مقالات مختارة

مقالات مختارة

أمن إيران وزيارة السوداني إلى طهران

الملفات العالقة في العلاقة الشائكة بين بغداد وطهران متعددة، وبات قائد فيلق القدس في قوات الحرس الثوري يتصرف وكأنه الحاكم العسكري للعراق

05-Dec-22 06:46 AM

سيناريوهات النار في الإقليم المأزوم

التصعيد مرشح أن يأخذ مدى أوسع وأخطر مع تشكيل حكومة إسرائيلية جديدة تضم شخصيات مثل «إيتمار بن غفير» وزير الأمن الداخلي المرشح، الذى يدعو بصريح العبارة إلى تهويد القدس وهدم المسجد الأقصى واجتياح الضفة الغربية وحل السلطة الفلسطينية بالقوة..

05-Dec-22 06:28 AM

إسرائيل في قبضة الحاخامات

هناك تحولات هائلة تشهدها دولة إسرائيل داخلياً وخارجياً تظهر لأول مرة. لذا كان من الخطأ تشبيه نتائج الانتخابات الأخيرة بنتائج صعود الليكود في نهاية سبعينيات القرن الماضي حيث بقيت الدولة كما هي في قبضة العلمانيين ولم يكن لليكود أي تأثير يذكر على بنيتها..

05-Dec-22 06:18 AM

مخطئون والتاريخ يفضحهم

إذا كان هناك أي ثوابت في التحليلات والتعليق على الأحداث، فهي أن الدروس لا يتم تعلمها أبداً، وهذا يترسخ بقدر ما في صوت المتحدث من سلطة بما يكفي لنقل الحكمة..

05-Dec-22 06:08 AM

في خلفيات انفتاح أنقرة على دمشق!

يقدم فايز سارة توقعه لطبيعة العلاقات بين تركيا والنظام السوري في حال استكمال مسار التطبيع بينهما، ويذكر الأهداف التركية من ذلك.

04-Dec-22 07:11 AM

من بدايات الانهيار: غلبة الذات على الفكرة

الصهيونية الدينية الشريك الجديد تعمل على توجيه أفعال الحكومة بتفسيرات توراتية، وأحادية لم تكن عند شاس مثلا، وهذا يخلق تنازعا داخل المجتمع الصهيوني من ناحية، وتنازعًا خارجيًّا مع أمريكا، وخارجيا مع السلطة والأردن من ناحية أخرى..

03-Dec-22 11:45 AM

لن يحك جلد المنطقة إلا ظفرها

تمر المنطقة العربية بتحولات جوهرية نابعة من تحديات اقتصادية وسياسية ربما هي الأصعب في تاريخها الحديث. تشكل هذه التحديات المصحوبة بانحسار الاهتمام العالمي بالمنطقة حالة جديدة لم تعتد عليها دول المنطقة..

03-Dec-22 11:30 AM

هل تبحث عن الفائز بكأس العالم؟

يستعرض الكاتب في مقاله المقارنات غير المنطقية في عالم الرياضة القائمة على قيم اللاعبين ومنتخباتهم وأضواء الدوريات التي يلعبون فيها لاسيما الأوروبية.

03-Dec-22 07:33 AM

كأس "المونديال" لفلسطين

يستعرض الكاتب حضور فلسطين في مونديال قطر في أغلب المباريات في المدرجات وفي ساحات الملاعب، وحتى من اللاعبين العرب المشاركين، وكيف أن الأمر سبب إحباطا إسرائيليا بأنه رغم تطبيع الأنظمة، إلا أن الشعوب العربية متمسكة بالقضية الفلسطينية.

03-Dec-22 07:22 AM

لماذا ألغت الجزائر المناورات العسكرية مع روسيا؟

أعلنت وزارة الدفاع الجزائرية بيانا بثته عبر التلفزيون الرسمي، تنفي فيه إجراء أي مناورات عسكرية مشتركة مع موسكو على الحدود مع المغرب، كانت مقررة هذا الشهر، وتعزو نشر هذه الأخبار إلى وسائل إعلام دولية..

02-Dec-22 07:25 AM