هكذا ردت إيران.. فأين ردّكم؟

14-Apr-24 - 10:07 AM

كان إعلان إيران مسبقا عن بدء إطلاق طائراتها ومسيراتها، وتقدير وصولها بعد 9 ساعات إلى أهدافها داخل الكيان أمرا مثيرا للسخرية لدى الكثيرين، فمثل هذه العمليات لا يعلن عنها إلا بعد وصولها بحسب الخبراء العسكريين، لكن يبدو أن إيران قدمت معلومات مضللة عن مدة وصول قذائفها إلى أهدافها حيث وصلت بالفعل بعد وقت قليل من إطلاقها وليس بعد 9 ساعات..

التفاصيل

الجمهورية الجديدة.. والعاصمة القاصمة

07-Apr-24 - 03:07 PM

بخطابه يوم الثلاثاء الماضي 2 أبريل نيسان 2024 في مقر البرلمان المصري (الجديد) في العاصمة الإدارية (الجديدة) التي لا تجمل اسما حتى الآن، وإن كان الإسم في بطن الشاعر، اعتبر السيسي ذلك تدشينا رسميا لجمهوريته (الجديدة) التي لطالما بشر بها منذ العام 2015، والتي لطالما وضعت القنوات التلفزيونية التابعة للسلطة شعارها على شاشتها.

التفاصيل

دورة جديدة للسيسي.. هل تختلف عن سابقاتها؟

31-Mar-24 - 04:10 PM

بعد انتخابات رئاسية مبكرة أجريت في ديسمبر/ كانون أول الماضي يبدأ المشير عبد الفتاح السيسي يوم الثلاثاء المقبل 2 أبريل ـ نيسان دورة رئاسية جديدة هي الثالثة بالمخالفة للدستور المعدل الذي نص على دورتين فقط، كانت الدورة الأولى من 2014 والثانية من 2018، وتبدأ الثالثة من 2024..

التفاصيل

هل تفقد مصر ما تبقى لها من مكانة؟!

24-Mar-24 - 12:08 PM

قطب العربي يكتب: ليس خافيا أن هذا التغير المفاجئ في مواقفها يرتبط بشكل أساسي بحرب غزة والدور المصري الراهن، والمستقبلي حيالها، وأيضا الدور المصري في مكافحة الهجرة إلى أوروبا..

التفاصيل

صائمون وصائمات في سجون مصر

17-Mar-24 - 11:53 AM

قطب العربي يكتب: من الضروري أن تظل قضية المعتقلين السياسيين حية في الضمير الشعبي المصري والعالمي، ومن الضروري استمرار بل تكثيف الضغوط محليا ودوليا من أجل الإفراج عنهم، فهؤلاء المعتقلون ليسوا محبوسين في قضايا شخصية، بل لتصديهم للدفاع عن الوطن، وعن إرادة وحرية الشعب كله..

التفاصيل

كيف ينكر السيسي بسهولة وعوده الموثقة؟!

10-Mar-24 - 01:21 PM

قطب العربي يكتب: لم تكن تصريحات السيسي الأخيرة سوى جرعة جديدة من الإهانات للمصريين، ولوطنهم، والاستخفاف بعقولهم، في استنساخ عصري للحكم الفرعوني "أليس لي ملك مصر وهذه الأنهار تجري من تحتي"، "ما أريكم إلا ما أرى وما أهديكم إلا سبيل الرشاد".. لكن فرعون الذي يقتدي به السيسي غرق في النهاية ولم ينقذه جنوده الذين غرقوا معه، وعاشت مصر من بعده، كما ستعيش وتزدهر من بعد السيسي

التفاصيل

حلول أزمات مصر داخلها لا خارجها

03-Mar-24 - 12:06 PM

قطب العربي يكتب: التعاون الدولي لمساعدة بعض الدول في أزماتها هو أمر معتاد، لكنه لا يتم في الغالب لوجه الله، أو بلا أثمان باهظة تصل أحيانا إلى المس بسيادة الدول المحتاجة، وهل نسينا نحن في مصر أن تراكم ديون مصر للدول الكبرى في عهد الخديوي إسماعيل ونجله توفيق كانت سببا لاحتلال مصر لمدة 70 عاما؟!

التفاصيل

صفقة "رأس الحكمة" الإماراتية.. الحقيقة والوهم

25-Feb-24 - 12:00 PM

قطب العربي يكتب: ليس من الحكمة التضخيم من قيمة الصفقة الجديدة، وبيع الوهم مجددا للمصريين كما حدث مرات كثيرة من قبل، وليس من الحكمة أيضا إنكار دورها في تخفيف بعض الضغوط الاقتصادية الحالية جزئيا، خاصة إذا أضفنا لها وعد صندوق النقد، ووعد الاتحاد الأوروبي، وعلى العموم فإن الاختبار العملي الواضح للجميع هو سوق الصرف..

التفاصيل

تأرجح الموقف المصري يغري باجتياح رفح

18-Feb-24 - 11:35 AM

قطب العربي يكتب: لم تتراجع حكومة الحرب الإسرائيلية عن خطتها للتهجير، وهي تدرك أن الموقف الرسمي المصري المعلن هو للاستهلاك المحلي كما عبرت وسائل إعلام إسرائيلية نقلا عن مسؤولين إسرائيليين، بل ذهب عضو مجلس الحرب غانتس إلى التأكيد أن حكومته مستمرة في توسيع الحرب حتى في رمضان..

التفاصيل

معاهدة السلام المصرية الإسرائيلية على المحك

11-Feb-24 - 01:13 PM

قطب العربي يكتب: إعلان مصر أن ممر فيلادلفيا خط أحمر وإن جاء متأخرا زمانا ومكانا (كان ينبغي أن يكون الخط الأحمر هو خان يونس منذ بداية العدوان)، إلا أنه أصبح يمثل التزاما عسكريا في رقبة النظام أمام المصريين الذين أغضبتهم الانتهاكات الإسرائيلية السابقة للحدود المصرية منذ بدء العدوان على قطاع غزة

التفاصيل

هل من حلول للأزمة الاقتصادية المصرية؟

04-Feb-24 - 11:16 AM

قطب العربي يكتب: الحل الوحيد للإنقاذ هو ثورة شعبية، وليس فوضى شاملة، فالثورة هي القادرة على التخلص من كل تلك الديون الخارجية التي هي بطبيعتها ديون فاسدة، لم تفد الشعب المصري بل أفادت الاستبداد الذي حكمه لمدة عشر سنوات، والدول التي منحت تلك القروض مسؤولة أخلاقيا عن تردي الأوضاع في مصر بدعمها لذلك الاستبداد..

التفاصيل

ذكرى يناير.. ضريبة جحود النعمة

28-Jan-24 - 12:35 PM

قطب العربي يكتب: بعد 13 عاما على تلك الثورة المغدورة تبدل الحال في مصر، فارتفعت الأسعار إلى مستويات جنونية وفقدت العملة المحلية قيمتها (بحيث أصبح الدولار يساوي 60 أو 70 جنيها بعد أن كان يساوي ستة جنيهات فقط)، وتضاعفت الديون 4 مرات، من 43 مليارا إلى 170 مليار دولار..

التفاصيل

دستور يا أسيادنا!!

21-Jan-24 - 10:50 AM

قطب العربي يكتب: ليست هناك إرادة لاحترام الدستور رغم القسم على ذلك علانية، فنحن أمام حاكم يعتبر نفسه طبيب الفلاسفة، وحكيم زمانه، يردد الآية القرآنية "ففهمناها سليمان" مسقطا لها على نفسه، ويطالب المصريين بألا يسمعوا كلام أحد غيره، وبالمحصلة يعتبر كلامه هو الدستور النافذ..

التفاصيل

فضيحة رفح والرد المنتظر

14-Jan-24 - 11:09 AM

قطب العربي يكتب: الرد المصري الصحيح على أكاذيب الكيان هو فتح المعبر بشكل تام، ودعوة الأمم المتحدة والمنظمات الإنسانية الدولية لاستلام الشاحنات عقب عبورها معبر رفح إلى غزة، وكذا ينبغي الرد أمام محكمة العدل الدولية نفسها، عبر تدخل مصر رسميا في الدعوى دعما لجنوب أفريقيا..

التفاصيل

المسيحيون المصريون وحرب غزة

07-Jan-24 - 01:01 PM

قطب العربي يكتب: العلاقة الحميمة بين البابا الحالي وقيادة الدولة جعلته يتماهى بشكل تام مع السياسات الرسمية، ومن بينها الموقف من حرب غزة، لكن الأمر المفتقد هو وجود حركة مسيحية مدنية بعيدة عن الكنيسة مناهضة للعدوان، أو على الأقل مشاركة بشكل واضح في الحركات المدنية المصرية العامة المناهضة للعدوان

التفاصيل

كارثة السد الإثيوبي.. رمتني بدائها وانسلت

31-Dec-23 - 02:21 PM

قطب العربي يكتب: أمام فشل جديد وكبير لنظام السيسي، في قضية تقع في صميم الأمن القومي المصري، الذي تقع مهمة حمايته على القوات المسلحة والتي أقسم كل فرد فيها يمينا بذلك، وبعد أن أعلنت السلطة رسميا فشل المفاوضات فإن الشعب المصري ينتظر من يتحرك لإنقاذه، وإنقاذ أرضه من العطش

التفاصيل

خبر عاجل