أخبار متعلقة

تونس

البورقيبية أو "الخطاب الكبير" للثورة المضادة

إذا كانت البورقيبية قد عجزت عن بناء مقومات السيادة قبل الثورة وعجزت عن إرساء مناخ ديمقراطي حقيقي بعد الثورة (بتوظيفها في تكريس الانقسام بين العلمانيين والإسلاميين وفي تغذية قضايا الهوية الملهية عن القضايا الاقتصادية والاجتماعية الحقيقية)، فكيف يمكنها أن تكون قاعدة لبناء مشروع ديمقراطي غير إقصائي.

12-Apr-24 12:40 PM

هل كانت عشرية حمراء؟ 3/3

موقف الاتحاد هو موقف سليم وعلمي ومسؤول، إن الدولة بنظامها التربوي وبأدائها السياسي وبسياستها الاجتماعية وبتوجهاتها الثقافية وبفلسفتها الأمنية قد تُنتج مظاهر اجتماعية غير سوية وقد تدفع إلى ردّات فعل عنيفة، وهذا الموقف هو نفسه ما عبر عنه راشد الغنوشي حين قال إنهم "أولادنا"..

08-Apr-24 10:58 AM

عام على اعتقال الغنوشي.. مطالبات واسعة بإطلاق سراحه

مر عام كامل على اعتقال الغنوشي من قبل السلطات التونسية، وسط مطالبات متكررة بإطلاق سراحه.

06-Apr-24 08:44 PM

هيئة الدفاع عن معتقلي قضية "التآمر" بتونس تحذر من التلاعب بالإجراءات

قالت الهيئة إنها تقدمت بمطالب إفراج جديدة عن المعتقلين ولكن تم رفضها كما تفاجأ لسان الدفاع بإعادة ملف القضية إلى قاضي التحقيق بمحكمة الاستئناف خارج التوقيت الإداري لعمل المحكمة وهو ما يعني عدم التمكن من التعقيب..

06-Apr-24 06:32 AM

خواطر حول فشل "المشروع الديمقراطي" في تونس

لمّا كانت الدول العربية مجرد كيانات وظيفية (على حد تعبير هشام البستاني)، ولا مشروع لمجموعاته الحاكمة وملحقاتها إلا البقاء (على عكس الدول التي تحركها "دوافع أساسية تتعلق بزيادة النفوذ")، فإن المشروع الديمقراطي الذي لا يطرح على نفسه تحقيق مقومات الدولة ويكتفي بإدارة التخلف والتبعية، هو مشروع لا وطني بالضرورة.

05-Apr-24 11:52 AM

حقوقيون: تونس تنتهك الحريات ولم تلتزم بتوصيات جنيف

كشف مجموعة من الحقوقيون عن ائتلاف منظمات من المجتمع المدني، أن تونس لم تشرع في تنفيذ توصيات جنيف، رغم مرور عام كامل على استعراضها.

04-Apr-24 07:24 PM

مسيرة حاشدة في تونس نصرة لغزة ودعما للمقاومة (شاهد)

جابت المسيرة الحاشدة شوارع رئيسية في العاصمة تونس، وباركت عمليات المقاومة في قطاع غزة.

31-Mar-24 03:32 AM

معبر رأس اجدير.. تمظهر الأزمة واتجاه الحل

الأزمة التي شهدها معبر رأس اجدير الحدودي بين ليبيا وتونس هي إحدى عناوين النزاع الليبي وبعض من تمظهراته، فهي تعبير جلي عن الاختلالات التي تشهدها البلاد بسبب ضعف سلطة الدولة وتضخم نفوذ المناطق والقبائل والمجموعات المسلحة الخاصة في المدن التي توجد بها مؤسسات ومرافق حيوية.

30-Mar-24 02:45 PM

قضية "الغنوشي" تستحق المزيد من الاهتمام.. تقرير يسلّط الضوء على سجنه

في آذار/ مارس 2012، وفي أعقاب ثورة الياسمين في تونس، كان غول أول رئيس أجنبي يخاطب الجمعية التأسيسية في البلاد، مشيرًا إلى ارتياحه وإعجابه بالإجماع الوطني الناشئ بين العلمانيين والمحافظين، وأنه إنجاز كبير وعلامة على النضج الديمقراطي.

29-Mar-24 08:20 PM

الاغتيالات السياسية والأدوار المشبوهة لليسار الوظيفي في تونس

عادل بن عبد الله يكتب: رغم أنّ الاغتيالات السياسية كانت تستهدف وجود النهضة ذاتها في مركز السلطة -زمن الترويكا- وتستهدف من وراء ذلك تجربة الحكم المشترك بين الإسلاميين والعلمانيين، ورغم أن المجاميع السلفية الإرهابية كانت تُكفّر حركة النهضة "الإخوانية" التي قبلت بشروط اللعبة الديمقراطية، ورغم كل الشبهات التي تحوم حول علاقة بعض القوى الإقليمية والدولية بـ"صناعة الإرهاب"، فإن البحث عن المستفيد الحقيقي من الاغتيالات السياسية وتحديد هويته لم يكن يعني شيئا بالنسبة لورثة المنظومة القديمة وحلفائهم في اليسار

29-Mar-24 01:05 AM

بينها الإعدام.. صدور الأحكام الخاصة بالمتهمين في اغتيال بلعيد بتونس

ارتكب طيران جيش الاحتلال غارات على مناطق متفرقة في مدينة رفح.

27-Mar-24 04:16 AM

هذه تفاصيل تأسيس رابطة لعائلات المعتقلين السياسيين ومعتقلي الرأي بتونس

أعلنت عدد من عائلات المعتقلين السياسيين ومعتقلي الرأي، في تونس، رسميا، عن تأسيس رابطة للدفاع عن المعتقلين وكل سجناء الرأي، من مختلف الانتماءات، ودون إقصاء لأي طرف.

26-Mar-24 05:18 PM

الاتحاد الأوروبي يمنح تونس 178 مليون دولار لكبح الهجرة غير النظامية

كشفت صحيفة فاينانشال تايمز البريطانية النقاب عن أن الاتحاد الأوروبي يعتزم تقديم ما يصل إلى 164.5 مليون يورو (177.74 مليون دولار) على مدى ثلاث سنوات لقوات الأمن التونسية.

25-Mar-24 01:55 PM

هل كانت عشرية حمراء؟ (2-3)

بحري العرفاوي يكتب: نحن إذن إزاء حالة توثّب أيديولوجي منذ البداية، ومن كان متوجسا من حركة سياسية فازت بأول انتخابات نزيهة لا يمكن أن يظل مطمئنا متابعا للمشهد ولا حتى متفاعلا معه بمنهج نقدي هادئ استعدادا لانتخابات قادمة..

25-Mar-24 12:52 PM

المركزي التونسي يبقي سعر الفائدة الرئيسي عند 8% دون تغيير

تشهد البلاد معدلات تضخم مرتفعة عند حوالي 8% على مدى عام واحد، يغذيها ارتفاع أسعار الحبوب والطاقة المرتبطة بالحرب الروسية على أوكرانيا

22-Mar-24 08:18 PM

أزمة اللجوء تعود للواجهة بالساحل الأفريقي.. 1.8 مليون طفل نازح

عادت أزمة اللجوء إلى الواجهة في الساحل الأفريقي، وتعد موريتانيا وساحل العاج من أكثر الدول المستقبلين للنازحين.

22-Mar-24 12:08 PM