أخبار متعلقة

أنس حسن

أي رسائل لاجتماع البابا مع زعماء أوروبا؟

لم يتوقف المعلقون العرب والإسلاميون طويلا أمام تلك الصورة التي جمعت قادة أوروبا برأس الكنيسة الكاثوليكية في الفاتيكان، حيث أتى المشهد في سياقات متعددة يمكن لكل منها أن يكون دلالة ذات مغزى، إلا أن محاولة التعجل في خطف ثمرة التحليل أوقع البعض -في نظري- في مغالطات كثيرة، ربما تختزل دلالة الصورة في

02-Apr-17 02:35 PM

لماذا يخشى النظام من يناير مجددا؟

لو أردت الخروج من ما سبق بتوصيات للقوى الفاعلة، فلن يكون أكثر من توصية الإخوان بالتراجع خطوات عن المشهد، لا لأنهم غير ضروريين ولكن لأنهم أفقدوا أنفسهم الفاعلية وأفشلوا مشروعهم بالتنازع..

20-Jan-16 12:20 PM

المنطق التشغيلي في الحركات الإسلامية ومحاربة التغيير

لا تكاد تخلو حركة أو جماعة إسلامية منظمة من أنماط إدارية معقدة وهياكل بيروقراطية عتيقة، وبخلاف تيارات "المشايخ" وتيارات المحاضرات الدعوية، فأغلب الحركات الإسلامية الفاعلة سياسيا تمتلك هياكل مثل التي ذكرنا..

16-Sep-15 11:44 AM

الشائعات.. سلاح السيسي الناجح ضد الإخوان

لا يزال سؤال المستقبل يدور في أذهان الجميع وإن خفت صوته وتراجعت موجاته، لكن تراجع الحديث عن سؤال المستقبل يعكس نجاحا للحرب..

13-Sep-15 12:28 PM

الفنكوش كأداة سلطوية

لن تجد عزيزي أي حكم عسكري في العالم لم يعتمد مثل هذه الصيغ، ومع كل فشل لـ"فنكوش" يتم استحداث "فنكوش" جديد ولا تفيق الشعوب على حقيقة هذه "الفناكيش" إلا بعد عقود زمنية..

18-Mar-15 02:07 PM

لماذا هاجم الإعلام "حماس والإخوان" وتجاهل "ولاية سيناء"؟

ليست المرة الأولى التي تقوم فيها جماعة "الأنصار" أو "ولاية سيناء" بالهجوم على الجيش المصري وليست المرة الأولى التي توقع فيه قتلى وجرحى .. كذلك ليست هي المرة الأولى التي ينطلق فيها الإعلام بعد الحادث ليهاجم الإخوان و "حماس" ويحملهم المسؤولية عنه.

01-Feb-15 04:21 AM

هل انتهى المشروع القطري في المنطقة؟

لم تنتظر ردود الفعل كثيرا - فور الإعلان عن مبادرة المصالحة بين "الدوحة" و"القاهرة" - لتعكس انطباعاتها عن الحدث الذي شكل مفارقة إقليمية حقيقية..

01-Jan-15 01:28 PM

ما الذي تعنيه براءة مبارك تحديدا وما عواقبها؟

ليست براءة مبارك والعادلي وحسن عبدالرحمن إلا حلقة في سلسلة الانقلاب على ثورة يناير، فما أخرج المتظاهرين في العام 2011 كان متتالية المظلومية الخاصة بـ "التوريث" كمظلومية سياسية تتمثل في مبارك وابنه و"القمع" كمظلومية إنسانية وتتمثل في الداخلية كوزارة أمنية ووزيرها العادلي

30-Nov-14 11:21 AM

هل هي شهادة وفاة للإخوان في اليمن؟

لست أبالغ إن قلت أن اتفاق صنعاء بين الدولة و الحوثي يعتبر أحد أهم الوثائق السياسية في تاريخ اليمن الحديث قد جاء الاتفاق ليعيد هيكلة السياسة اليمنية ككل، فالحوثي انتقل من الهامش إلى المركز ليس فقط عبر نقل آلياته و جنوده إلى قلب العاصمة صنعاء فقط، بل عبر نقل مركزه السياسي من فصيل (هامشي) قوي يصارع..

22-Sep-14 03:59 AM

العناوين الجديدة للصراع .. من بغداد إلى طرابلس!

لم يعد الأمر ضبابيا بعد! فمن بغداد إلى طرابلس عناوين معركة واحدة بدأت حينما تحولت بنادق وفوهات مدافع الجيوش العربية بعد موجة الانتفاضات الشعبية نحو صدور الداخل، وانشغلت بحصد أرواح من يحملون جنسيتها ومن يدفعون مؤونة الجنود من أموال ضرائبهم وأقواتهم.

24-Aug-14 03:12 PM

لوبي التصهين العربي والعبث في ليبيا

كتب أنس حسن: لوبي التصهين العربي والعبث في ليبيا.

19-May-14 12:50 PM

المصالحة.. حقيقة ما يحدث خلف الكواليس !

في جملة اعتراضية في السياق السياسي الإقليمي اختطف الفلسطينيون الأضواء في عملية أربكت المشهد السياسي كله ، ففي مخيم الشاطئ وفي بيت إسماعيل هنية وبدون وساطة مصرية مخابراتية هذه المرة ولا سعودية تفكك حماس وفتح كل الملفات الشائكة بينهما في ساعات ويصبح المستحيل ممكنا ..

30-Apr-14 02:12 AM

بعد انقلاب مصر.. هل خسر الإخوان إقليميا؟

ربما من المبكر الجزم بخسارة طرف ما، المعركة التي بدأت ولم تحط رحالها حتى الآن، في المنطقة بين الإخوان والأنظمة الداعمة للانقلاب المصري، صحيح أن الإخوان خسروا موقع "السلطة" الذي لم يدم سوى شهور، ولم تكن سلطة فعلية حقيقية بل كانت مجرد سلطة وهمية في نظام عسكري لم ينهار ولم يسقط، بل حافظ على تماسكه وغير

25-Apr-14 03:18 AM

قطر.. القصة التي لا يعرفها الكثيرون! (1/2)

ما زالت قـطر ومشروعها السياسي لغزا محيرا لكثير من الباحثين والمتابعين، وما زال محللو العلاقات الدولية يصولون ويجولون ثم يتوقفون أمام حالة "قطر" ويتلعثمون

07-Mar-14 04:47 PM

أبو الفتوح.. والسذاجة السياسية

إن مواقف أبو الفتوح ليس ثورية وإن حاول هو وأتباعه إخراجها كذلك.. انها سذاجة اصطدمت بأرض الواقع في أحسن الأحوال!

10-Feb-14 06:46 PM

يناير 2011 ويناير 2014- فروق بنيوية (2/2)

أنس حسن يكتب لـ "عربي 21": يناير 2011 ويناير 2014- فروق بنيوية (2/2).

01-Feb-14 12:07 PM