أخبار متعلقة

إسرائيل

جيرمي كوربن ينتقد الساسة في بريطانيا لدعمهم الحرب على غزة

قال زعيم حزب العمال السابق، جيرمي كوربن، إن قادة بريطانيا مصممون على ما يبدو على منح الحرب فرصة، وإن تعطشهم للحرب والنزاع يعرض حياة الجميع للخطر.

23-Apr-24 10:53 PM

استمرار الحراك الطلابي المتضامن مع غزة بأمريكا.. ومزيد من الاعتقالات (شاهد)

تصاعدت التوترات في جامعات أميركية الإثنين بين الطلاب المتضامنين مع الفلسطينيين على خلفية الحرب بين إسرائيل وحركة حماس في غزة، وإدارات المؤسسات الأكاديمية، مع توقيف محتجين ودعوات لحضور الدروس عبر الانترنت.

23-Apr-24 10:46 PM

طالبة في جامعة كولومبيا تشارك في التضامن مع غزة بيوم زفافها (شاهد)

ألقت طالبة في جامعة كولومبيا الأمريكية، في ولاية نيويورك، كلمة أمام زملائها المعتصمين في الجامعة، بيوم زفافها، قائلة إن العالم يقف مع طلاب الجامعة في تضامنهم مع غزة.

23-Apr-24 10:22 PM

شمشون وكاساندرا

نورمان فنكلستين يكتب: ليس كل ما يخشاه الإسرائيليون لا أساس له، فثمة رغبة واسعة النطاق الآن بأن تختفي إسرائيل عن الخريطة، بينما تضاءلت قدرتها على بث الرعب في قلوب جيرانها لإخضاعهم. ولكن إسرائيل تتحمل الوزر الأكبر عن حشر نفسها في هذا الموقف

23-Apr-24 06:50 PM

التسلح بالعمى لا يعيد النظر بالعلاقة مع أمريكا

نزار السهلي يكتب: الأخبار والوقائع الدالة على عدم مصداقية وصلابة تحاول فيها السلطة التظاهر بهما، كثيرة ومريرة، خصوصا عندما تراقب تعامل أجهزة أمن السلطة مع قطعان المستوطنين وهم يتجولون بجرائمهم على قرى ومدن الضفة ويهزؤون من الفلسطينيين، ويتوعدون بقتلهم ويقومون بحرق منازلهم والاعتداء عليهم دون أن تتمكن أجهزة أمن السلطة من ردع أي مستوطن، بينما شاهد وسمع مخيم طولكرم وجنين عنتريات الأجهزة الأمنية للسلطة وهي تطارد من يتصدى لعدوان الاحتلال ومستوطنيه

23-Apr-24 02:40 PM

استقالة "هاليفا" في اليوم 200 من الحرب.. نظرة استراتيجية

ساري عرابي يكتب: تكشف الاستقالة عن عجز المؤسسة الإسرائيلية عن إرجاء انقساماتها إزاء الواقع الاستراتيجي الجديد الذي أوجدته حماس بعمليتها "طوفان الأقصى" إلى ما بعد انتهاء الحرب، إلا أنّ أهمّ ما تدلّ عليه الاستقالة حالة "الانكشاف الاستراتيجي" الذي وضعت فيه عملية حماس "إسرائيل" وبنحو غير مسبوق طوال تاريخها..

23-Apr-24 10:33 AM

الغرب وإسرائيل.. خليط تواطؤ البدايات والخطوط الحمراء

اعتادت إسرائيل منذ قامت أن تتحرك ضد الشعب الفلسطيني وضد الشعوب العربية معتمدة على دعم عسكري ومالي ودبلوماسي غربي، كانت دوما في صدارته الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا وألمانيا وفرنسا. واعتادت إسرائيل، أيضا ومنذ قيامها، في حروبها ضد العرب واحتلالها لأراضيهم واستيطانها لفلسطين وإلغاء حقوق شعبها أن تتجاوز الخطوط الحمراء التي تحددها لها العواصم الغربية وتتوقع منها عدم المساس بها.

23-Apr-24 05:21 AM

كاتب إسرائيلي: على تل أبيب والعالم دعم الأردن بسبب مواقفه الجيدة

قال الكاتب في معهد بحوث الأمن القومي العبري، أوفير فنتر ‏إن الأردن يواجه منذ 7 تشرين الأول/أكتوبر تحديين متزايدين: الأول - التخريب من جانب إيران والميليشيات الإقليمية التابعة لها، والتي تتحدى السيادة الأردنية وتعمل على تحويل أجواء المملكة وبرها إلى ساحة قتال وتهريب وإرهاب ضدها وضد إسرائيل؛ والثاني - الضغط من العناصر الإسلامية في الداخل والخارج لإلغاء اتفاقيات السلام والتطبيع مع إسرائيل الوقوف إلى جانب حماس.

23-Apr-24 12:47 AM

إسرائيل تواجه مقاطعة أكاديمية عالمية غير مسبوقة

فاطمة الجبوري يكتب: يؤكد هذا على الدور المهم الذي تلعبه الأوساط الأكاديمية في التأثير على الخطاب السياسي وعكسه والتحديات العميقة التي تواجهها المؤسسات الأكاديمية؛ في اتخاذ موقف واضح وصريح لدعم حرية التعبير والدعوة لوقف انتهاكات حقوق الإنسان في غزة

22-Apr-24 07:00 PM

بناقص تعاطفهم.. ليتهم يتعاطفون مع إسرائيل!

سليم عزوز يكتب: المشروع الإيراني يكون الرد عليه بمشروع سني، والمشروع الصفوي (إن صح)، يكون الرد عليه بمشروع عربي، وما يستوجب على الحكام القيام به، لا يكون البديل له هو اندفاعات أحدهم وحزبه؛ حزب تحدي الملل

22-Apr-24 02:27 PM

حول متغيرات موقف تركيا من حماس وغزة

سعيد الحاج يكتب: السؤال الأهم، ختاما، حول ما بعد زيارة هنية لتركيا هو آفاق الموقف التركي بخصوص العدوان "الإسرائيلي" على غزة والخطوات التي يمكن للحكومة التركية اتخاذها في هذا الإطار، وهي عديدة وتقع في إطار الممكن الذي لن يجلب لها مشاكل مع الإدارة الأمريكية أو غيرها..

22-Apr-24 01:02 PM

تحذير إسرائيلي من خسارة دور قطر في الوساطة.. "ضربة للمفاوضات"

صحيفة إسرائيلية حذرت من أن تراجع دور الوساطة القطرية من شأنه أن يوجه ضربة قاسية للمفاوضات..

22-Apr-24 08:40 AM

مدير الاستخبارات البريطانية يتهم "إسرائيل" بارتكاب سوء تقدير استراتيجي

قال ساورس، خلال مقابلة على قناة "سي إن إن" إن "رئيس الوزراء نتنياهو يشعر براحة كبيرة في الوقت الحالي فقبل ثلاثة أسابيع كنا نتحدث عن الكوارث في غزة والفشل تقريبا بالهجوم الإسرائيلي هناك وقصف القافلة الإنسانية وقد غيّر الموضوع.."..

21-Apr-24 01:33 PM

35 في المائة نمو التجارة بين مصر وإسرائيل خلال الحرب

ممدوح الولي يكتب: تراجع إنتاج مصر من الغاز الطبيعي، مع تراجع انتاج حقل ظُهر وكذلك تراجع إنتاج الحقول بحكم تقادمها، ما أربك المشهد الصناعي خاصة للصناعات التي تعتمد على الغاز الطبيعي كمادة خام مثل صناعة الأسمدة، كما أنه تسبب في انقطاع الكهرباء لمدة ساعتين يوميا عن المنازل المصرية..

21-Apr-24 01:14 PM

الاحتلال يستعد عسكريا لوصول "أسطول الحرية".. هل يتكرر سيناريو 2010؟

قالت القناة العبرية 12 إن دولة الاحتلال تعمل على الاستعداد سياسيا وأمنيا وعسكريا، لوصول "أسطول الحرية" البحري، الذي سينطلق من تركيا باتجاه غزة، لحمل مساعدات وناشطين متضامنين مع الفلسطينيين.

20-Apr-24 05:03 PM

في سقوط أيديولوجية القوة الإيرانية

في الصراع السياسي والعسكري بين الدول، ثمة فارق مهم جدا بين من يُقدم على تغيير قواعد الاشتباك وبين من يُجبر عليها: في الحالة الأولى تمتلك الدولة القدرة العسكرية والسياسية التي تؤهلها للخروج من الستاتيكو السياسي والعسكري القائم، أو من قواعد الاشتباك السائدة والمتفق عليها ضمنيا بين طرفي الصراع..

20-Apr-24 09:10 AM