سياسة دولية

ماذا قال الاتحاد الأوروبي عن نتيجة استتفاء تركيا؟

فرحة بعد إعلان نتائج الاستفتاء- أ ف ب
فرحة بعد إعلان نتائج الاستفتاء- أ ف ب
حض الاتحاد الأوروبي، الأحد، السلطات التركية على السعي إلى أوسع توافق ممكن بعد نتيجة الاستفتاء التي جاءت لصالح المؤيدين للتعديلات الدستورية بفارق بسيط.

وقال رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر ووزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني والمفوض الأوروبي لشؤون التوسيع يوهانس هان في بيان مشترك: "انطلاقا من النتيجة المتقاربة للاستفتاء والتداعيات البعيدة المدى للتعديلات الدستورية، ندعو السلطات التركية إلى السعي لأوسع توافق وطني ممكن في تطبيق هذه التعديلات".

وتوترت العلاقات بين تركيا ودول الاتحاد الأوروبي خلال الحملة التي سبقت الاستفتاء، وخصوصا بعدما منعت مدن في ألمانيا وهولندا إقامة تجمعات مؤيدة لأردوغان.

وأضاف بيان الاتحاد الأوروبي أن "التعديلات الدستورية وخصوصا كيفية تطبيقها، سيتم تقييمها في ضوء التزامات تركيا بوصفها دولة مرشحة لعضوية الاتحاد الأوروبي وعضوا في مجلس أوروبا".

وتابع: "نشجع تركيا على أن تأخذ قلق مجلس أوروبا وتوصياته في الاعتبار، ويشمل ذلك ما يتعلق بحالة الطوارىء" السارية في تركيا منذ محاولة الانقلاب في منتصف تموز/يوليو.

وذكر البيان بأن الاتحاد الأوروبي "ينتظر تقييم" المراقبين الدوليين لمجريات الاستفتاء، و"ما يتصل أيضا بمزاعم (المعارضة التركية) عن حصول تجاوزات".
التعليقات (3)
قاسم - اربد
الإثنين، 17-04-2017 09:07 ص
لو كان كلامهم صحيحا ضموا تركيا للاتحاد الأوروبي منذ زمن ولكن لانها دولة إسلامية لم يرغبوا بذلك
مهند
الإثنين، 17-04-2017 02:07 ص
فاتكم القطار يا اتحاد يا اوروبي يا محبي الانقلابات ويا داعمي المستبدين في بلداننا يا من لاتنامون الليل لان هناك رجل وحكومة وشعب فهم اجرامكم وبشاعتكم
تابع
الإثنين، 17-04-2017 01:41 ص
!.. وتابع "نشجع تركيا على أن تأخذ قلق مجلس أوروبا وتوصياته في الاعتبار".. كولو خرى طازج او معفن يا اوروبا وبالصحة والعافية ..

خبر عاجل