الديمقراطية التركية بخير

09-Apr-24 - 12:24 PM

الحزب الذي يطول بقاؤه في السلطة تكثر أمراضه، وينخره السوس والفساد، ويصبح عبئا على شعبه. هذه قاعدة عامة لا يمكن الاستهانة بها وتشمل كل دول العالم، أثبتتها وقائع التاريخ وتعدد التجارب. يستوي في هذا الشأن الدول الديمقراطية أو تلك التي تحكمها أنظمة مستبدة..

التفاصيل

لن يسرقوا رمضان من سكان غزة

11-Mar-24 - 07:29 PM

صلاح الدين الجورشي يكتب: عندما يردد الفلسطينيون اليوم "لن يسرقوا منا رمضان" رغم هذا المشهد القاتم، فقد أثبتوا بذلك أنهم تجازوا حدود الألم وبيّنوا أنهم قادرون على تحدي الطغيان العسكري لعدوهم الذي يريد طردهم من أرضهم أو إبادتهم. وما دامت معنوياتهم مرتفعة إلى هذا الحد، فلن يتمكن الصهاينة من تحقيق أهدافهم

التفاصيل

صفعة قوية للمنظومة الأمريكية.. آرون بوشنيل

26-Feb-24 - 08:26 PM

صلاح الدين الجورشي يكتب: في أمريكا أزمة ضمير، والخطوة التي أقدم عليها هذا الشاب الذي يعمل في سلاح الجو، تُجسد بعمق ومأساوية الصراع الشديد الذي يعاني منه عشرات أو ربما مئات الآلاف من الأمريكيين؛ بين القيم التي تعلموها في المدارس والجامعات وبين السياسات التي ينفذها الساسة والعسكريون، والتي بلغت درجة إغداق الأموال الضخمة بدون حساب لصالح من وصفهم رئيس الحكومة السابق إيهود أولمرت بـ"العصابة"

التفاصيل

لمن لم يفهم بعد هذا هو هدف الدواعش الإسرائيليين

11-Feb-24 - 04:46 PM

صلاح الدين الجورشي يكتب: وفجّر الوحش خزان حقده ضد المدنيين؛ لم يتقيد بكل القيم والقواعد القديمة، وانتهى به الأمر إلى اختيار الحرب المفتوحة؛ إما تصفية نهائية للقضية الفلسطينية أو تحقيق انتصار على الوحش بمنعه من إنجاز أهدافه، ووضع القضية على أسس مختلفة؛ لن يكون هناك طريق ثالث. قد لا تستطيع المقاومة التخلص من الوحش بحكم موازين القوى، لكن يمكن استنزاف قواه، وإضعاف إرادته وتكثيف الضغط عليه حتى يضطر إلى التوقف، لكنه في كل الحالات سيعود إلى الهيجان عندما يستعيد بعض قوته وتتوفر له الظروف الملائمة

التفاصيل

سنة 2024 ستكون أسوأ من سابقتها عربيا وفلسطينيا

29-Jan-24 - 03:40 PM

صلاح الدين الجورشي يكتب: من بين مؤشرات الارتفاع في درجات الخطورة؛ تضخم الرقابة وتراجع حرية التعبير، وأزمة غلاء المعيشة، وزيادة حدة الاستقطاب المجتمعي السياسي، والاضطرابات المدنية والسياسية العنيفة، وتصعيد الصراعات المسلحة بين الدول.

التفاصيل

تونس تعيش في الوقت الضائع

15-Jan-24 - 12:52 AM

صلاح الدين الجورشي يكتب: تونس اليوم مختلفة تماما عما كانت عليه تونس من قبل؛ عزوف كبير عن السياسة والسياسيين، وتغير مزاج التونسيين؛ أصبحوا أكثر تشاؤما وأكثر قلقا وحيرة وأقل ثقة في المستقبل.

التفاصيل

عندما يصبح الشيطان مصلحا اجتماعيا

31-Dec-23 - 10:26 PM

صلاح الدين الجورشي يكتب: الذي يزعم أنه سيصلح أحوال الآخرين، هو في الحقيقة كاذب وسلوكه معاكس لخطابه وادعاءاته، فالذي يحتاج إلى إصلاح ثقافي عميق هو من يعتقد بأن مخالفيه هم الأشرار الذين من واجبه القضاء عليهم. وكثير من الأشياء في المجتمع الإسرائيلي خاطئة ومزيفة.

التفاصيل

يريدونها حربا دينية

17-Dec-23 - 04:57 PM

صلاح الدين الجورشي يكتب: الخطاب الصهيوني بامتياز، قائم على الاستعلاء وتوظيف التراث الديني اليهودي بشكل فج. ولا ندري كيف يثق الغرب العلماني في هؤلاء، ويتعامل معهم، ويدعمهم، ويرى فيهم الديمقراطية الوحيدة في الشرق الأوسط!! ويصر هذا الغرب العلماني في المقابل على وصف حماس بالإرهابية لمجرد كونها تدافع عن وطنها المحتل

التفاصيل

المقاومة أمانة فلا تخونوها

04-Dec-23 - 03:17 PM

صلاح الدين الجورشي يكتب:

التفاصيل

شراسة الحرب نقلت الخوف إلى يهود العالم

20-Nov-23 - 04:18 PM

صلاح الدين الجورشي يكتب: دفعت تطورات الحرب عددا من اليهود إلى تصعيد انتقاداتهم ضد نتنياهو وحكومته، لكن الأهم ما اعتبره آخرون أن المشكلة أعمق وأكبر من ذلك بكثير. ورغم أن النتائج السياسية للحرب لا تزال مجهولة عند الجميع بما في ذلك القيادة الإسرائيلية، فالأكيد أن الكيان الصهيوني سيخرج منهكا على أكثر من صعيد عسكريا وسياسيا واقتصاديا، وهو ما سيجعله منهكا وغير قادر عمليا على الدخول في مغامرة جديدة

التفاصيل

شيطنة المقاومة حِرفة إسرائيلية قديمة

08-Nov-23 - 12:43 PM

صلاح الدين الجورشي يكتب: القضية أكبر من حماس وأوسع من غزة، لهذا نزلت الجماهير في كل مكان من مختلف الأجناس والديانات والألوان إلى الشوارع رافعة شعارا موحدا: "الحرية لفلسطين"..

التفاصيل

رسالة غضب إلى الرئيس بايدن

23-Oct-23 - 12:56 AM

صلاح الدين الجورشي يكتب: على الرغم من أن عدد ضحايا القصف العشوائي للغزاويين الأبرياء تجاوز أربعة آلاف ضحية، 40 في المائة منهم أطفال، لم تجرؤوا على مطالبة صديقكم الحميم نتنياهو بوقف إطلاق النار، وتمسكتم بالقول؛ إن من حق إسرائيل الدفاع عن نفسها! ولم تعدلوا نسبيا موقفكم إلا بعد استفحال القتل في الأبرياء.

التفاصيل

قراءة في الموقف التونسي: الصوت الأعلى

09-Oct-23 - 12:48 AM

صلاح الدين الجورشي يكتب: الأمر اللافت للنظر أن الرئيس التونسي لم يسارع كما جرت العادة للاتصال بمحمود عباس رئيس السلطة الفلسطينية للتشاور، ورغم تحفظات سعيد على الحركات الإسلامية عموما بما في ذلك حركتا حماس والجهاد، إلا أن ذلك لم يمنعه من الإعلان عن موقف مساند بدون تحفظ سياسي أو أيديولوجي.

التفاصيل

كفانا مزايدة باسم الدين

24-Sep-23 - 11:34 PM

صلاح الدين الجورشي يكتب: هناك من يعدّ نفسه وصيا على المسلمين، يمسك برقابهم، ويريد باسم الإسلام أن يفرض نفسه عليهم بحجة أنه أعلم منهم بالحقيقية الإلهية، وأنه الأولى بتوجيههم نحو ما يعدّونه طريق الصواب والمنهج الإلهي، ولا يترددون لحظة في تكفير من يخالفونهم الرأي وتقدير المصلحة.

التفاصيل

الهجرة: عندما ينقلب السحر على الساحر والمسحور

11-Sep-23 - 11:54 AM

صلاح الدين الجورشي يكتب: لم يعد ممكنا إغلاق الحدود، مهما بلغ عدد البواخر والبوارج في المتوسط أو في بحور أخرى، فالعالم سيبقى مفتوحا على بعضه بالضرورة. دول الشمال في حاجة إلى المهاجرين لتحافظ على اقتصادياتها بل وعلى وجودها، منطق الاقتصاد يفرض عليها ذلك..

التفاصيل