كيف يمكن إكراه أمريكا على وقف الحرب؟

04-Dec-23 - 05:44 AM

لكلِّ حرب نهاية، ولا شك في أن إنهاء الحرب الإسرائيلية-الأمريكية على قطاع غزة اليوم قبل الغد يشكّل انتصاراً مدويّاً لحماس وحليفاتها..

التفاصيل

المقاومة الميدانية فعلت وتفعل… ما دور المقاومة المدنية؟

20-Nov-23 - 03:22 AM

ثمة تحديات خطيرة تواجه الفلسطينيين والعرب والمكافحين من أجل الحرية والعدالة وحقوق الإنسان في العالم، ما يستوجب النهوض إلى مواجهتها محليّا وعربيا وعالميا بلا إبطاء.

التفاصيل

الاعتراف بالدولة الفلسطينية مهم وبالمقاومة ودعمها بالمال والسلاح أهم وأجدى

21-Aug-23 - 04:36 AM

عليه، بل تسويات سياسية ومالية حول نزاعات بعضها قديم وبعضها الآخر جديد. أولى المصالحات بدأت، وما زالت تتكامل، بين الولايات المتحدة وإيران، ظاهرها موافقة طهران على إخلاء سبيل أربعة من المحتجزين الأمريكيين، مقابل إفراج واشنطن عن 6 مليارات دولار من عائدات النفط الإيراني محتجزة لدى كوريا الجنوبية.. باطنها مجهول يكتنفه الكثير من الأسرار والتكهنات، أشار إليها بعض الكتاب والمعلقين السياسيين في الشرق والغرب، منها، على سبيل المثال، أن المبلغ المفرج عنه والمستحق لإيران، يتجاوز 6 مليارات دولار، وتصل مفرداته بمجموعها إلى نحو 24 مليار دولار.

التفاصيل

هل تستولد خسارة «إسرائيل» معركة الأقصى صداما أهليا بين يمينها المتطرف وحربا على الفلسطينيين؟

25-Apr-22 - 04:07 AM

أقرّت معظم وسائل الإعلام الإسرائيلية، ومن ورائها أطراف سياسية معارضة وموالية لحكومة نفتالي بينيت، بأن «إسرائيل» خسرت معركة الأقصى سياسيا. وعليه، يبدو أن تعداد الخسائر (صحيفة «معاريف» 20/4/ 2022) هو على الوجه الآتي:

التفاصيل

بعدما تجددت الحرب الباردة بين روسيا وأمريكا كيف يستفيد منها العرب؟

28-Feb-22 - 02:29 AM

انتهت الحرب الباردة بين الاتحاد السوفييتي (وكانت قائدته روسيا)، والغرب الأطلسي، بانهيار الأول في مطالع تسعينيات القرن الماضي، وتفكيكه إلى عدّة دول في شرق أوروبا ووسط آسيا. اليوم يتجدّد الصراع بين المعسكرين بحرب أكثر سخونة من الحرب الباردة الذاوية. الحرب المتجدّدة لا تقلّ ضراوة وتعقيدات عن سابقتها،

التفاصيل

حزب الله ألزم “إسرائيل” بقواعد اشتباك رادعة فلماذا لا تُلزمها سوريا بقواعد مماثلة؟

03-Jan-22 - 06:47 AM

تفسيران جرى تداولهما إعلامياً لإحجام الدفاعات الجوية السورية عن الردع: الأول، قيام السلطات الروسية بإعلام “إسرائيل” مسبقاً بموعد هبوط الطائرة الروسية في مطار حميميم..

التفاصيل

تطبيع العلاقات بين السعودية ولبنان: يُبرّد الخلافات ولا يطفئ نارها

06-Dec-21 - 07:05 AM

فتحت استقالة الوزير جورج قرداحي باباً أمام إيمانويل ماكرون للقيام بوساطةٍ ملحةٍ مع محمد بن سلمان، لإيجاد مخرج من مأزق العلاقات المتأزمة بين لبنان والسعودية ومعظم دول الخليج..

التفاصيل

ما جدوى الانتخابات طالما لا دولة ولا إصلاحات في لبنان؟

15-Nov-21 - 04:55 AM

في ختام زيارة للبنان استغرقت 12 يوما، شملت مناطق بيروت والشمال والجنوب ووادي البقاع، دَرَس خلالها ومحّص وقارن، أعلن مقرر الأمم المتحدة الخاص المعني بالفقر المدقع وحقوق الإنسان أوليفييه دي شوتر مذهولا، "التقصير في المسؤولية على أعلى مستويات القيادة السياسية، وصدْمته لانفصال المؤسسة السياسية عن واقع

التفاصيل

لماذا الآن؟ عودة إلى الصراع في لبنان وعليه

20-Sep-21 - 04:02 AM

في تصريحه لقناة CNN التلفزيونية الأمريكية، كان نجيب ميقاتي حزينا وسعيدا في آن. مبعثُ حزنه انتهاك سيادة لبنان بتمرير مئات صهاريج المازوت الإيراني

التفاصيل

بعد التسليم بخيار التوجه شرقا: ما أولويات حكومة نجيب ميقاتي؟

13-Sep-21 - 03:22 AM

أخيرا.. بعد 17 شهرا على استقالة حكومة حسان دياب، وما أعقبها من صراعات وخلافات ومقاطعات ووساطات، أمكن تدوير الزوايا بين التكتلات السياسية المتصارعة، وتوصّل رئيس الجمهورية العماد ميشال عون والرئيس المكلف نجيب ميقاتي إلى تأليف حكومة من 24 وزيرا، قيل للبنانيين؛ إنهم اختصاصيون ومستقلون.

التفاصيل

أفغانستان… بوابة خروج أمريكا من غرب آسيا؟

30-Aug-21 - 07:10 AM

لم تشهد الولايات المتحدة الأمريكية في تاريخها المعاصر هزيمةً تضارع خروجها المهين والمدوّي من أفغانستان.

التفاصيل

أيّ لبنان بعد الفوضى الشاملة؟

12-Jul-21 - 04:32 AM

لا غلوّ في القول بأن لبنان بلغ قاع الانهيار: لا كهرباء، لا ماء، لا غذاء، لا دواء، لا أمن، ولا رضوخ من المسؤولين الملاحَقين قضائيا لرفع الحصانة عنهم، بغية تمكين القاضي طارق البيطار من التحقيق معهم. ومع غياب كل هذه الضروريات، تسود البلاد والعباد، أو تكاد فوضى شاملة.

التفاصيل

إلى متى الحرب الأهلية اللبنانية الباردة؟

19-Apr-21 - 06:19 AM

لا غلو في القول إن لبنان يعيش وضعا سيرياليا، بمعنى مزيج عجيب غريب من التناقضات والتفاعلات، والانقسامات والاشتباكات والتسويات، والفضائح والصعود والهبوط والتقدم والتراجع، ما يعجز المرء معه عن إعطائه توصيفا دقيقا..

التفاصيل

إذا عادت أمريكا إلى الاتفاق النووي كيف سيكون اصطفاف القوى في المشرق العربي؟

12-Apr-21 - 03:21 AM

مؤشراتٌ عدّة أعقبت مؤتمر فيينا الأخير ورجّحت، على ما يبدو، عودة الولايات المتحدة إلى الاتفاق النووي. عودتها قد تستولد كلَّ أو معظم التدابير الآتية:

التفاصيل

حرب أمريكا وإسرائيل تستهدف المنطقة كلها…كيف تردّ المقاومة؟

26-Aug-19 - 01:13 AM

بات الأمر قاطعا في وضوحه: أمريكا و«إسرائيل» تواجهان المقاومة بأطرافها جميعا على مستوى منطقة غرب آسيا برمتها، من شواطئ فلسطين ولبنان وسوريا، إلى أعالي جبال أفغانستان. المواجهة متواصلة ومتصاعدة وتتخذ أشكالا شتّى وتُستخدم فيها أسلحة متعددة. في المقابل، يقوم محور المقاومة بأطرافه جميعا، متحدين ومنفر

التفاصيل

الانتخابات تلجم حرب ترامب على إيران ونتنياهو على المقاومة؟

01-Jul-19 - 03:58 AM

عشية ما سُميّ ورشة «السلام من أجل الازدهار» في البحرين وقمة الدول العشرين في اليابان، حذّر دونالد ترامب إيران من أن أي هجوم على المصالح الأمريكية، سيؤدي إلى «ردّ ساحق» قد تكون نتيجته «المحو» من الوجود.

التفاصيل