سياسة دولية

العثور على جثة قائد عملية اغتيال قادة لفتح بفندق في تايلند

شيفي قاد وحدات عسكرية نفذت عمليات خارجية- أ ف ب
شيفي قاد وحدات عسكرية نفذت عمليات خارجية- أ ف ب
قالت صحيفة يديعوت أحرنوت الإسرائيلية الثلاثاء إن القائد الأسبق لوحدة الكوماندوز البحري الإسرائيلي "شيت 13" غادي شيفي وجد ميتا في أحد فنادق مدينة باتايا التايلندية بعد الإعلان عن فقدانه منذ عشرة أيام.

وتشير الصحيفة إلى أن شيفي البالغ من العمر 75 عاما حائز على وسام الخدمة المتميزة في جيش الاحتلال الإسرائيلي، مشيرة إلى أن ثمة اعتقادا بأن سبب الوفاة هو تعرضه لسكتة قلبية.

وسائل إعلام إسرائيلية بعد إعلان خبر الوفاة، نشرت معلومات عن نشاط شيفي العسكري والعمليات التي شارك فيها أثناء خدمته في وحدة الكوماندوز البحري "شيت 13" قبل أن يتولى قيادتها.

اقرأ أيضا: تفاصيل مثيرة عن منتجع غطس أقامه الموساد بالسودان (شاهد)

ومن أبرز العمليات التي شارك فيها بقيادته وحدة من جيش الاحتلال كانت عملية حي فردان في العاصمة اللبنانية بيروت عام 1973، وجرى فيها اغتيال قادة حركة فتح "كمال ناصر وكمال عدوان وأبو يوسف النجار".

وقاد شيفي قبل هذه العملية في العام ذاته وحدة عسكرية للجيش الإسرائيلي تسللت إلى شمال لبنان، وقامت بتفجير مبنى تابع للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، كما أنه ترأس قيادة الوحدة البحرية التي اخترقت الخطوط البحرية في ميناء الغردقة المصري على البحر الأحمر في حرب العام 1973.

وفي العام 1976 تسلم شيفي قيادة وحدة الكوماندوز البحري "شيت 13" ولكن لم تتم ترقيته لرتبة عميد في الجيش الإسرائيلي كما هي العادة لمن يقود هذه الوحدة، قبل أن يجرى التحقيق معه بتهم الإهمال والتسبب بالموت أثناء تدريب عسكري، وبقي في هذا المنصب حتى شهر آب عام 1978.

التعليقات (0)