أخبار متعلقة

تركيا

أثر المواجهة المحتملة بين إيران وإسرائيل على تركيا

لا شك أن المناخ السياسي لعب دوراً مهماً تاريخياً في تشكيل التفاعلات الاقتصادية بين تركيا وإسرائيل. وغالباً ما أدت فترات التوتر السياسي إلى فتور في العلاقات الاقتصادية وتراجع في الاستثمارات، وفي السنوات الأخيرة، لعبت ضغوط لوبي المال والأعمال لا سيما في تركيا دوراً كبيراً في الضغط على الحكومة التركية، بالأساس والإسرائيلية في المقابل..

15-Apr-24 01:40 PM

انتقادات حقوقية لتشديد الاتحاد الأوروبي القيود على اللاجئين

اعتمد البرلمان الأوروبي تعديلات أثارت انتقادات حقوقية واسعة، حيث بات بإمكان السلطات احتجاز طالبي اللجوء خلال فترة تقييم طلباتهم..

14-Apr-24 06:26 PM

تراجع التجارة والسياحة بين تركيا وإسرائيل خلال حرب غزة

احتلت إسرائيل المركز التاسع عشر بالتجارة التركية بالعام الماضي بنصيب 1.1 بالمائة من مجمل التجارة التركية، وهي التجارة التي تتركز مع الدول الأوروبية خاصة ألمانيا وإيطاليا وسويسرا وفرنسا وإسبانيا وإنجلترا وهولندا، بالإضافة إلى الولايات المتحدة والصين وكوريا الجنوبية والهند واليابان..

14-Apr-24 03:04 PM

إطلاق بث مباشر 24 ساعة بإسطنبول حدادا على الصحفيين الشهداء في غزة

بدأ البث المباشر في تمام الساعة 14:00 بالتوقيت المحلي من ميدان مسجد السلطان أحمد وسط إسطنبول تحت شعار: "مناوبون من أجل القتلى الصحفيين في فلسطين".

13-Apr-24 05:16 PM

مصرع شخص وإجلاء العشرات عقب سقوط عربة "تلفريك" في تركيا (شاهد)

أعلن وزير الداخلية التركية علي يرلي كايا في بيان عبر حسابه في منصة "إكس" (تويتر سابقا)، السبت، انتهاء عمليات الإنقاذ بعد أكثر من 23 ساعة على وقوع الحادثة التي تزامنت مع ثالث أيام عيد الفطر المبارك.

13-Apr-24 03:40 PM

أردوغان في رسالة لبابا الفاتيكان: على الإنسانية ألا تسمح بمزيد من الانتهاكات بغزة

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في رسالته: "لأننا ندرك أن القتل محرم في جميع الديانات الإبراهيمية، فلا ينبغي للإنسانية أن تسمح بانتهاك القانون الدولي والقانون الإنساني الدولي في غزة بعد الآن".

13-Apr-24 02:29 PM

الشرطة التركية تصادر ثالث أكبر كمية من "الكوكايين" في 3 محافظات

أعلن وزير الداخلية التركي علي يرلي كايا، أنّ الشرطة صادرت ثالث أكبر كمية من "الكوكايين" في عملية شملت ثلاث محافظات تركية..

13-Apr-24 01:35 PM

عشرات القتلى وآلاف الجرحى جراء حوادث سير خلال إجازة العيد في تركيا

قال وزير الداخلية التركي علي يرلي كايا؛ إن 706 حوادث سير وقعت خلال أول 6 أيام من عطلة عيد الفطر، التي بدأت السبت الماضي.

12-Apr-24 10:35 AM

تركيا تنفي ادعاءات تواصل تصدير منتجات محظورة إلى الاحتلال الإسرائيلي

جاء البيان عقب بيانات نشرها الصحفي التركي متين جيهان، أشارت إلى تواصل انطلاق السفن المحملة بالمنتجات المقيدة إلى دولة الاحتلال الإسرائيلي خلال أيام عيد الفطر المبارك، رغم الحظر الذي أعلنت السلطات عنه.

12-Apr-24 06:53 AM

رئيس غرفة تجارة الاحتلال: القيود التركية فخ لـ"إسرائيل" علينا الحذر منه

قال رئيس غرفة التجارة في دولة الاحتلال الإسرائيلي، أوريئيل لين، إن قيود الصادرات التركية إلى "إسرائيل" فخ نصبته أنقرة، وعلى تل أبيب أن لا تقع فيه، ويهدف إلى دفع الأخيرة إلى قطع العلاقات الاقتصادية مع تركيا.

11-Apr-24 03:30 PM

الاقتصاد والانتخابات المحلية التركية

انتهت الانتخابات المحلية التركية، وقد جاءت نتيجتها مفاجأة، من خلال تعرض حزب العدالة والتنمية الحاكم لهزيمة مدوية من قبل حزب الشعب الجمهوري المعارض، ولم يشفع للحزب الحاكم ما حققه من نهضة تنموية ملموسة لتركيا بعد أن كانت نسيا منسيا وتعيش في ترهات التخلف بفعل حكم حزب الشعب الجمهوري..

11-Apr-24 08:03 AM

لماذا فاز حزب الشعب الجمهوري؟

حصل حزب الشعب الجمهوري برئاسة أوزغور أوزل، على 37,76 بالمائة من أصوات الناخبين في عموم البلاد في الانتخابات المحلية التي أجريت في 31 آذار / مارس الماضي، وحل في المرتبة الأولى لأول مرة منذ الانتخابات البرلمانية التي أجريت عام 1977، كما احتفظ ببلديات أنقرة وإسطنبول وإزمير، وفاز مرشحوه في مدن كانت تعتبر من قلاع الأحزاب اليمينية. ومن المؤكد أن هذه النتائج انتصار كبير لحزب الشعب الجمهوري وأن هذا الانتصار لم يأت من فراغ.

09-Apr-24 09:19 PM

هل يؤدي تقييد تركيا المحدود للصادرات إلى قطع العلاقات التجارية مع الاحتلال؟

أعلنت وزارة التجارة التركية فرض قيود على الصادرات إلى دولة الاحتلال الإسرائيلي بهدف دفعها إلى وقف إطلاق النار في غزة، موضحة أن قرار تقييد الصادرات يشمل 54 منتجا منها حديد الإنشاءات والفولاذ المسطح والرخام والسيراميك والأسمدة الكيميائية ووقود الطائرات.

09-Apr-24 02:53 PM

"دفعنا ثمنا باهظا".. كيف تلقى الشارع التركي قرار تقييد الصادرات للاحتلال؟

اعتبر ناشطون وسياسيون أتراك أن قائمة المواد المقيدة التي نشرتها وزارة التجارة التركية صباح الثلاثاء، تثبت صحة الاتهامات بتصدير مواد تدعم الاحتلال الإسرائيلي، والتي دأبت الحكومة على إنكارها منذ بدء العدوان على قطاع غزة في السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي..

09-Apr-24 01:22 PM

الانتخابات البلدية التركية النتائج والتداعيات

إنّ الرئيس التركي، وإن كان الخاسر، الأكبر في هذه الانتخابات، يبقى واحداً من كبار الرابحين حين توّج بإنجاز هذا الاستحقاق الانتخابي 22 عاماً من الديمقراطية وتأكيد حرية الفرد في بناء دولته واختيار قياداته، ليرسخ ميراث دولة مدنية يقول فيها الشعب كلمته بحرية وكرامة، بعيداً عن سطوة العسكر وسلطة الدبابة..

09-Apr-24 12:59 PM

الديمقراطية التركية بخير

الحزب الذي يطول بقاؤه في السلطة تكثر أمراضه، وينخره السوس والفساد، ويصبح عبئا على شعبه. هذه قاعدة عامة لا يمكن الاستهانة بها وتشمل كل دول العالم، أثبتتها وقائع التاريخ وتعدد التجارب. يستوي في هذا الشأن الدول الديمقراطية أو تلك التي تحكمها أنظمة مستبدة..

09-Apr-24 12:24 PM