قضايا وآراء

قضايا وآراء

بين القمة الفرنكفونية بتونس وكأس العالم بقطر.. توسيع دائرة المقارنة

بحري العرفاوي يكتب: هذه المقارنة ذهبت بالكثيرين إلى الحديث عن حضور سيادة وطنية في قطر وغيابها في تونس، وهذا الاستنتاج يبدو عاطفيا وغير دقيق، ونحتاج قبله إلى توسيع دائرة المقارنة بالنظر في طبيعة العلاقات الخارجية لكل من تونس وقطر

05-Dec-22 02:32 PM

" إسرائيل".. ما قبْلَ الموت

رجائي الكركي يكتب: لن يتوانى نتنياهو عن تفريغ المؤسسات والوزارات من مهامها، ليكون مركز القرار بيديه وبين جدران مكتبه، ولا شك أن لذلك ثمنا

05-Dec-22 01:39 PM

العراق يدخل نادي الفضاء من أوسع أبوابه

ياسر عبد العزيز يكتب: ما يعيشه العراق اليوم هو سردية الدولة الموازية، يلعب فيها الفاعلون الحقيقيون في طهران بعرائس الماريونت ليمثلوا في تلك السردية حكاية دولة كان يفترض بها أن تكون كبيرة، فانتهى بها المقام إلى أن تحلق في الفضاء بوزارات وحكومة فضائية..

05-Dec-22 12:16 PM

الفاتورة الإلكترونية في مصر وتهميش دور طبيب الغلابة

مصطفى جاويش يكتب: تبرز الإشكالية في الجوانب المعتمة من القوانين التي تصدر دون وجود حوارات مجتمعية حولها، ودون اعتبار لرأي أصحاب الخبرة وذوى الشأن.

05-Dec-22 01:34 AM

فاشية الحكومة الإسرائيلية القادمة

نبيل السهلي يكتب: ما يزيد من صعوبة تحديد قوى السلام في إسرائيل وفق هذا المفهوم، هو مفهوم السلام لدى القوى والأحزاب الإسرائيلية. فمن المعروف أن قادة إسرائيل منذ احتلال الضفة والقطاع، ينادون بتحقيق السلام مع العرب، في الوقت الذي يمارسون فيه أعمالا عدوانية ضد سكان الأراضي الفلسطينية والعربية المحتلة، والنشاط الاستيطاني المحموم خلال فترة حكمي العمل والليكود وتحالفاتهما.

05-Dec-22 12:51 AM

العدل المفقود بين رجاله في مصر

المستشار محمد أحمد سليمان يكتب: الواقع أن كل من شارك في إصدار هذا القرار منذ بزوغ فكرة فصل د. أسامة أحمد سليمان حتى التحقيق معه في وزارة العدل ثم صدور قرار من خلف أسوار الاتحادية بفصله.. جميعهم لا يعرفون ما هي هذه الأفعال المزعومة، بل يوقنون أنه لا توجد أفعال من الأساس ولكن ليس لديهم الجرأة ليعلنوا ذلك

04-Dec-22 07:44 PM

في عهد السيسي الحصانة للجيش والكرباج للشعب

أسامة جاويش يكتب: "لم تصدر النيابة العامة بيانا، ولم تتحرك النيابة العسكرية ضد الضابط المتهم، ولم يهاجم الإعلام أحدا لأن المتهم ضابط في القوات المسلحة المصرية ويحاول الجميع الضغط على الممرضات الغلابة للتنازل وتسوية الأمر"

04-Dec-22 04:04 PM

شعوب تستعصي على التطبيع

قطب العربي يكتب: مونديال قطر وما صحبه من جرعة إفاقة ضد التطبيع هو أحدث المحطات وليس أولها ولن يكون آخرها، ودعوني أنقل لكم قرار اتحاد الكتاب في مصر خلال الأسبوع الماضي بإحالة ثلاثة من أعضائه البارزين، للتحقيق تمهيدا لفصلهم بتهمة التطبيع مع إسرائيل..

04-Dec-22 02:33 PM

"زلزال" الطبوبي.. هل هي القطيعة بين اتحاد الشغل ومنظومة قيس سعيد؟

زلزال سياسي، هكذا تم توصيف التصريحات التي أطلقها الأمين العام للاتحاد العام التونسي للشغل نور الدين الطبوبي، في خطابه الذي ألقاه صباح أمس 3 ديسمبر 2022 في قصر المؤتمرات بالعاصمة التونسية بمناسبة الذكرى السبعين لاغتيال الزعيم الراحل الشهيد فرحات حشاد..

04-Dec-22 02:11 PM

أي مآلات لانتخابات 17 ديسمبر في تونس؟

يحتوي أي مسار انتخابي على مفاصل أساسية تحتاج إلى توفر نسبة عالية من المصداقية فيها لا تقل عن 70% مع التسليم بوجود جملة من الإخلالات والتجاوزات التي لا تخلو منها أي انتخابات ويبقى الفصل فيها للقضاء المختص.

03-Dec-22 07:29 PM