قضايا وآراء

قضايا وآراء

الثورة التي نريد (10-10)

أحمد عبد العزيز يكتب: أي كارثة أكبر من أن ترى بلدك يُباع في "المزاد" قطعة قطعة، وأنت عاجز (تماما) عن غَل أيدي مرتكبي هذه الخيانة العظمى العلنية، تحت شعارات "وطنية"؟! وأي هزال سياسي أسوأ من أن ترى سياسييك يتعاملون مع هذه الكارثة بدم بارد، بل شديد البرودة؟!

07-Feb-23 11:05 AM

المغرب وإسبانيا على طريق الشراكة الاستراتيجية

امحمد مالكي يكتب: الجوار المغربي الإسباني شهد تغيرا نوعيا ابتداء من شهر نيسان/ أبريل 2022، حين أقدمت إسبانيا على خطوة شجاعة وغير مسبوقة باعتبار مقترح الحكم الذاتي المُصاغ من قبل المغرب، حلا متوازنا وواقعيا لحل الملف الترابي المغربي. فقد لجأت إسبانيا، لأول مرة، إلى توضيح موقفها من قضية لوحدة الترابية المغربية، والخروج من دائرة الغموض والانحياز

06-Feb-23 11:00 PM

صيادلة مصر ينتفضون دفاعا عن حريتهم النقابية

أحمد رامي يكتب: كل هذا الحراك يحدث في ظل رئاسة نقيب الصحفيين لما يسمى الحوار الوطني، ذلك الجنين الذي ما زال في رحم الغيب دون أن يستشعر كنقابي أن يتحدث عن الحريات في ظل انتهاك حق 300 ألف نقابي في وجود نقابة تمثلهم..

06-Feb-23 12:22 PM

زلزال تركيا وسوريا.. الأعنف منذ 900 عام

أحمد موفق زيدان: زاد الزلزال من معاناة السوريين..

06-Feb-23 11:46 AM

هل يتمكن القوس الأمريكي من خنق الصين؟

محمد مكرم بلعاوي يكتب: سعي الولايات المتحدة إلى حصار الصين يعني الدفع باتجاه نشوء تحالفات دولية على غرار التحالفات التي نشأت قبيل وأثناء الحرب العالمية الأولى والثانية، وستدخلنا في أجواء حرب عالمية ثالثة، لكنها مع ذلك ستواجه صعوبة في تطبيق استراتيجيتها..

06-Feb-23 10:25 AM

إذاعة البي بي سي العربية.. وما لا يطلبه المستمعون

هاني بشر يكتب: جاء قرار إغلاق إذاعة بي بي سي العربية كصفعة على ملايين العرب الذين ارتبطوا بها وأصبحت بحق جزءا من تاريخ العالم العربي من دون أن يكون للعالم العربي أية كلمة أو رأي في قرار الإغلاق

05-Feb-23 03:21 PM

الأستاذ هيكل.. والأنانية الشامخة

هشام الحمامي يكتب: اختزل الأستاذ هيكل في سيرته جانبا كبيرا من مأساة مصر والعرب.. مكث فيها طويلا يقول لنا ولقرائه كم هو القمر مضيئا.. في حين كان ينبغي أن يسلط ولو وميضا واحدا من الضوء على الزجاج المحطم.. لكنه لم يفعل.

05-Feb-23 02:04 PM

"تقزيم" مصر في ظل الجمهورية الجديدة

قطب العربي يكتب: الحل الوحيد الذي يعيد لمصر هيبتها وكرامتها، ويحسن معيشة أبنائها، ويطور اقتصادها هو رحيل هذا النظام، وعودة المسار الديمقراطي ليختار الشعب من يحكمه، ومن يعيد لمصر هيبتها..

05-Feb-23 12:02 PM

الشَّعْبُ الفلسطيني.. والمَفهوم العُنْصري للتَّحَضُّر

وصف الرئيس الأمريكي جو بايدن العملية التي نفذها خيري علقم في النبي يعقوب في القدس المُحتلة، بأنها "هجوم على العالَم المُتحَضِّر"، وأكَّد دعمه المطلق "لإسرائيل" في الأيام القادمة، في إشارة واضحة تعني إطلاق يدها في قتل الفلسطينيين، واتخاذ ما تراه من إجراءات انتقامية ضدّهم..

04-Feb-23 09:14 AM

الأسرى الفلسطينيون والقرارات العنصرية الإسرائيلية

نبيل السهلي يكتب: في إطار عدوان إسرائيل المستمر على الشعب الفلسطيني في وطنه وخارجه، كانت عملية اعتقال الفلسطينيين بمنزلة حرب إسرائيلية معلنة، ما زلنا نشهد فصولها على مدار الساعة، للحد من حركة الشباب المقاوم.

04-Feb-23 12:56 AM