من المسؤول: الفلسطينيون أم العرب؟

17-Sep-20 - 03:57 AM

هناك تحوّل نوعي في الموقف الرسمي العربي كشفه اجتماع الجامعة العربية الأخير، ظهر في رفض عقد اجتماع طارئ لبحث الخطوة الإماراتية، من خلال إسقاط مشروع القرار الفلسطيني الذي طالب برفضها، الأمر الذي يكشف بوضوح أن الخلل والانحراف عن أسس الموقف العربي المشترك لا يقتصر على الإمارات ولا البحرين، وإنما يعكس مو

التفاصيل

مؤتمر"فتح".. بداية التغيير أم تعميق الأزمة؟

26-Nov-16 - 01:15 PM

تمر القضية الفلسطينية بمنعطف خطير جرّاء استمرار الانقسام وتعمّقه أفقيًا وعموديًا، واستمرار حالة التيه الناجمة عن وصول الإستراتيجيات المعتمدة إلى طريق مسدود، وفي ظل عدم التحلي بالقناعة والجرأة اللازمتين لاعتماد إستراتيجية جديدة..

التفاصيل

زلزال ترامب والقضية الفلسطينية

16-Nov-16 - 07:14 AM

يغلب الشعور بالقلق على ردود الفعل الفلسطينية على فوز ترامب من انحيازه المرجح لإسرائيل الذي سيؤدي، في الحد الأدنى، إلى إطلاق يدها للتصرف كما تريد دون الخشية من ردة فعل أميركية أو دولية، وهذا يفتح الباب بصورة أكبر لضم الضفة أو مناطق (ج).

التفاصيل

خواطر على هامش السياسات الإسرائيلية إزاء القضية الفلسطينية

09-Nov-16 - 07:11 AM

المهم ألا يكون الكفاح من أجل الحقوق المدنية هو سقف النضال، وإنما مرحلة على طريقه، بحيث يكون تحقيق ما يمكن تحقيقه خطوة على طريق تحقيق الهدف النهائي.

التفاصيل

انتخابات محلية أم حكومة وحدة؟‎

20-Sep-16 - 02:07 AM

يريد الرئيس بشدة (و"فتح" بدرجة أقل) إجراء الانتخابات لمنح الشرعية لسلطته التي تآكلت شرعيتها في ظل الانقسام، وجرّاء سيطرة "حماس" على قطاع غزة، وعدم إجراء الانتخابات الرئاسية والتشريعية في مواعيدها، إضافة إلى فشل المسيرة السياسية.

التفاصيل

عن عودة دحلان والوحدة الفتحاوية والوطنية

06-Sep-16 - 07:15 AM

إن المدخل للمصالحة الفتحاوية والوطنية ليس عبر إذكاء مخاوف الرئيس من خلال الخشية من تكرار سيناريو تغيير قيادة ياسر عرفات، وإيجاد قيادة فلسطينية جديدة ومختلفة، عبر التركيز على عودة دحلان، وإنما يكون ببلورة رؤية تبقي القضية الفلسطينية بوصفها قضية جامعة بعيدا عن المحاور العربية والإقليمية والدولية.

التفاصيل

هل استغنت إسرائيل عن السلطة؟‎

24-Aug-16 - 05:12 AM

إن الذين يحذرون من إمكانية أن تكون الانتخابات المحلية القادمة جزءًا من مؤامرة لكي تشكل هذه البلديات المنتخبة بديلا من السلطة عليهم التريث، لأن المجالس البلدية المنتخبة ستكون عصية على الاحتلال أكثر من المجالس المعينة أو المنتهية مدتها.

التفاصيل

تأجيل الانتخابات ليس حلا

17-Aug-16 - 07:09 AM

إن تأجيل الاحتكام إلى الشعب في انتخابات تتعلق بمسائل خدمية سيؤدي إلى عدم عقد الانتخابات إلى أجل غير مسمى، تمامًا مثلما حصل بمؤتمر «فتح» وعقد المجلس الوطني، وهذا أضراره أكبر على المشروع الوطني.

التفاصيل

استعدوا للآتي الأعظم

12-Jul-16 - 08:46 AM

بات من الملحّ إجراء مراجعة لمكانة فلسطين الدولية قبل أن تصل الأمور إلى نقطة اللاعودة، لا سيما في ظل التطورات بالغة السوء التي حصلت خلال الفترة القليلة الماضية كثمرة خبيثة لما تشهده المنطقة العربية من حروب وشرذمة وانقسام..

التفاصيل

هل هناك فرصة لنجاح مبادرة السيسي؟‎

25-May-16 - 07:40 AM

مصر في وضع سيء، إن لم تكن في أسوأ وضع على الأقل، جراء الأوضاع الاقتصادية والحرب على الاٍرهاب، والسيسي ليس مثل السادات الذي كان مسلحًا بانتصار أكتوبر عندما بادر لزيارة إسرائيل، وبالتالي ماذا يملك السيسي للضغط على إسرائيل،

التفاصيل