أخبار متعلقة

إسرائيل

قطر: نلعب دور الوساطة فقط وطرفا الحرب مسؤولان عن الوصول لاتفاق

أصدرت سفارة قطر في الولايات المتحدة بيانا اليوم الثلاثاء قالت فيه إنها فوجئت بالتصريحات التي أدلى بها عضو الكونغرس الأمريكي ستيني هوير وتهديده "بإعادة تقييم" العلاقات الأمريكية مع قطر، واصفة تصريحاته بأنها غير بناءة.

16-Apr-24 08:13 PM

مذكرة مسربة: "نيويورك تايمز" منعت استخدام هذه المصطلحات في تغطية الحرب على غزة

نشر موقع إنترسبت تقريرا للصحفيين جيريمي سكاهيل وريان غريم قالا فيه إن صحيفة نيويورك تايمز أصدرت تعليمات للصحفيين الذين يغطون الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة بتقييد استخدام مصطلحي "الإبادة الجماعية" و"التطهير العرقي" و"تجنب" استخدام عبارة "الأراضي المحتلة" عند وصف الأراضي الفلسطينية، وفقا لنسخة من مذكرة داخلية حصل عليها الموقع.

16-Apr-24 07:21 PM

الاحتلال يغتال 7 عناصر في الشرطة بقصف سيارتهم بمدينة غزة

وفق بيان فإن الجيش الإسرائيلي "استهداف عددا من ضباط وعناصر الشرطة في حي التفاح شرق مدينة غزة أثناء القيام بواجبهم الشرطي ظهر اليوم..

16-Apr-24 06:24 PM

تحقيق لواشنطن بوست حول استشهاد الطفلة "هند" في غزة.. الاحتلال كان هناك

قال تحقيق أجرته صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية، إن قوات الاحتلال كانت بالقرب من السيارة التي قضت فيها الطفلة هند (6 أعوام) في غزة، وإن أصوات الأسلحة في التسجيلات المنشورة للطفلة التي اتصلت لطلب المساعدة، تطابق الأسلحة الإسرائيلية.

16-Apr-24 05:27 PM

الغارديان: يجب دفع "إسرائيل" وإيران بعيدا عن الهاوية والحرب المفتوحة

نشرت صحيفة "الغارديان" افتتاحية قالت فيها إن على إسرائيل وإيران الابتعاد عن الهاوية والحرب المفتوحة. وقالت:" من المقلق أن ما بدأ بهجوم إسرائيل على القنصلية الإيرانية في سوريا في 1 نيسان/أبريل لم ينته بعملية الوعد الصادق الإيرانية فقط. فقد أدى التفجير في دمشق لمقتل اثنان من الجنرالات البارزين وأدى إلى أول هجوم مباشر ضد إسرائيل من الأراضي الإيرانية، وبالنسبة للنظام الإسلامي، غير المحبوب في الداخل، فإن اجتياز نهر الروبيكون كان صعبا ومن المستحيل تجنبه".

16-Apr-24 04:51 PM

معادلة الصراع بعد الرد الإيراني

لقد تزايدت الضغوطات، خاصة من الرئيس الأمريكي بايدن على نتنياهو شخصياً، لكي يسمح بمرور مساعدات أكثر إلى قطاع غزة، وأن يتجّه أكثر لاتفاق هدنة وتبادل أسرى، مع تلميح حتى، لوقف إطلاق النار. ولكن مع تأكيد أمريكي على مواصلة مدّ جيش الكيان الصهيوني بالسلاح، مع تأكيد أيضاً، على دعم الكيان الصهيوني وحمايته، والوقوف إلى جانبه في أيّة مواجهة مع إيران، أو حزب الله، ولكن مع عدم الردّ. أو طبعاً مع الاتفاق على ضرورة ضرب حماس، مع اختلاف في الأسلوب. فأمريكا ترى العمل على تحقيق هذا الهدف، بعد وقف إطلاق النار، وليس الاستمرار في الحرب.

16-Apr-24 03:59 PM

"الوعد الحق" وتعثّر العقل السّني في فكّ شفرات رسائله

لا مباغتة في الهجوم الإيراني ردّا على قصف إسرائيل للقسم القنصلي لسفارتها في دمشق. فقد كانت كلّ المؤشرات تؤكّد حدوثه. فتوقعته الإدارة الأميركية. وأكدته إيران مرارا قبل ذلك. ثمّ أعلنته منذ إرسال لمسيّراتها رغم أنها تستغرق ساعات قبل صولها. والأدهى أنّ مصادر إسرائيلية أكّدت أنّ الإيرانيين قد أعلموها به قبل الشّروع في تنفيذه..

16-Apr-24 01:54 PM

الرد الإيراني.. حدوده وآفاقه

الرد الإيراني أتى في حقيقته ليُحرج ربما دولاً عربية بعبور المسيرات أو الصواريخ من خلال أراضيها فكانت أمام خيارين إما السماح لها بالعبور فتضع بذلك نفسها في موقف صعب مستقبلي مع حلفائه الغربيين أو الصهاينة، أو أن تتصدى له فتضع نفسها في مشكلة مع الإيرانيين..

16-Apr-24 12:12 PM

وكفى الله إيران القتال..!

ما كان يجب أن تفعله إيران ـ لولا خوفها من ردود الأفعال الإسرائيلية والأمريكية ـ أن تستمر في القصف، وأن تناور عسكريا لتسقط بعض الصواريخ على مواقع حساسة في الكيان المحتل، وأن تنسق مع حزب الله للقيام بقصف مكثف ومركز على الجبهة الشمالية لفلسطين وفي العمق..

16-Apr-24 11:51 AM

ضربة إيران.. خطوط حمراء جديدة

‏يصعب على المرء عند تحليل الضربة الإيرانية عدم استحضار مشاعره حيال الدور الإيراني في المنطقة برمتها وليس من القضية الفلسطينية فحسب فتدخلاتها في العراق وسوريا ولبنان ودعمها للميليشيات على حساب استقرار تلك الدول ووقوفها بوجه التطلعات المشروعة للشعب السوري بالانعتاق من الطغيان وما أدى لمأساة ما زالت مستمرة حتى الآن كل ذلك يلقي بظلاله على استقراء المواقف الإيرانية برمتها ومنها الضربة الإيرانية ما يدفع الكثيرين ممن طفح بهم الكيل بأفعال إيران إلى التقليل من حجم وتأثير هذا التحول والتطور على إسرائيل والمنطقة.

15-Apr-24 08:15 PM

أثر المواجهة المحتملة بين إيران وإسرائيل على تركيا

لا شك أن المناخ السياسي لعب دوراً مهماً تاريخياً في تشكيل التفاعلات الاقتصادية بين تركيا وإسرائيل. وغالباً ما أدت فترات التوتر السياسي إلى فتور في العلاقات الاقتصادية وتراجع في الاستثمارات، وفي السنوات الأخيرة، لعبت ضغوط لوبي المال والأعمال لا سيما في تركيا دوراً كبيراً في الضغط على الحكومة التركية، بالأساس والإسرائيلية في المقابل..

15-Apr-24 01:40 PM

نحن وإيران.. في الحاجة إلى وعي استراتيجي جديد

لقد اختارت إيران توجيه ضربة خاطفة بالمسيرات المتطورة وبالصواريخ الباليستية بعيدة المدى لأهداف داخل الأراضي الإسرائيلية، وهو ما يوازي ما قامت به إسرائيل من الناحية الشكلية باستهداف جزء من التراب الإيراني فوق الأراضي السورية، فردت عليه إيران بالمثل مع ميزة استراتيجية جديدة وهي اجتراح قواعد اشتباك جديدة..

15-Apr-24 01:10 PM

مسرح إيران العائم!

أن تتجرأ إيران وتقصف العدو الإسرائيلي برشقة من الصواريخ والطائرات المسيرة، فلابد أن تكون مسرحية تمت بين الثلاثي؛ الأمريكي، والإسرائيلي، والإيراني، لإدخال الغش والتدليس على المواطن العربي، حتى يتشيع!

15-Apr-24 12:59 PM

الاحتلال يكافئ الأردن بعد اعتراضه هجوم إيران.. توقعات بتمديد اتفاق المياه

"يديعوت أحرونوت" قالت إن الطائرات الأردنية لعبت دوراً كبيراً في اعتراض هجمات المسيرات الإيرانية بدون طيار..

15-Apr-24 12:53 PM

"قطايف" الرد الإيراني ولطائفه

إن إيران غالبًا ما تسمي غزواتها ومعاركها بأسماء إسلامية مستوحاة من القرآن الكريم، ولتعلم أيها القارئ غير المتفاجئ أنَّ وصف الإسلام يسبق اسم الدولة، فهي الجمهورية الإسلامية الإيرانية، لكن أطول عطلة في الجمهورية الإسلامية هي عطلة عيد النيروز الوثنية، التي تمتد 13 يومًا..

15-Apr-24 12:40 PM

هل تنجح إسرائيل باستدراج أمريكا إلى حرب مع إيران؟

لا جدال أن الهجوم الإسرائيلي على القنصلية الإيرانية في دمشق لن ينجح في استدراج الولايات المتحدة للدخول في حرب مع إيران، وسوف يفاقم الخلافات بين بايدن ونتنياهو، إذ يشير الهجوم الإسرائيلي إلى حالة الغضب وفقدان الاتزان والذي ميز إسرائيل منذ عملية حماس الناجحة في السابع من أكتوبر/ تشرين الأول..

14-Apr-24 03:13 PM