجعلت هذا المكون مكشوفا دون أي غطاء عربي أو دولي، حيث شكل غياب الحريري فراغا سياسيا كبيرا، كان من الصعب ملؤه عبر سعد الحريري. كما أن غياب الشخصية القيادية لرفيق الحريري ساهم في تشرذم الطائفة، واستغلال بعض قياداتها لهذا الغياب لخلق شخصيات سياسية، وأداء دور أكبر باسم الطائفة السنية.

06-Oct-23 09:59 AM

محاولات حوثية علنية لتكريس نموذج سلطوي طائفي في صنعاء

ياسين التميمي يكتب: تمضي جماعة الحوثي بخطوات حثيثة باتجاه فرض نمطها السلطوي الخاص، الذي تتكشف معه الملامح الطائفية الصارخة، وتعبر عنه الرموز والشعارات والاحتفالات ذات الطابع الديني، في توجه واضح نحو إنتاج مجتمع على شاكلتها منقطع عن إرث ستة عقود من الجمهورية..

01-Oct-23 03:15 PM

عرض صنعاء العسكري ومظاهره الطائفية الصارخة

ياسين التميمي يكتب: الخطاب الإعلامي الذي رافق العرض العسكري حمل عبارات غير ودية تجاه المملكة العربية السعودية؛ التي أشير إليها وإلى كل من الإمارات ودول التحالف الأخرى بـ"دول العدوان"، بل إن الكلمة المنفلتة التي ألقاها وزير دفاع الحوثيين حملت تهديداً باستهداف محتمل للسعودية والإمارات..

24-Sep-23 01:30 PM

شهر أيلول يختصر قصة الصراع في اليمن

ياسين التميمي يكتب: يعيدنا شهر أيلول/ سبتمبر إلى جوهر الأزمة والحرب في اليمن، فالحرب لا يمكن أن تُحسم بتسوية تقليدية تعيد وضع السلطة بين يدي الجميع، لأن الديمقراطية وصندوق الاقتراع وإرادة الناخبين، لن تكون ضمن مصفوفة الحل ولا وسيلته لبلوغ مرحلة السلام، ما دام أن هذه التسوية ستتعاطى مع الحقائق العسكرية والسياسية الراهنة كنتائج مقبولة للحرب، لأن من شأن ذلك هيمنة المشروع الطائفي لجماعة الحوثي

10-Sep-23 03:16 PM

نظرة على تفاعلات خطيرة لما بعد الحرب في صنعاء

ياسين التميمي يكتب: لا يمكن الجزم بأن الشراكة بين المؤتمر الشعبي العام والحوثيين، سوف تنهار، لأن حاجة الجماعة إلى شراكة صورية من هذا النوع ستضمن بقاء هذه الشراكة، إلى أن يتمكن الحوثيون من تأمين الموارد التي تحتاجها سلطتهم..

03-Sep-23 03:57 PM

مأزق جماعة الحوثي في مواجهة شعبٍ غاضب

ياسين التميمي يكتب: الحرب التي عرفها العالم في اليمن قد توقفت، رغم أن مظاهرها الكارثية لم تختف في ظل استمرار المواجهات اليومية بين الجيش الوطني والمقاومة الشعبية من جهة وجماعة الحوثي من جهة أخرى، حيث تستمر أعمال القنص والتحشيد من جانب مقاتلي الحوثي، وتواصل الألغام التي زرعتها الجماعة حصد الأرواح، في الوقت الذي تستمر فيه الآلة الدبلوماسية متعددة الأطراف في التحرك لدفع اليمنيين إلى التسليم بنتائج الحرب كما خطط لها الخارج

27-Aug-23 02:39 PM

أمد الكارثة الحاصلة في اليمن!

أحمد السلامي يكتب: علاج اليمني الوحيد اليوم يكمن في التعويل على بناء دولة تحميه، وتعزّه وتحافظ على كرامته، وإذا كانت هذه الدولة مغيبة أو مختطفة، فعليه أن يستعيدها.

19-Aug-23 12:49 AM

المناسبات الطائفية تقوض السلام الاجتماعي في العاصمة اليمنية

ياسين التميمي يكتب: إن مشهد عاشوراء الصارخ في صنعاء، دليلٌ كاشفٌ على الطبيعة السيئة للتدخل الإقليمي في الشأن اليمني سياسياً ومن ثم عسكرياً، وهو التدخل الذي تأسس على نوايا مبيّتة بوضع هذا الفصيل الطائفي (الحوثيين) منذ البداية في قلب المشهد السياسي والأمني والعسكري..

30-Jul-23 12:55 PM

هوية الشام والعراق في المرمى الطائفي

أحمد موفق زيدان يكتب: الجديد في استهداف هوية العراق والشام، ما حصل أمس من حريق ضخم التهم سوق ساروجة التاريخي الدمشقي، كما قامت المليشيات الطائفية في العراق بتدمير مسجد السراجي الأثري في قضاء أبي الخصيب بمحافظة البصرة في الجنوب العراقي..

17-Jul-23 11:45 AM

جماعات إيران.. من احتكار الدين والمقاومة إلى تحديد الأنساب!

غازي دحمان يكتب: هناك على الدوام مسألة قيد الاستثمار ضد مجتمعات المنطقة، وإن كانت تأخذ في الغالب عناوين مضخمة، من نوع محاربة الشيطان الأكبر، وتصدير الثورة، ومناصرة الضعفاء. وهي في الغالب عناوين مضلّلة تخفي وراءها أهداف سياسية خبيثة، تهدف بالدرجة الأولى السيطرة على الفضاء الإسلامي القريب، وتحديدا الدول العربية دون سواها. وكان أول تطبيقات هده السياسات الحرب على العراق

28-Apr-23 04:06 PM

دروشة النظام العربي في مواجهة المكر الأسدي

أحمد موفق زيدان يكتب: من الصعب التعامل مع نظام ليس له مصداقية داخلية، ولا دولية، ورأسماله الابتزاز والمكر، وبالتالي ستظل الدول وتحديداً دول الجوار تعيش مترقبة، وحذرة من كل خطوة يخطوها..

10-Apr-23 11:53 AM

نقاشات ومتاهات عراقيّة!

جاسم الشمري يكتب: غالبيّة نقاشات العراقيّين تدور بين المُستفيدين من الصراعات الدينيّة والسياسيّة والفكريّة، ولهذا صرنا أمام صراعات سنّيّة-سنّيّة، وشيعيّة- شيعيّة، وشيعيّة- سنّيّة، وإسلاميّة- علمانيّة، وغيرها من الهويات الثانويّة المُقَسِّمة للعراقيّين داخل الوطن وخارجه!

06-Jan-23 06:09 PM

المشهد السوري والتطبيع مع النظام السوري

أحمد موفق زيدان يكتب: عكس حرق المتظاهرين لمبنى المحافظة وصور رئيس النظام بشار الأسد ثم فتح النار من قبل قوات الأمن على المتظاهرين، عكس ذلك كله قطعاً لطرق العودة، وسيزيد من التهاب المشهد في السويداء

05-Dec-22 06:44 PM

العراق يدخل نادي الفضاء من أوسع أبوابه

ياسر عبد العزيز يكتب: ما يعيشه العراق اليوم هو سردية الدولة الموازية، يلعب فيها الفاعلون الحقيقيون في طهران بعرائس الماريونت ليمثلوا في تلك السردية حكاية دولة كان يفترض بها أن تكون كبيرة، فانتهى بها المقام إلى أن تحلق في الفضاء بوزارات وحكومة فضائية..

05-Dec-22 12:16 PM

ذكرى كارثة الحركة التصحيحية الانقلابية في سوريا

كانت الحركة التصحيحية وبالا على الشعب السوري التي جاءت بحافظ الأسد إلى سدة الحكم في سوريا، وأنهت الحياة السياسية ومزقت النسيج الوطني السوري بحجة الدعوة للبعث العربي الاشتراكي المغلف بالتحزب الطائفي والعشائري البغيض..

20-Nov-22 11:56 AM

مبادرة الأزهر الحوارية: هل تجد طريقها للتنفيذ؟

هل الظروف السياسية والعملية ستكون ناضجة لإنجاح دعوة الأزهر الشريف للحوار الإسلامي- الإسلامي؟ هل ستتحول هذه الدعوة إلى خطة عمل ومشروع متكامل، أم ستبقى صرخة في الهواء ولا تلقى الاهتمام المطلوب من المرجعية الدينية بالنجف رغم ترحيب بقية المرجعيات الدينية في لبنان وإيران والسعودية؟ متى سنشهد خطوات عملية؟

16-Nov-22 02:56 PM