دراما لتشويه الحاضر ومحاصرة المستقبل.. كيف؟

23-May-22 - 08:39 AM

انشغلت الأوساط الإعلامية وبعض الشعبية بملف الدراما خلال شهر رمضان؛ وهو الشهر الذي تزدحم فيه الشاشات بالأعمال الدرامية؛ الأمر الذي ظلّ لازمة منذ عقود بعيدة، بما فيها تلك التي شهدت صعود الصحوة الإسلامية، وكذلك السنوات القليلة التي شهدت "ربيع العرب"..

التفاصيل

عن هشاشة الكيان وهواجس مجتمعه بشأن النهاية

15-May-22 - 09:29 AM

من الصعب إحصاء المقالات والأخبار والاستطلاعات التي تتحدّث عن هواجس كيان الاحتلال حيال النهاية المحتومة، ويكفي أن تعاود الظهور بين حين وآخر، مع كل موجة من موجات المقاومة التي يبديها الشعب الفلسطيني..

التفاصيل

السياسة وقضايا الأمّة في زمن الهواتف الذكية

08-May-22 - 07:48 PM

ليس من العسير القول إن مؤرّخي المستقبل، سيضعون فاصلا بين زمنين؛ زمن الهواتف الذكية مع مواقع التواصل، وزمن ما قبلها، الأمر الذي يبدو أكثر وضوحا حتى من تصنيف سابق عما قبل الفضائيات وبعدها، ولا شك أن عوالم الحكم والسياسة والعمل العام هي الأكثر تأثّرا بهذه الظاهرة.

التفاصيل

عن فرحة العيد الباقية رغم الجراح

02-May-22 - 05:35 AM

يعتقد كثيرون أن مفهوم العيد في الإسلام هو لون من الفرح المجاني الذي يمكن أن يتوفّر في الأعراس والمناسبات الاجتماعية التقليدية التي يعرفها الناس في حياتهم اليومية..

التفاصيل

أوراق متفرّقة من دفتر رمضان المقدسي ودلالاته

16-Apr-22 - 09:46 PM

كثيرة هي القضايا التي يمكن التوقّف عندها في سياق الحديث عن التطوّرات الأخيرة في الساحة الفلسطينية، وتحديدا ما جرى ويجري في المسجد الأقصى، ونوايا اقتحامه من قبل الغزاة خلال "عيد الفصح"، وصولا إلى طقوس دينية لها دلالاتها فيما يتعلق ببناء "الهيكل" على أنقاض المسجد.

التفاصيل

التصعيد الأخير وحديث الانتفاضة الذي يجب ألّا يتوقف

10-Apr-22 - 01:33 PM

في يوم نشر هذا المقال (الأحد.. 10/4)؛ نشر المحلّل الإسرائيلي الشهير (شمعون شيفر) مقالا افتتاحيا في صحيفة "يديعوت أحرونوت"، بعنوان "تقويم الوضع".

التفاصيل

عن موسم رمضان الجميل ودلالاته

02-Apr-22 - 09:17 PM

هو الشهر الأجمل، هذا الشهر الذي لا يدرك عظمته غير الباحثين عن السعادة في ظلال الإيمان . . عن الفرح في لحظات القرب من الله عز وجل.

التفاصيل

ملامح السياسة في المنطقة تتقلّب وهناك من لا يصدّق

27-Mar-22 - 06:56 AM

من أبجديات السياسة في منطقتنا عند الأوساط الشعبية غير ذات الصلة بمنطقها الحقيقي؛ هي تلك المقولة التقليدية أن "السيّد الأمريكي" أعطى أوامره للأتباع، وأحيانا تتم إضافة السيد الصهيوني، أو استخدام مصطلح "الغرب"..

التفاصيل

كيف ولماذا يحاصرون فرص انفجار القدس والضفة؟

20-Mar-22 - 09:31 AM

لا شيء يلخّص ما يجري في المشهد الفلسطيني منذ شهور، سوى القول إنه السعي الدؤوب من أجل منع اندلاع انتفاضة جديدة في الضفة الغربية؛ يدركون أن القدس هي المرشّحة لتفجيرها بسبب حساسية الموقف فيها..

التفاصيل

حين يهذي شبّيح عن هوى الإسلاميين الغربي.. وهذا الرد

13-Mar-22 - 07:43 AM

منذ وضوح المأزق الأمريكي في العراق وأفغانستان منتصف العقد الأول من القرن الحالي، وصاحب هذه السطور؛ مثل كثيرين، يبشّر بتراجع أمريكا والغرب، وبـ"التعددية القطبية" التي تفيد المستضعفين من كل لون، ودائما في سياق من التذكير بسنّة "المدافعة" في الكون..

التفاصيل

حرب أوكرانيا.. فضائح الغرب وبوتين والشبيحة في آن

06-Mar-22 - 09:05 AM

بعد أن ذكّرته بأنّ له ابنة؛ سألت المذيعة البريطانيّة وزير الخارجية الروسي (لافروف): "كيف تنام ليلا، وأنت تعلم أن القنابل الروسيّة تقتل الأطفال"..

التفاصيل

هذه الحرب الروسية وتداعياتها.. وسؤال علاقتنا بالأمر

24-Feb-22 - 07:33 PM

مع قرار الحرب الذي اتخذه بوتين، عاد الجدل العربي والإسلامي فيما يتعلق بالموقف منها؛ لا أعني واقعيا من حيث الاصطفاف المؤثر، ولكن شعوريا وحسب، من حيث الأمنيات.

التفاصيل

"مركزي ثوري" ورئيس "سلمي".. ماذا عن الآخرين؟

20-Feb-22 - 09:25 AM

قبل أقل من أسبوعين، خرج عزام الأحمد على الشعب الفلسطيني بحصيلة اجتماعات "المجلس المركزي"، وهو الهيئة المصغّرة من المجلس الوطني، الذي يمثّل برلمان منظمة التحرير.

التفاصيل

بين "أبطال" الابتذال و"أشاوس" التجديد الديني.. ماذا وراء ذلك؟

06-Feb-22 - 08:04 PM

تحتاج الظواهر الاجتماعية والسياسية إلى قراءة تتجاوز الظاهر لأجل فهمها، ومن ضمن ذلك بروز ظواهر داعمي الابتذال والاستخفاف بالقيم المجتمعية الراسخة؛ بجانب حشد من المشكّكين بثوابت الدين، ومن يستخفّون بما رسخ في وعي الناس من قضايا التاريخ والمقدسات.

التفاصيل

عن روسيا وأوكرانيا والصين وأمريكا وعلاقتنا بالصراع

30-Jan-22 - 06:42 PM

كلما تحدّثنا في شأن يخصّ الصراع الدولي الراهن بين أمريكا والغرب من جهة، وبين الصين وروسيا من جهة أخرى، خرج من يحدّثنا عن أفضلية الغرب؛ قياسا بالصين وروسيا، كأننا أمام وجبات طعام سنختار أيها الأفضل لصحّتنا..

التفاصيل

جنون أرقام الاقتصاد بعد "كورونا" وقبله.. ماذا سيفعل الفقراء؟

23-Jan-22 - 06:45 PM

أرقام صادمة تضمّنتها الدراسة الأخيرة التي قدمتها مؤسسة "أوكسفام" الخيرية لمنتدى "دافوس" الأخير، وإن كانت استمرارا لأرقام أخرى سابقة للمؤسسة ومؤسسات أخرى..

التفاصيل