زمن الذكريات

27-Jul-22 - 04:08 AM

هل تذكر يا أبى إجازاتنا التى قضيناها فى منتجع الحمامات القريب من تونس العاصمة

التفاصيل

حكايات آخر زمن

08-Jun-22 - 04:09 AM

قبل يومين قضيت نهارا بكامله بصحبة شاب فى الثلاثين من عمره زاملنى لعامين بعد تخرجه. يعنى يعرف عنى، عن بعض تاريخى وطباعى وأولوياتى

التفاصيل

مقعد بجانب الشباك

14-Jul-21 - 06:07 AM

أراعي دائما عند السفر، وبخاصة الطويل نسبيا، أن يقع مقعدي على الممر. لا تختفي وراء هذا التفضيل مشكلة صحية، كما لا أشكو من معضلة نفسية تدفعني لتفادي صحبة الأغراب..

التفاصيل

أنا والفيروس

11-Mar-20 - 03:03 AM

من منا نقل الفيروس اللعين إلى الآخر؟ سؤال ظل يتردد في داخل كل منا على مدى أيام وليال، لا أظن أننا توصلنا إلى هوية المذنب الأول، ولن نتوصل، كلنا في المرض سذج، كيف خطر ببالنا أننا يمكن أن نتعرف بالدقة المتناهية على الطرف أو الشيء الذي تولى مهمة نقل الفيروس

التفاصيل

الحرب الباردة تعود شديدة بين أطراف عديدة

27-Feb-20 - 06:12 AM

خلال أيام معدودة خرجت علينا أصوات من الشرق والغرب تجمع على أن العالم يعيش مرحلة لا يجد فيها ما يجمع عليه. تبالغ هذه الأصوات..

التفاصيل

انسحاب أمريكا يربك أقاليم عديدة

12-Nov-19 - 02:56 AM

لا شاغل يشغل السياسيين الأوروبيين كما الشرق أوسطيين وبخاصة العرب والإسرائيليون أكثر مما تشغلهم اللامبالاة المتزايدة من جانب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بحال الأمن الإقليمي في كل من أوروبا والشرق الأوسط.

التفاصيل

اللعبة الكبيرة وصفتها مهزلة تاريخية

27-Jun-19 - 10:39 AM

قبل سبعين عاما لم تكن معظم الأقطار العربية قد حصلت على استقلالها من دول الغرب الاستعمارية، حتى الدول السبع المستقلة لم تكن كلها كاملة الاستقلال أو مكتملة المؤسسات أو محصنة الدفاعات..

التفاصيل

ترامب الذي لا يهدأ

11-Jun-19 - 01:41 AM

أشك أن هذا الرجل يعرف ما يريد في النهاية من دولة حطّ بها. بدأ يكسر القائم فيها ثم فتّت الكسور قِطعاً صغيرة لا تتكامل أو تتجانس ثم فتتّها قبل أن يترك المكان إلى غيره. أكاد أكون واثقاً أن الرئيس دونالد ترمب، وله في البيت الأبيض أكثر من عام ونصف،

التفاصيل

استراتيجيات كونية تزعجها توترات طائفية

07-Jan-16 - 05:29 AM

مع اقتراب موعد مغادرة باراك أوباما البيت الأبيض تزداد الحاجة إلى تقييم مدة ولايته ، وربط هذا التقييم بحال العالم في مطلع القرن الحادي والعشرين. يحسب لباراك أوباما أنه حقق في حملته الانتخابية كثيراً مما وعد به على صعيد السياسة الخارجية. كان أهم وعوده وعد سحب القوات الأمريكية من الخارج، وبالتحديد من أفغانستان والعراق، وعد أيضاً بوقف تجاوزات معينة مثل التعذيب وفرض إرادة أمريكا باستخدام أدوات القوة والاحتلال والتدخل بالعنف في شؤون الدول الأخرى.

التفاصيل

المملكة غير المتحدة

18-Sep-14 - 09:42 AM

كتب جميل مطر: اليوم يبدأ العد التنازلي لآخر أيام المملكة المتحدة كما عرفناها منذ أن غربت الشمس عن إمبراطورية بريطانيا العظمى. لن تعود المملكة المتحدة، أياً كانت نتيجة الاستفتاء الذي يُجرى اليوم على استقلال اسكتلندا، إلى ما كانت عليه..

التفاصيل

الحنين للزعماء

27-Nov-13 - 08:03 AM

يتصادف هذه الأيام أن نرى كثيرين يحنون إلى الماضى، يحنون بشكل خاص إلى زعماء حكموا ورحلوا. يعكس هذا الحنين نشر عدد غير عادى من الكت

التفاصيل

خبر عاجل