صحافة إسرائيلية

محلل إسرائيلي: ما هو جوهر الخلاف بين مصر والسعودية؟

تعمقت العلاقة بين مصر وروسيا عقب الانقلاب العسكري ووصول السيسي للحكم - أرشيفية
تعمقت العلاقة بين مصر وروسيا عقب الانقلاب العسكري ووصول السيسي للحكم - أرشيفية
تناول المحلل الإسرائيلي تسفي برئيل في مقال له في صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية، الخلاف السعودي المصري، وجوهره، وعلاقته بالتدخل الروسي في سوريا.

وكتب برئيل تحت عنوان "السعودية ومصر.. ليست قصة حب"، إن "جوهر الخلاف بين مصر والسعودية يتعلق بالموقف من التدخل الروسي في سوريا"، موضحا أن السعودية "ترفض بقاء بشار الأسد، بينما روسيا ومصر تريدان بقاءه على الأقل في المرحلة الانتقالية".

ولفت إلى أن علاقة اقتصادية واستراتيجية آخذة في التبلور بين مصر وروسيا، التي تعتمد أيضا على شراء الطائرات القتالية، وبناء مفاعل نووي لتوليد الكهرباء في منطقة الدبعة بالقرب من الإسكندية. 

وبحسب التقارير المصرية، فإن اتفاق بناء المفاعل النووي آخذ في التقدم بعد أن دُفن هذا الموضوع عشرات السنين في أدراج الحكومة المصرية، وبالذات بسبب التمويل والنقص في القوة البشرية المهنية. 

ويمكن أن يكون الحديث عن المفاعل في الوقت الحالي هو مجرد حديث، وليس فعلا حقيقيا من أجل التقرب من روسيا. 

من هنا تنبع المخاوف السعودية من أن أي حل سياسي في سوريا سيكون على حساب تأثير المملكة، وفق برئيل. 

وقال: "صحيح أن مصر والسعودية لا تتعارضان حول الصيغة التي وضعتها الأمم المتحدة، التي تقضي بأن يتم تشكيل حكومة مؤقتة في سوريا خلال نصف عام، تقوم بصياغة دستور وبعد ذلك يتم إجراء الانتخابات، لكن القلق هو من الفترة التي ستلي تشكيل الحكومة المؤقتة". 

وأضاف أن السعودية تخشى من تشكل حلف روسي إيراني، وبالتالي فهي تكون بحاجة إلى حلف عربي يكون لمصر فيه دور بارز. والسعودية ليس لها مشكلة في تمويل هذا التحالف. أما التحالف المصري الروسي فمن شأنه أن يشوش هذه الحسابات.

التراشق الإعلامي

وأشار الكاتب الإسرائيلي إلى التراشق الإعلامي السعودي المصري، وأوضح أن هذا حصل في مناسبات عدة، منها الموقف من جماعة الإخوان المسلمين، والدعم الخليجي لمصر، وفي الانتخابات البرلمانية المصرية الأخيرة، إلى جانب الجدل الذي أثير في الإعلام المصري بعد إعلان العاهل السعودي الملك سلمان عن مبادرته إنشاء تحالف الدول الإسلامية ضد الإرهاب.

ومعلقا على ذلك، أشار برئيل إلى أن النظام السعودي يحاول أن يضع حدا لهذا التراشق، لكن النظام المصري في المقابل لا يتدخل. 

وقال: "رغم إدراك النظام المصري لحقيقة الدعم السعودي الذي بلغ 15 مليار دولار منذ 2013، إضافة إلى التعهد باستثمار ثمانية مليارات دولار أخرى خلال الخمس سنوات المقبلة، وهذه الأموال هي الأوكسجين بالنسبة لمصر، فإن الأجندة السياسية المصرية لا تتقاطع مع الأجندة السعودية". 

وعدّد برئيل المواقف التي لا تتفق مصر فيها مع السعودية، إذ أوضح ذلك بالقول إن "مصر تشارك بشكل محدود في الحرب في اليمن، لكنها لا ترسل جنودها للقتال الى جانب الجنود السعوديين. والسعودية متمسكة بموقفها الذي يقول إنه يجب طرد بشار الأسد قبل تشكيل الحكومة المؤقتة، أما السيسي فيعتقد أنه لا يمكن إيجاد حل للازمة السورية دون مشاركة الأسد، على الأقل في المرحلة الحالية". 

إضافة إلى ذلك، قال برئيل: "إن السعودية تقيم تحالفا إسلاميا لمحاربة الإرهاب، الذي هدفه الحقيقي هو كبح قوة إيران أكثر من محاربة تنظيم الدولة، وبذلك يتم القضاء على المبادرة المصرية بإقامة تحالف عربي لمحاربة الإرهاب، يهدف إلى ضرب تنظيم الدولة في ليبيا وسيناء". 
 
وختم مقاله بالإشارة إلى أن مصر التي تتحرك حسب السياسة الخارجية التي تفرضها السعودية، مع مشاكل الميزانية الصعبة التي تلحق الضرر باحتياطي العملة الصعبة، والحرب المتواصلة ضد الإرهاب وأصوات الانتقادات الآخذة في الازدياد، ما زالت بعيدة عن الاستقرار. والقلق الحقيقي هو أن يكون الباروميتر على حائط الحكومة يُظهر مستويات الضغط التي كانت عشية إسقاط مبارك. ثورة جديدة لن تكون غدا، لكن الأعراض تهدد بذلك"، وفق قوله.
التعليقات (2)
محمد
الأحد، 27-12-2015 08:01 م
كلام سليم أخ قاسم - اربد السعودية أخطئت في مصر كما أخطئت في اليمن. لو كان الموقف السعودي كالقطري لكان الوضع العربي الآن أكحسن بكثير من ما هو الآن.
قاسم - اربد
الأحد، 27-12-2015 05:46 م
لو دعتم مرسي لتحقق كل ما تريدون أيها السعوديون ولكن دعمكم لهذا النظام البائس كمن يضع الماء بالغربال .