قضايا وآراء - عربي21

قضايا وآراء

الحرب سجال.. والقتل والتدمير لن يزيلا أثر "الطوفان"

قطب العربي يكتب: صدمة لا يزال المجتمع الإسرائيلي يعاني منها، ولم، ولن يفلح اجتياح غزة، وتدمير معظم مبانيها، وقتل حوالي 50 ألف من أبنائها، في محو عار تلك الليلة، أو إعادة الطمأنينة لسكان مستوطنات غلاف غزة، كما لم ولن تفلح الغارات الإسرائيلية المكثفة، ولا قتل زعيم حزب الله وكبار قادته..

29-Sep-24 10:53 AM

مصير المقاومة اللبنانية

هاني بشر يكتب:رفي وقت كان يحسب حزب الله حسابات استراتيجية معقدة لا تخرق قواعد الاشتباك، داست إسرائيل على كل القواعد والمعادلات واغتالت رئيس حماس السابق إسماعيل هنية في طهران، قبل أن تلتفت لتركز على لبنان وليسدل الستار على هذه الجولة باغتيال نصر الله

29-Sep-24 01:29 AM

"الحقرة" و"الحرقة".. والحراك

عندما اندلعت مظاهرات الحراك الشعبي في الجزائر في 22 شباط / فبراير 2019 والآمال التي حملها بتغيير يليق بالجزائر، توقفت ظاهرة الهجرة السرية أو غير النظامية لأوروبا بعبور البحر المتوسط، عبر قوارب الموت، بكل مخاطر ذلك. الظاهرة تسمى جزائريا وحتى مغاربيا، بـ "الحرڨة" (ڨ تنطق مثل الجيم المصرية)..

28-Sep-24 01:26 PM

إسرائيل بين غزة وجنوبي لبنان

من المهم معرفة الفارق الرئيسي بين فصائل المقاومة الفلسطينية في غزة وبين "حزب الله"، وأيضا معرفة الفارق بين جغرافية قطاع غزة وجغرافية جنوبي لبنان، ومن هذا الاختلاف تختلف المقاربة الاستراتيجية لإسرائيل بين الجنوب والشمال..

28-Sep-24 08:26 AM

هل أخطأ حزب الله في التكتيك؟

غازي دحمان يكتب: في التقييم الأولي لما حصل في الأيام الأولى للهجوم الإسرائيلي، ورجحان الكفّة لمصلحة إسرائيل في هذه الحرب، وبنك الأهداف الواسع الذي استهدفته إسرائيل، وقبلها تفجيرات البيجر واغتيال قادة الرضوان، يبدو أن الحزب كان تحت المجهر الإسرائيلي طيلة المدّة الماضية، وليس معلوما ما إذا كان ذلك نتيجة تهاون الحزب في المجال الأمني، ما فسح المجال لإسرائيل لجمع هذا الكم من المعلومات، التي على أساسها وجّهت ضربات مؤلمة للحزب، أم أن طموحات الحزب في أداء دور إقليمي.

27-Sep-24 10:51 PM

هل نحتاج إلى سلاح المقاطعة؟

عبد الرحمن أبو ذكري يكتب: شجاعة الوعي وصدقه قد تُحول المقاطعة (المؤقتة بتعريفها) إلى خلاصٍ (دائم بطبيعته) من النمط الضار على كل المستويات، وذلك إذ يُغير هذا الوعي الصورة الذهنيَّة عن السلع، فإذا ازداد عمقا نفر حتى من الألوان والأشكال الموجَّهة دعائيّا التي يحرص عليها النظام الاستهلاكي الضار، والمقصود منها التلاعُب بغرائزه ومشاعره؛ فكان ذلك أول طريقه لتغيير نمط حياته وطريقة استهلاكه، واستعادة نفسه وإنسانيته

27-Sep-24 04:23 PM

الواقع العربي والقابلية للهزيمة

وليد شوشة يكتب: هل نعي الدرس الأهم بأن الهزيمة تبدأ أولا من داخلنا وقابليتنا للهزيمة؟

27-Sep-24 01:15 PM

"الورّاق" وأخواتها

عباس قباري يكتب: حالة من الضياع فُرِضت على أهل الورّاق، ومواجهة مع سلطة لا تبقي للمواطن حياة أو حقوقا، ولا تقيم له وزنا أو مواطَنة.

27-Sep-24 12:20 PM

ما هو "الموقف العقلاني" من الانتخابات الرئاسية التونسية؟

عادل بن عبد الله يكتب: ما الذي سيمنع المنظومة من إعادة إنتاج نفسها بمنطق "التأسيس الثوري الجديد" الطارد لأي تداول ممكن على السلطة؟

27-Sep-24 11:08 AM

محددات السياسة الأمريكية بالتعامل مع المنطقة العربية وإسرائيل.. عدوان على غزة نموذجا

طه الشريف يكتب: ظهر واضحا جليا الدور الأمريكي في القيام برعاية الجسم الغريب الذي تمت زراعته في قلب العالم العربي، وظهرت أمريكا وهي تؤدي ذلك الدور في نشاط دؤوب خلال العدوان الأخير على غزة.

27-Sep-24 09:49 AM

خبر عاجل