مقالات مختارة

مقالات مختارة

الجزائر والمغرب والفخ الفرنسي

من السهل القول إن فرنسا وقعت في فخ الصراع الجزائري المغربي المزمن بحكم تاريخها وحاضرها مع البلدين. لكن في المقابل، أليس من الخطأ القول إن فرنسا نجحت في إيقاع الجزائر والمغرب في فخِّها من خلال حرصها على إبقاء علاقاتها دائما فاترة إلى متوترة مع أحد الطرفين دون الآخر؟ واقعيا في هذه العلاقة ثلاثية الأضلاع هناك دائما طرف في الحضن وآخر مستاء ينتظر دوره.

07-Feb-23 04:47 AM

قمة أوروبية في كييف ماذا تعني؟

انعقدت في الأسبوع الماضي قمة أوروبية في كييف، وذلك للمرة الأولى التي تعقد فيها قمة خارج نطاق الاتحاد الأوروبي، إذ يجتمع قادة الاتحاد في عاصمة دولة في حالة حرب! ماذا يعني ذلك؟ وما الدور الذي تقوم به رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين، وزيرة الدفاع السابقة في حكومة أنجيلا ميركل لصالح أوكرانيا؟

07-Feb-23 04:44 AM

ألمانيا الفاقدة للتوازن… فلتذهب المدارس والجامعات إلى الجحيم

مائة مليار يورو تخصصها الحكومة الألمانية الحالية لتسليح الجيش، بينما تظل مخصصات ميزانية التعليم لرياض الأطفال والمدارس والجامعات والمعاهد القادمة من الحكومة الفيدرالية والولايات والوحدات المحلية دون 170 مليار يورو على الرغم من الوعود الرسمية بإيصالها إلى 300 مليار بغية السيطرة على أزمات القطاعات التعليمية المتراكمة.

07-Feb-23 03:56 AM

عن زيارة الوزير بلينكن

معركة دولة الاحتلال متواصلة ومستمرة، وربما بدرجة أعلى من العدوانية والدموية ومن الاتساع والشمولية، وبمستوى أعلى من الدعم الأمريكي.ويعني بالمقابل، بل ويفرض، الضرورة الملحة لوحدة الموقف الوطني الفلسطيني بكل قواه ومؤسساته وأشكاله وتعبيراته.

06-Feb-23 04:33 AM

روسيا وفرنسا... حرب مفتوحة في أفريقيا

تآكل الدولة في وسط القارة وغربها، وانعكاسه على النسيج الاجتماعي والتماسك الوطني والقدرات الاقتصادية، لا يمكن أن يواجه بتدخل خارجي روسي أو فرنسي أو غيرهما. التنظيمات الإرهابية لن تتراجع وسترفع من قدراتها، مستثمرة في تهريب البشر، ونهب ثروات مناجم الذهب والمنغنيز وغيرهما. الحرب الروسية الأوكرانية ستسهم في توسيع وتصعيد المواجهة بين روسيا وفرنسا على الساحة الأفريقية، ولن تتردد روسيا في توظيف الحماس الشعبي الداعم لوجودها على التراب الأفريقي.

04-Feb-23 04:17 AM

بلينكن يعود إلى كيسنجر

فقط بعد وقوع عمليتي القدس اللتين أوقعتا قتلى وجرحى في صفوف المستوطنين الإسرائيليين، هرول أنتوني بلينكن إلى تل أبيب ورام الله.

04-Feb-23 04:09 AM