أثر المواجهة المحتملة بين إيران وإسرائيل على تركيا

15-Apr-24 - 01:40 PM

لا شك أن المناخ السياسي لعب دوراً مهماً تاريخياً في تشكيل التفاعلات الاقتصادية بين تركيا وإسرائيل. وغالباً ما أدت فترات التوتر السياسي إلى فتور في العلاقات الاقتصادية وتراجع في الاستثمارات، وفي السنوات الأخيرة، لعبت ضغوط لوبي المال والأعمال لا سيما في تركيا دوراً كبيراً في الضغط على الحكومة التركية، بالأساس والإسرائيلية في المقابل..

التفاصيل

شركة المرعبين اللا محدودة

24-Mar-24 - 02:54 PM

ياسر عبد العزيز يكتب: منذ أيام تبنى تنظيم الدولة "داعش" مسئولية الهجوم على قاعة الحفلات الموسيقية في إحدى ضواحي موسكو، الذي راح ضحيته 130 قتيلا من المدنيين، وأظهرت المقاطع المصورة التي نشرها التنظيم مدى بشاعة وسادية منفذي العملية

التفاصيل

قطار المصالح يتجاوز الضرير والأسير

17-Feb-24 - 12:23 AM

ياسر عبد العزيز يكتب: طالما السياسة متحركة فإنه لا مستحيل، كل ما علينا فقط هو تحديد خياراتنا، وأول هذه الخيارات لمّ شمل الفرقاء وتوحيد الكلمة، ووضع رؤية على أسس علمية مبنية على المعلومات، ولن يكون ذلك إلا بانفتاح أكبر على الدوائر التي تحتويها، مع التذكير بأن الثورات قد تذبل لكنها لا تموت؛ طالما نهتم بها ونرعاها حتى تثمر.

التفاصيل

ويسألونك عن الثورة.. فقل..

24-Jan-24 - 04:56 PM

ياسر عبد العزيز يكتب: من ظن أن الثورة انتهت بالإطاحة بالنظام الذي أتى بها واعتقال الداعين لها ومحو آثارها وتغير دستورها ومحاولة شيطنتها واعتقال داعميها وتخويف أنصارها؛ فهو واهم

التفاصيل

جنوب أفريقيا تضع العالم "المتحضر" أمام نفسه

12-Jan-24 - 10:41 AM

ياسر عبد العزيز يكتب: من المهم أن نضع في اعتبارنا أنه بينما تعالج محكمة العدل الدولية النزاعات بين الدول، فإن قراراتها قد تكون لها آثار أوسع على حقوق الإنسان والعدالة، وهو ما يكفينا كانتصار إذا ما أدانت المحكمة فعل الاحتلال. ومع ذلك، علينا أن نتفهم أن سلطة محكمة العدل الدولية تقتصر على إثبات موقف وإقرار حال، وفي حالتنا هذه يكفينا انتصارا أن كسرنا ذلك الحاجز الذي لم نستطع أن نعبره على مدار خمسين عاما، في ظل محاباة من الغرب المنحاز للاحتلال والجائر على حقوق الفلسطينيين والعرب والمسلمين.

التفاصيل

معركة ما بعد الحرب في غزة

23-Dec-23 - 02:02 AM

ياسر عبد العزيز يكتب؛ إنها معركة النفس الطويل، والاحتلال يراهن على قصر أنفاسنا. إن هذه المعركة هي معركة الإنسانية التي ترفض الاستعباد والظلم والقهر والكيل بمكيالين، إنها معركة العدالة قبل العدل، إنها معركة يمكن أن تغير وجه العالم لو اتحد الأحرار، فقد كشف العدوان على غزة عورات القواعد التي تحكم العالم.

التفاصيل

"باي شكرا" وقراءة في نظرة أسير

02-Dec-23 - 02:18 AM

ياسر عبد العزيز يكتب: كانت تحية الفتاة "الإسرائيلية" مايا ريغيف، في أثناء صعودها إلى سيارة الصليب الأحمر منذ أيام للقسامي الذي أوصلها للصليب الأحمر، وتلفّظها بلغة عربية ركيكة بكلمة "شكرا" في إعجاب طفولي، إنما هو أصدق دعاية للحالة التي استطاعت المقاومة صناعتها في علم العلاقات العامة.

التفاصيل

تحالف الحرب على الإنسان

06-Nov-23 - 03:52 PM

ياسر عبد العزيز يكتب: كانت الكذبة التي بني عليها التحالف الذي أسقط النظام من أجل عراقا ديمقراطيا، كان أصعب من الأفكار الساذجة التي تبناها صاحب فكرة إسقاط العراق، والآن ولأن العالم بين يد خمسة، ثلاثة منهم على الأقل متحالفون والآخران يستفيدان في النهاية، فإن فكرة تدمير المقاومة في غزة هي أكثر سذاجة من تحالف الحرب على الإنسان، الذي تتبناه أمريكا وتريد توسيع أهدافه فرنسا، وينبئ بها ماكرون نفسه في جولته الأخيرة للمنطقة

التفاصيل

هل "يحيا الأمل" مع أحمد الطنطاوي؟

06-Oct-23 - 11:42 AM

ياسر عبد العزيز يكتب: الحل من وجهة نظري هو النضال على الأصعدة كافة، بما فيها النضال من خلال الصندوق، مع ترك المجال لبديل عسكري في الفترة القادمة، عملا بمبدأ من أفسد شيئا فعليه إصلاحه، ولن يقدم على إصلاحه إلا بضغط شعبي من خلال هذا النضال على المستويات والأشكال كافة، لفتح مساحات عمل على المستوى السياسي والمجتمع المدني وإطلاق مساحات أكبر لحرية الرأي، والتوعية الشعبية لبناء الحاضنة الشعبية جنبا إلى جنب، مع بناء برنامج زمني للتحول الديمقراطي.

التفاصيل

"الجزار" الذي ذَبح قبل العيد

24-Sep-23 - 12:06 PM

ياسر عبد العزيز يكتب: كان حريّاً أن يتنظر الجزار قليلاً حتى تظهر معالم المشهد، ومصداقيته، فلقد اعتدنا من النظام في السنوات العشر الماضية أن يطلق بالونات اختباره ويرمي لنا بالطُعم. فالمشهد الإقليمي والدولي لا يوحي بأن هناك رغبة في التغيير..

التفاصيل

الممر الاقتصادي الهندي وتغيير الخريطة الجيواقتصادية للمنطقة

17-Sep-23 - 09:59 AM

ياسر عبد العزيز يكتب: ما يحدث في العالم اليوم هو حالة تدافع رهيبة بدأت أمريكا تفيق على أثرها، وبدأت الكتل تتفكك وتتحرك منفردة من دون حسابات الوقوف كثيراً عند المصلحة الجمعية للكتلة، في نظرة قاصرة أنانية قد تحصّل مصالح آنية لكن خسائرها على المدى المتوسط والطويل كارثية..

التفاصيل

ما وراء "العنصرية" التركية

10-Sep-23 - 02:14 PM

ياسر عبد العزيز يكتب: إن لم تتحرك الحكومة التركية بشكل أكبر، وعلى مستوى تخصصي أدق، فإن الأمور ستذهب إلى ما لا يحمد عقباه، فلا يكفي خطاب من رئيس الجمهورية يتوعد فيه ويطمئن، في وقت وأجهزته التنفيذية لا تقدر الخطر بقدره

التفاصيل

العلمانية التركية بين جمهوريتين

28-Aug-23 - 02:53 AM

ياسر عبد العزيز يكتب؛ أردوغان وحزبه حققا نجاحا كبيرا في تغيير النظرة التفسيرية الأحادية البعد، التي أُسس لها على مدى مئة عام، وحمتها الدولة بمؤسساتها الناعمة كالإعلام والتعليم، أو الخشنة كالشرطة والجيش، بأن تقضي المحكمة في حكم تاريخي بأحقية الدولة تعيين أئمة في المدارس والجامعات كمرشدين معنويين للطلاب، ما يعني إعلانا حقيقيا للجمهورية الثانية التي عمل عليها العدالة والتنمية.

التفاصيل

رابعة العدوية وحكم الإخوان ومتلازمة البالون

15-Aug-23 - 12:13 AM

ياسر عبد العزيز يكتب: الجماعة رغم وفرة العلماء فيها، لم تنتهج المنهج العلمي في المتابعة والمراقبة والتقييم وقياس الأداء، ما يعني أن الجماعة لم تعرف إن كانت استطاعت أن تتدرج بالفعل في مراحل التكوين وبَنَتْ الفرد ثم الأسرة بالفعل، وهل أصبح المجتمع قابلاً للتحول للدعوة ومن ثم أصبح لديهم حاضنة شعبية تؤهل لبناء الدولة

التفاصيل

عن الثورة لا حمدين

05-Aug-23 - 01:59 PM

إن أزمة الثورة العربية في ربيعها، أنها كانت ثورة عفوية ولا يقودها رأس، وظن الناس أن الجماعات والأحزاب التي كانت جزءا من الأنظمة التي ثاروا عليها يمكنها أن تقود ثوراتهم، لأنهم أكثر دراية وخبرة، وذلك لعمري يرجع إلى ضعف حيلة الثوار وقلة خبرتهم..

التفاصيل

هل تحوّل أردوغان لأقصى اليمين؟

25-Jul-23 - 01:09 AM

ياسر عبد العزيز يكتب: هناك تجاوزات لا شك وهناك أخطاء كثيرة، وهناك للأسف غياب للمعلومة، في زمن ثورة المعلومات، وهو ما يتسبب في عمليات ضبط يمكن وصفها بالعشوائية، وعدم وجود آلة إعلامية حكومية أو من أنصارها تناهض حملات تضخيم المشاهد والتجاوزات بما يزيد من الأزمة على الجميع، على الحكومة قبل اللاجئين والمهاجرين

التفاصيل