سياسة عربية

اعتماد أمريكي لخريطة المغرب الجديدة بعد التطبيع مع الاحتلال

كانت واشنطن تعتمد خريطة للمغرب تتضمن علامة "خطأ" تفصل إقليم الصحراء عن بقية المملكة- google map
كانت واشنطن تعتمد خريطة للمغرب تتضمن علامة "خطأ" تفصل إقليم الصحراء عن بقية المملكة- google map

جرت في العاصمة المغربية الرباط، السبت، مراسم توقيع على الخريطة الجديدة للمغرب في مقر السفارة الأمريكية، وذلك بعد اعتراف واشنطن بسيادة المملكة المغربية على إقليم الصحراء، تزامنا مع إعلان الرباط تطبيعها الدبلوماسي مع الاحتلال الإسرائيلي.


وذكر السفير الأمريكي لدى المغرب ديفيد فيشر، على هامش مراسم التوقيع، أنه "تم اعتماد الخريطة الجديدة للمغرب بعد إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الخميس، الاعتراف بسيادة المملكة على إقليم الصحراء"، معربا عن سعادته حيال هذه الخطوة.


وقبل اعتماد الخريطة الجديدة، كانت واشنطن تعتمد خريطة للمغرب تتضمن علامة "خطأ" تفصل إقليم الصحراء عن بقية أراضي المملكة، في إشارة إلى أنها منطقة متنازع عليها.

 

اقرأ أيضا: خبراء إسرائيليون: التطبيع مع المغرب يركز على خطوتين


وذكر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الخميس الماضي، أن المغرب وافق على تطبيع دبلوماسي كامل لعلاقاته مع الاحتلال الإسرائيلي، إلى جانب اعتراف الولايات المتحدة بسيادة المغرب على إقليم الصحراء المتنازع عليه مع جبهة البوليساريو منذ عقود.


وتصر الرباط على أحقيتها في إقليم الصحراء، وتقترح حكما ذاتيا موسعا تحت سيادتها، فيما تطالب "البوليساريو" باستفتاء لتقرير مصير الإقليم، وهو طرح تدعمه الجزائر التي تؤوي لاجئين من الإقليم المتنازع عليه.


ومنذ 1975، يدور نزاع بين المغرب و"البوليساريو" حول إقليم الصحراء، بدأ بعد إنهاء الاحتلال الإسباني وجوده في المنطقة، وتحول الصراع إلى مواجهة مسلحة استمرت حتى 1991، وتوقفت بتوقيع اتفاق لوقف إطلاق النار اعتبر "الكركرات" منطقة منزوعة السلاح.


وأعلنت "البوليساريو" في نهاية تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي، أنها لم تعد ملتزمة باتفاق وقف إطلاق النار، وذلك عقب تحرك للجيش المغربي أنهى إغلاق معبر "الكركرات" من جانب موالين للجبهة، منذ 21 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي.

التعليقات (3)
inconnu
الخميس، 21-10-2021 11:16 ص
الصحراء مغربية 100\100 , و ستبقى مغربية و لا عزاء للحاقدين
صحراوي حر
الأحد، 27-12-2020 08:22 م
اعتراف من لا يملك لمن لايستحق
اربعين بوعزيز
الأحد، 27-12-2020 03:32 م
انهم يتوهمون لن ينالوا من بلادنا الحليب . فبعدا الثوم الظالمين . أين يدهبون .