أخبار متعلقة

الشر

"الزند" حكاية الخير والشرّ ورفاق الدّرب والمبادئ الرّخوة

إيناس بوبس تكتب: تعلّمنا نواميس الكون وأحداث التّاريخ أنّ الشَّر الدّخيل على الأرض غالباً ما يندحر، لكن آثار الشّرّ الذي ينبت منها باقية وممتدة! أمَّا صاحب الحق والأرض والقضية؛ فإنّه إن لم يُوارِب فلا وصولَ ولا بقاء له!

23-Apr-23 05:53 PM

الإنسان في القرآن (6)

فالقرآن لا يتحدث عن إنسان طيب وإنسان مؤمن، إنما يتحدث عن نفس مؤمنة ونفس طيبة

04-May-22 05:10 PM

كانط وحنة أرندت والشر: لماذا الإنسان شرير" ليس" بطبعه؟

هل عليّا، الآن وهنا، الخجل من نفسي لأنّي إنسانٌ؟ يبدو أنّه نعم. ولا أعتقد أيضا أنّ جون جاك روسو قد بالغ حين أرجع كل مصادر الشرّ في الكون للإنسان. بل لقد بات هذا الانسان "مبهرا" في ممارسة "الشّر". يبتدع أشكالا مختلفة في إيذاء كل ما هو غير "أناه".

07-Apr-22 09:41 PM

صدر حديثا.. كتاب جديد لبريجمان حول سؤال: "هل نحن أشرار؟"

صدر حديثا عن دار التنوير كتاب "الجنس البشري.. مستقبل مفعم بالأمل"، تأليف روتجر بريجمان، وترجمة محمد إبراهيم الجندي.

28-Jan-22 06:30 AM

الانتخابات: الشر الكامن في فلسفة الأقل شرا!

حين نلغي هذه العبارة المفسدة (الطاعة القانونية) من قاموسنا سنستطيع أن نستعيد بعض مقاييس الثقة في النفس وحتى بعض الكبرياء، فيما كان يسمى كرامة أو شرفا للإنسان.

14-Nov-20 12:35 AM

المعرفة والإثم

من لم يعرِف الجاهلية؛ لم يعرِف الإسلام. لا لأن الأشياء تُعرَف بأضدادها فحسب، وإنما لأن خبرة الآدمي بالجاهليَّة (الشر، الإثم، الذنب) هي التي تهتك روحه البريئة بالقدرة على التمييز، وتُبصِّره لا بقيمة الإسلام فحسب، وإنما بحدوده

13-Nov-20 04:15 PM

دكتور جيكل.. مستر هايد

أصبحت النظرة لشخصية الشرير ليس فقط التبرير لهذا السلوك؛ وإنما أيضا تحليل ونقد الواقع الاجتماعي والسلطة السياسية والدينية، بل كل أنواع الهيمنة.

05-Oct-20 02:02 AM

الفردوس الملعون

لكن برغم كون الفردوس القلبي، هو كل الفردوس الوحيد الممكن فعلا في هذه الدنيا، إلا أنه ليس فردوسا نهائيّا مضمونا أبدا، بل يقتضي دوام مكابدة للاستقامة كما أمرت.

12-Jun-20 11:41 AM

مخلوق اسمه الشر

البشري لا يكون أداة لشرور نفسه، وألعوبة لشرور غيره؛ إذ يختار هذه الشرور ويُغذيها بجموحه فحسب، وإنما يصير وقودا لهذا الشر حين يُحجِمُ عن إتيان الخير ابتداء

29-May-20 02:53 PM

مدخل لفهم الشر

إن الخير والشر لا يوجدان (ولا يتصارعان) وجودا موضوعيّا برانيّا مُطلقا في الحياة الدنيا، وإنما يوجدان بصورٍ نسبيَّة في روع الإنسان، وفي تصوره؛ اعتمادا على من وقع عليه "الابتلاء" وزاوية نظر المتكلم

15-May-20 01:31 PM

قضية البشريّة.. بين فزع كورنا وعدوّها المستتر

اجتاحت البشرية في أعمارها المديدة أوهام أسكرتها بإمكانية التخلّي عن الإيمان، لصالح قدرة الإنسان على التحكّم في الوجود، ثمّ ما كانت تلبثُ تلك الأوهام حتّى تتراجع لصالح الحقيقة التي تقول إنّ هذا الوجود أكثر تعقيدا من أن تفكّكه

17-Mar-20 02:51 PM

الجبير يحمل طهران مسؤولية "هجوم أرامكو".. والأخيرة ترد

شدد وزير الشؤون الخارجية للملكة السعودية، عادل الجبير، السبت، على أن هجوم أرامكو تم بأسلحة إيرانية، ولهذا تحمل بلاده المسؤولية لطهران.

21-Sep-19 02:04 PM

تعرف على العلماء المشهورين الذين كانوا أشرارا في الواقع

نشر موقع "أف بي ري" الروسي تقريرا تحدث فيه عن العلماء المشهورين الذين قاموا ببعض الاكتشافات والإنجازات التي غيرت مجرى الإنسانية وساهمت في تقدم العلم..

15-Jan-19 07:18 PM

القبض على أرجنتينيين يشتبه بصلتهما بحزب الله قبل قمة العشرين

قالت وزارة الأمن الأرجنتينية، في بيان، إنه تم إلقاء القبض على مواطنين أرجنتينيين، الخميس، للاشتباه بصلتهما بجماعة حزب الله اللبنانية، قبل قمة مجموعة العشرين، المقرر عقدها في بوينس إيرس أواخر الشهر.

16-Nov-18 03:56 AM

القصة المزدوجة لمحمد الأمير (مقالات كالفينو-2)

في البدء كانت الحرب، يذهب إليها الرجال مشبعين بزهو الفخر ويقين النصر، ثم يتغير العالم: تموت الجياد، ويترجل الفرسان فيرحلون في الغياب أو يعودون أنصافأ مشطورين، تتحول الطيور الوديعة إلي طيور جارحة تستلذ أكل لحوم البشر، بعد أن مات الزرع واختفت الخضرة وتفشي الطاعون تاركا الجثث في العراء

13-Sep-18 12:33 AM

خبر عاجل