الاشتباكات الأخيرة في طرابلس.. تقييم حالة

14-Apr-24 - 02:22 PM

أضحى مؤكدا أن تقع مواجهات بين الفينة والأخرى في العاصمة طرابلس، والناظر في حال الكتائب والمجموعات المسلحة (بعضها تحول إلى أجهزة بقرارات حكومية) يتوصل إلى نتيجة مفادها أن التنافس والتدافع بينها هو الأصل، وليس التكامل والتنسيق، فهي تتقاسم مناطق النفوذ والإدارة في العاصمة..

التفاصيل

هل تنجح الجزائر في إنشاء كيان مغاربي جديد؟

06-Apr-24 - 02:25 PM

دعوة تبون يلفها غموض، ذلك أن قمة مغاربية من المفترض أن تعقد في تونس الشهر الجاري، فلماذا كيان مغاربي جديد، والكيان التقليدي ما يزال قائما؟! وكيف يمكن تمرير هذا الكيان الجديد دون إصدار شهادة وفاة المنظمة القائمة وهي الاتحاد المغاربي؟!

التفاصيل

معبر رأس اجدير.. تمظهر الأزمة واتجاه الحل

30-Mar-24 - 02:45 PM

الأزمة التي شهدها معبر رأس اجدير الحدودي بين ليبيا وتونس هي إحدى عناوين النزاع الليبي وبعض من تمظهراته، فهي تعبير جلي عن الاختلالات التي تشهدها البلاد بسبب ضعف سلطة الدولة وتضخم نفوذ المناطق والقبائل والمجموعات المسلحة الخاصة في المدن التي توجد بها مؤسسات ومرافق حيوية.

التفاصيل

ويستمر التجاذب بين ادبيبة والكبير

23-Mar-24 - 01:15 PM

التجاذب بين ادبيبة والكبير تعمق بعد طلب الكبير من مجلس النواب فرض رسوم على بيع العملات الأجنبية بنسبة 27% معللا ذلك بالوضع المالي الصعب والحاجة لتعظيم الإيرادات بالدينار الليبي لسد الانفاق الكبير والعجز في الميزانية.

التفاصيل

متابعة للتطورات حول أزمة الدينار الليبي

09-Mar-24 - 10:39 AM

هذا الارتباك في البيانات المالية للدولة فتح الباب أمام التكنهات من أن أسبابا غير اقتصادية ولا مالية قد تكون خلف اتجاه المصرف المركزي في فرضه قيودا على بيع العملات الأجنبية ومطالبة مجلس النواب بفرض ضريبة على بيعها..

التفاصيل

بين السياسي والاقتصادي في الأزمة الاقتصادية الليبية

02-Mar-24 - 01:18 PM

وجَّه محافظ مصرف ليبيا المركزي كتابا إلى رئيس حكومة الوحدة الوطنية يرد فيه على حديث للأخير في ذكرى ثورة فبراير تناول مسائل اقتصادية ومالية وتضمن ما يفهم أنها رغبة لتحسين ظروف الليبيين المعيشية من خلال زيادة في الإنفاق الحكومي ورفع قيمة الدينار الليبي.

التفاصيل

حول تصنيف ليبيا ضمن "مؤشر الديمقراطية العالمي"

24-Feb-24 - 12:49 PM

المؤشر صنف ليبيا ضمن الأنظمة الاستبدادية بـ 1.7 نقطة من أصل 10 نقاط، حيث جاءت في الترتيب 157 بين الدول، وهي في ذيل القائمة عربيا، إذ لم يتأخر عنها إلا بلدان عربيان هما سوريا والسودان، فيما جاءت تونس على رأس قائمة الدول الأكثر ديمقراطية في العالم العربي تليها المغرب..

التفاصيل

الآثار المحتملة لزيارة أردوغان لمصر على ليبيا

17-Feb-24 - 10:26 AM

بعد قطيعة دامت زهاء عشر سنوات، ومواقف متشددة خاصة من الرئيس التركي تجاه النظام المصري ورئيسه، حل أردوغان ضيفا على القاهرة، وقد جاء هذا التبدل في المواقف والسياسات نتاجا للتطورات التي شهدتها المنطقة خلال الثلاث سنوات الماضية، والتي كان من مظاهرها تفكك الحلف الخليجي المصري المناوئ لتركيا وقطر.

التفاصيل

ماذا وراء اضطراب الدينار الليبي أمام العملات الأجنبية؟

11-Feb-24 - 03:05 PM

إعلان المصرف المركزي مؤخرا عن فتح منظومة الاعتمادات وعن اتجاهه لبيع العملات الصعبة للافراد أدى إلى ارتفاع قيمة الدينار وتراجع العملات الأجنبية بشكل عام والدولار بشكل خاص من نحو 6.5 دينار للدولار إلى أقل من 6 دينار للدولار.

التفاصيل

هل "الملكية" هي الحل في ليبيا؟

04-Feb-24 - 06:17 PM

إن الإخفاق الذي نشهده اليوم لا يعود إلى أزمة في الخيارات المطروحة ومشكلات تتعلق بالنظام السياسي والإداري، وبالتالي يصير التفكير إلى بديل عن النظام السياسي والإداري المأزوم خيارا منطقيا وبناء..

التفاصيل

وقفة مع نتائج استطلاع للرأي العام الليبي

27-Jan-24 - 07:08 PM

أجرى المركز الليبي للدراسات ورسم السياسات استطلاعا للرأي حول مختلف القضايا والمسائل التي تشغل الرأي العام الليبي، السياسية والأمنية والاقتصادية والاجتماعية وغيرها، وشمل الاستطلاع عينة تكونت من 1200 مبحوث تفرقوا حول مناطق البلاد الرئيسية، غربا وشرقا وجنوبا، وكانت نتائجه متفقة في العديد من القضايا وفق ما هو شائع ومعلوم، وفي أخرى، كانت النتائج عكس توقعات الكثيرين.

التفاصيل

الاقتصاد الليبي في دوامة الضغوط

20-Jan-24 - 03:33 PM

الخيارات لمواجهة الاختلالات التي يعاني منها اقتصاد ليبيا جميعها تصنف كمسكنات وليس علاجات تعالج المشاكل التي يعاني منها الاقتصاد الليبي من جذورها، بل إنها سياسات تفاقم الوضع وتزيد من تكريس الاختلالات.

التفاصيل

تطور الموقف الليبي من الحرب على غزة

07-Jan-24 - 04:06 PM

التعاطف والغضب الشعبي موجود وعلى كل المستويات، إلا أنه تأثر بألفة الإلف والتعود التي تلازم بني آدم، وما يجعل الموقف الشعبي متقدا هو العمل المؤسسي الفعال الذي تقوده الحكومة وتفسح من خلاله مجالا رحبا للمجتمع المدني فيكون ذلك حاضنة للتفاعل الشعبي وموجها مؤثرا لحالة التعاطف والغضب في أوساط المجتمع، وهذا لم يحصل..

التفاصيل

الحقوق والحريات بين غرب ليبيا وشرقها

31-Dec-23 - 12:59 PM

السنوسي بسيكري يكتب: صيانة وتثمين الحقوق والحريات كانت من بين أسباب انتفاضة قطاع واسع من الليبيين في شباط/ فبراير 2011م، وهي من أهم مكاسب الثورة، كما أنها من أبرز معايير التفضيل بين المناطق المتعددة في البلاد، غربا وشرقا وجنوبا، ولأن نفَس فبراير ما يزال حاضرا في الغرب الليبي فالحقوق والحريات أكثر صونا وتثمينا..

التفاصيل

حراك ليبي نشط.. المجتمع الدولي والطاولة الخماسية

23-Dec-23 - 10:34 AM

حراك نشط شهدته الساحة الليبية الأيام الماضية، كان من مظاهره تصريحات الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، والتفاؤل الذي أبداه رئيس البعثة الأممية، عبدالله باتيلي، وزيارات المبعوث الأمريكي الخاص رتشارد نورلاند، للفرقاء الليبيين في الغرب والشرق..

التفاصيل

تطور موقف عقيلة صالح تجاه تركيا

16-Dec-23 - 11:52 AM

حل رئيس مجلس النواب الليبي عقيلة صالح، ضيفا على تركيا اليومين الماضيين، وهي الزيارة الثانية له بعد الخلاف الشديد على خلفية دعم تركيا لحكومة الوفاق في الحرب التي شنها خليفة حفتر على العاصمة العام 2019م ودعمه فيها عقيلة صالح، حتى إن الأخير تماهى مع وصف التدخل التركي بالاستعمار..

التفاصيل