سياسة عربية

مناظرة مثيرة بين شرعي بتحرير الشام وآخر من "الأحرار" (شاهد)

جانب من المناظرة التي عقدت في أحد مساجد باب الهوى- توتي
جانب من المناظرة التي عقدت في أحد مساجد باب الهوى- توتي
نُشرت على موقع التواصل الاجتماعي "يوتيوب" مناظرة مثيرة للجدل، أقيمت بين شرعي مصري في هيئة تحرير الشام، وآخر سوري مقرب من أحرار الشام.

المناظرة التي جرت في منطقة معبر باب الهوى، على الحدود السورية مع تركيا، جمعت طلحة الميسر "أبو شعيب المصري"، المنشق مؤخرا عن "أحرار الشام"، الذي بات شرعيا في "تحرير الشام"، بأيمن هاروش، عضو المجلس الشرعي لأحرار الشام سابقا، الذي يحمل شهادة الدكتوراه في أصول الفقه.

جاء اسم "أبو شعيب" مفاجئا، حيث كان من المفترض أن يناظر هاروش زميله ومواطنه "أبو اليقظان المصري"، أحد شرعيي تحرير الشام، ممن انشقوا عن أحرار الشام قبل شهور.

وقال "أبو شعيب" إنه خيّر هاروش بين مناظرة "أبو اليقظان" في طيبة الإمام بحماة، أو مناظرته هو في باب الهوى، فاختار الثانية.

المناظرة التي امتدت إلى نحو الساعة ونصف، ظهر عليها التوتر منذ البداية، إذ إن الأيام الماضية شهدت حربا كلامية بين هاروش و"أبو اليقظان المصري"، الذي اتهم هاروش بالهرب من المناظرة.

وتناظر الطرفان حول عدة قضايا، طلب فيها هاروش من "أبو شعيب" تفنيد اتهامه السابق له بأنه يخالف النص ويتطاول على أقوال العلماء.

واحتد النقاش بن الطرفين حول مسألة تفضيل الدولة "الكافرة العادلة" على الدولة "المؤمنة الظالمة"، حيث فضل هاروش الأولى بشرط عدم الموالاة، فيما اعتبر المصري أن الحاكم المؤمن الظالم الفاجر أفضل من أي أحد غيره.

كما تحدث الطرفان عن اتفاقية كفريا، والفوعة، والزبداني، ومضايا، حيث شرح هاروش موقفه بتفضيله بقاء أهالي تلك المناطق في منازلهم؛ تحاشيا لحدوث تغيير ديمغرافي، وإشراك شباب تلك المناطق بلجان شعبية للحماية، وهو ما اعتبره "أبو شعيب المصري" يصب في مصلحة النظام.

وتناظر "المصري" وهاروش حول مفهوم العلمانية، وتعميم التكفير عليه، وهو ما لقى اعتراضا من هاروش.

يشار إلى أن الخلافات الفكرية والمنهجية بين الشرعيين في سوريا دعت بعضهم لتهديد الآخر بالقتل، وهو ما ألمح به هاروش؛ باتهامه أبو اليقظان بالسعي لاغتيال أحمد عيسى الشيخ، أمير "صقور الشام"؛ لعدم استجابته لمشروع التوحد.



التعليقات (5)
زئير الشام
السبت، 15-04-2017 05:40 م
اريد دليل من تحرير الشام كيف قاتلات جيش المجاهدين ما الاسباب ولماذا والهدف.
بسام
الجمعة، 14-04-2017 05:09 م
هذه الأمور تحصل عندما يتسلم مقاليد امور المسلمين سفهاء و رويبضة..ربما تعلموا الدين في 5 أيام ...اي انهم مشايخ اكبرس !!! و شر البلية مايضحك . هناك أمور بحث فيها علماء المسلمين منذ عصور..و وضعوا لها ضوابط و أدلة شرعية و إثباتات....و تم العمل بها على مدى أحقاب ! من يستمع لحكمة العلماء بالتأكد سيشمئز من غوغاء الصعاليك
المصري جحش
الجمعة، 14-04-2017 02:22 م
المصري جحش
ابو عبد الرحمن
الجمعة، 14-04-2017 01:26 م
ما شاء الله كلام الهاروش يدخل القلب اما المصري مو مبين شغلتو
مسلم - تعليق مهم
الجمعة، 14-04-2017 10:32 ص
كيف المؤمن الظالم الفاجر خير من اي احد سواه. الدولة الكافرة التي فيها عدل افضل من دولة مؤمنة يحكمها حاكم مؤمن ظالم. الله ينصر الدولة العادلة وان كانت كافرة ولا ينصر الدولة الظالمة وان كانت مسلمة. وهذا الكلام يصدقه الواقع ايضا. أحب ان اسال تحرير الشام (جبهة النصرة وغيرها) لماذا تقاتلون الدولة المؤمنة الظالمة سيقولون لك ان بشار ليس بؤمن !!! حسنا لننتقل الى سؤال آخر: يا تحرير الشام أليس هذا تبرير للظلم بمعنى انتم الان تحكمون مناطق في سوريا وان الناس تشتكي من ظلمكم لهم وانتم تقولون للناس نحن مؤمنون وظلمنا افضل من حاكم كافر عادل يعدل بينكم !!