كتاب عربي 21

كتاب عربي 21

شيخ الأزهر.. كبير العائلة المصرية!

سليم عزوز يكتب: مع هذا التفكك الذي أصاب الحياة السياسية في مصر حكماً ونخبة، فإن البحث عن كبير للعائلة المصرية هو واجب الوقت، لمرحلة ما بعد السيسي، لأن الطبيعة الخاصة لحكمه لا يقدم فيها ولا يؤخر وجود هذا الكبير، وما يشغلني الآن، هو ماذا لو غاب السيسي عن المشهد، وبين الفصائل السياسية المختلفة ما صنع الحداد، وربما لم ينجُ سوى عدد قليل من الشخصيات من مرحلة الصراع السياسي؟

30-Jan-23 04:39 PM

ملوك ينزحون من شعوبهم "فوق الشجرة"

أحمد عمر يكتب: في مصر التي دخلت سباق رالي المدن الفضائية، فقد أنفق رئيس مصر الانقلابية مليارات الدولارات على العاصمة الإدارية الجديدة، وفيها ناطحات سحاب في منطقة مفتوحة، وهي مبينة في الصحراء أيضاً ليس على معهود المدن قريبا من مياه الأنهار أو البحار. سينزح إليها الزعيم الوسيم والموظفون الكبار، مخلفين الشعب في القاهرة القديمة في الفقر والجوع والمرض والجهل

30-Jan-23 01:47 PM

تبرئة الإدارة المصرية من التدهور الاقتصادي!

ممدوح الولي يكتب: طالما أن المشكلة واضحة لديه، فلماذا لم تركز مشروعاته القومية على تقوية القدرات الإنتاجية والتصدرية للتغلب على تلك الفجوة الدولارية، بدلا من مشروع توسعة قناة السويس الذي قال بنفسه أكثر من مرة إنه كان لرفع الروح المعنوية..؟

29-Jan-23 03:25 PM

هل رفعت السعودية الراية البيضاء في اليمن؟!

ياسين التميمي يكتب: إذا سلمنا بصحة ما يروجه الإعلام المساند لجماعة الحوثي، حول أن السعودية رفعت الراية البيضاء، فإن ذلك يعني انتصاراً للمهمة الإيرانية في اليمن وهزيمة كاملة وغير مستحقة أصلاً للسعودية، عدوها الإقليمي اللدود ومقابلها الفعلي..

29-Jan-23 12:36 PM

الاستعداد لسيناريو مصر دولة فاشلة

تمر مصر اليوم بأزمة اقتصادية هي الأصعب على الإطلاق من حيث الحجم والعمق والتأثير على المجتمع والدولة معاً..

28-Jan-23 09:50 AM

ميلوني إلى ليبيا.. تضارب القيم والمصالح

انتقاد ميلوني اللاذع جدا للرئيس الفرنسي ماكرون كان صريحا بل فظا وكشفت فيه قبح السياسة الفرنسية تجاه الدول التي خضعت للاستعمار الفرنسي ولا تزال تدور في فلكها وتستغل فرنسا ثرواتها الطبيعية أبشع استغلال..

28-Jan-23 09:38 AM

البرهان معهم وعليهم

قبل نحو ثلاثة أسابيع وقف البرهان خطيبا أمام نفر من ضباط وجنود الجيش قائلا إنه في حال إجراء انتخابات عامة، وفشل حزب في الحصول على أغلبية تؤهله للحكم، أو حدوث أي انتهاك لـ"الثوابت" فإن الجيش جاهز لـ "التحرك"..

28-Jan-23 08:46 AM

الحاكم السمسار (الخيانة كوجهة نظر- 4)

جمال الجمل يكتب: قصة الحاكم والسمسار، قصة درامية مشحونة بالدراما والغموض، والمحزن أنها قصة مسلسلة لا تنتهي أبداً، حتى أننا لا نكاد نعرف الحدود الفاصلة بين الطرفين، فالحاكم في أحوال كثيرة يكون هو السمسار، والمصيبة الكبرى أن السلعة التي يتاجر بها الحكام هي الأوطان ومعيشة الناس

25-Jan-23 07:41 PM

12 عاما على الثورات الشعبية: متى ينتهي المخاض العربي؟

قاسم قصير يكتب: إلى متى يستمر المخاض العربي؟ وهل سنكون أمام موجات جديدة من الثورات الشعبية بسبب الأوضاع الاقتصادية وعودة الديكتاتوريات والثورات المضادة؟ أم أن الإحباط واليأس سينعكسان سلبا على حراك الشعوب العربية في ظل المتغيرات الإقليمية والدولية والتي تكون على حساب الشعوب ومصالحها؟

25-Jan-23 06:55 PM

الأزمة التركية السويدية تنتظر نتائج الانتخابات

إسماعيل ياشا يكتب: تشير نتائج استطلاع للرأي أجرته وكالة الأناضول للأنباء عبر حسابها في تويتر، إلى أن أكثر من 92 في المائة من الأتراك يقولون إن بلادهم يجب أن لا تدعم انضمام السويد إلى الناتو

25-Jan-23 01:15 PM