أخبار متعلقة

مشايخ

البوطي وفلسفتُه في العلاقة بين العالم والحاكم

من أكثر القضايا التي أثارت عواصف حول الدّكتور البوطي هي قضيّة علاقته مع الحكّام، وتحديداً مع حافظ الأسد ومن بعده مع بشّار الأسد، ولفهمٍ أعمق لطبيعة العلاقة السّلوكيّة لا بدّ من فهم المنطلقات الفكريّة والشرعيّة التي ينطلق منها الدّكتور البوطي في بناء هذه العلاقة

06-Jan-21 03:19 PM

سيوف في أيدي الدكتاتور!

طبقة تأكل بدينها، وتضعه في خدمة دنياها، وتعين رجال الدنيا على البطش والظلم، وتغلف أفعالهم بقالب "شرعي"، مسوغ دنيوياً وأخرويا..

04-Jan-21 11:29 AM

البُوطي واللّواء محمّد ناصيف.. ولعبةُ الوثائق

خير وسلةٍ للتوثّق والتّثبّت هو الوصول والحصول على وثائق رسميّة أو سريّةً مكتوبة أو مسموعةً أو مرئيّة، وقد سمعتُ منه في أكثر من محاضرة يقول: "نحنُ أصحابُ منهجٍ علميّ، وأصحاب المنهج العلميّ لا يقبلونَ الادّعاءات دون إثباتاتٍ أو وثائق دامغة"

30-Oct-20 05:05 PM

البُوطي واللّواء محمّد ناصيف "أبو وائل"

أخطر ما كان يمارسه اللّواء محمّد ناصيف مع الدّكتور البوطي هو ما يمكن تسميته "لعبة الوثائق"، حيث أسهم بتشكيل قناعات وبناء مواقف الدّكتور البوطي تجاه الكثير من القضايا والأشخاص والكيانات

16-Oct-20 03:56 PM

منهجيّة حافظ الأسد في احتواء الدّكتور البوطي

مثل هذه المواقف كانت مستمرّة من حافظ الأسد في تعامله مع الدّكتور البوطي، لكنّها لم تكن وحدَها التي جعلت البوطي يثق بل يؤمن بحافظ الأسد وبصدقه، بل كانت هناك أمور عديدةٌ ساندت هذه البروباغندا التي كان الأسد يمارسُها باقتدارٍ مع الدّكتور البوطي.

04-Sep-20 10:48 AM

علماء السعودية: قسم بالسجون رغم كورونا وآخر يروّج للسلطة

تشهد المملكة السعودية تحولا كبيرا في المؤسسة الرسمية والدينية منذ وصول محمد بن سلمان للسلطة، ويقسم هذا التغيير السريع فئة العلماء إلى قسمين؛ الأول معارض يتم كتم صوته بإرساله إلى المعتقلات، فيما يضع الثاني نفسه بخدمة السلطة السياسية.

11-Apr-20 12:33 PM

الأمم المتحدة تدين قطع المياه عن طرابلس منذ أسبوع

أدانت الأمم المتحدة، الجمعة، انقطاع المياه عن أكثر من مليوني شخص، بينهم 600 ألف طفل، بالعاصمة طرابلس منذ نحو أسبوع..

11-Apr-20 12:21 PM

الشيخ البدري.. وفتوى قتل ثلث الأمة!

كنت قد عقدت العزم على كتابة سلسلة من المقالات عن "يوسف البدري"، الشيخ المصري المثير للجدل، لكن بعد مقالين، جاءنا ما شغلنا عن ذلك، فالحي أولى من الميت، والحاضر أهم من الماضي، فإذا بما قاله "حميدتي"، عن فتوى قتل ثلث الأمة ليعيش الثلثين، يؤكد أن الحاضر دائماً في بلادنا موصول بالماضي!

29-Apr-19 05:02 PM

ظاهرة الشيخ "ميزو"!

لأن الناس جبلوا على التشبع السريع من الإثارة التي تفتقد للتجديد، فكان طبيعياً أن تنتهي المهمة سريعاً، وعندما يطول الغياب يظهر الشيخ "ميزو" على طريقة "سما المصري". لكن، ومع أنه اجتهاد فردي، لكن رد الفعل يجعل من يستخدمونه يرون أنهم لا يزالون صالحين للاستخدام مجدداً

01-Oct-18 09:34 PM

موقف محرج لشيخين بالأزهر لدعاء خطبة الجمعة وإسرائيل (شاهد)

أثار موقف شيخين من الأزهر الشريف ردود فعل غاضبة، جراء صمتهما على سؤال في برنامج تلفزيوني حول الدعاء على إسرائيل في خطبة الجمعة، التي باتت مكتوبة وإلزامية لجميع الأئمة والخطباء.

29-May-18 10:02 AM

الفتاوى السياسية "الصادمة".. جهل بالواقع أم خضوع للسياسي؟

تتناقلت وسائل الإعلام المختلفة بين الفينة والأخرى فتاوى سياسية تصدر عن مشايخ وطلبة علم شرعيين، يصفها رافضوها والمعترضون عليها بـ"الغريبة والصادمة"..

03-Aug-17 02:09 PM

معركة السيسي مع الطيب: هل هي صحوة ضمير متأخرة؟

معركة السيسي مع الطيب: هل هي صحوة ضمير متأخرة؟

01-Mar-17 08:18 PM

أزهريون: فيلم "مولانا" تجاوز الخطوط الحمراء

أثار الفيلم السينمائي المصري "مولانا" الذي بدأ عرضه هذا الأسبوع، جدلا كبيرا في الأوساط السياسية والفنية، وطالب علماء وشيوخ وبرلمانيون بوقف عرضه، باعتباره مسيئا للأئمة، لأنه يظهرهم بشكل مشوه..

12-Jan-17 01:07 PM