قضايا وآراء

قضايا وآراء

انتخابات قيس سعيد وفشل أوهام التأسيس الجديد

في الوقت الذي التزمت فيه الجهات الرسمية وفي مقدمتها رئاسة الجمهورية الصمت ولم تعلق على نسب المشاركة المتدنية للغاية في الدور الثاني للانتخابات البرلمانية التي جرت في تونس يوم امس الأحد 29 جانفي الجاري، دعت غالبية القوى السياسية والمدنية التونسية إلى ضرورة البناء على هذه النسب وترتيب ما يجب أن يترتب عنها من نتائج سياسية.

30-Jan-23 04:07 PM

حبل الكيماوي يعود إلى رقبة النظام السوري مجدداً

أحمد موفق زيدان يكتب: نذكر بالوثائق الدولية التي حصل عليها المجتمع الدولي والتي تدين النظام السوري ورأسه، وقال عنها أكثر من مرة محققون دوليون بأنها وثائق تفوق الوثائق التي أدانت وحُكم بموجبها على متهمي نورمبرغ، لكن إرادة المحاكمة الدولية كانت متوفرة هناك، أما في الحالة السورية فيثبت يوماً بعد يوم أن الإرادة الدولية غائبة وغير موجودة

30-Jan-23 02:22 PM

حول "المبادرة الوطنية للإنقاذ" في تونس.. هل يقدرون على شيء؟

بحري العرفاوي يكتب: محاولة لترميم مسار استطاعت المقاومة الديمقراطية تهرئته بسلسلة من التظاهرات الاحتجاجية السلمية في انتظار "انفجار" اجتماعي تلقائي لن يكون مقدورا عليه أو التحكم في مساراته، وهي فرضية تزعج الدوائر الداعمة لـ"فكرة 25 تموز/ يوليو 2021"..

30-Jan-23 11:08 AM

خمس عشرة سنة ختامها مسك!

وليد الهودلي‎‎ يكتب: الأيام الجميلة تمرّ مرّ السحاب، أيام السجن هي طويلة جدا، كنت بداية حبستي أحسب اليوم وكأنه ستة أشهر قد انسلخت من عمري..

29-Jan-23 05:44 PM

وجهة نظر أخرى عن الربيع العربي

سيد أمين يكتب: الربيع العربي لم يمت إطلاقا، فهو قادم لا محالة، وما هي إلا مسألة وقت، من الممكن طبعا أن يتم إفشاله عبر قيام الداعمين الدوليين للثورة المضادة بالتضحية ببعض عناصرها في الداخل، وتحسين الظروف السياسية والاقتصادية العامة التي تحول دون الانفجار..

29-Jan-23 02:08 PM

ماذا يريد السيسي في السودان؟

قطب العربي يكتب: ظلت إدارة السيسي مشغولة بنفسها، ولعلها اطمأنت إلى أن قوى الثورة السودانية ليست معادية لها، بل يجمعها معها العداء للتيار الإسلامي، ومن هنا لم تشغل نفسها بالحضور الواضح في المشهد السوداني..

29-Jan-23 11:53 AM

الانتخابات التركية وأزمة المجتمع السياسي

لم يكن مفاجئا أن يعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، عن تبكير موعد الانتخابات، إنه تكتيك انتخابي عادة ما تلجأ إليه الأحزاب الحاكمة في البلدان ذات الديمقراطية الليبرالية الرخوة، إذا ما شعرت بأن المناخ السياسي والاقتصادي والاجتماعي مناسب لها..

28-Jan-23 09:05 AM

مُشاحنات عراقيّة وبوادر ثورة الجِياع!

جاسم الشمري يكتب: هنالك محاولات لتسقيط أو لإحراج حكومة محمد شياع السوداني (الفتيّة) بالتزامن مع زيارته المُرْتقبة لواشنطن!

27-Jan-23 08:42 PM

هل يمكن للتوافق أن يكون مخرجا من الأزمة في تونس؟

عادل بن عبد الله يكتب: الصراع في جوهره هو صراع على إعادة هندسة المشهد السياسي بين الوكلاء التقليديين للنواة الصلبة للحكم وبين من لا يتجاوز دورهم واقعيا دور "مقدمي خدمات" جدد لتلك النواة نفسها، دون قدرة أي طرف على تقديم مشروع وطني جامع متحرر من إملاءات القوى الخارجية

27-Jan-23 04:52 PM

وما حاجة تركيا لعضوية الاتحاد الأوروبي؟

عماد الشدياق يكتب: السؤال الأهمّ، فيبقى عند تركيا نفسه: ما حاجتها إلى العضوية في الاتحاد الأوروبي اليوم؟ وهل تلبي عضوية تركيا في الاتحاد الأوروبي تطلعات تركيا الاقتصادية أو حتى السياسية بعد اليوم؟

27-Jan-23 04:01 PM