سياسة دولية

ماكين في هجوم هو الأعنف على الأسد.. ماذا قال؟

دعا ماكين روسيا إلى النأي بنفسها عن تصرفات الأسد- الأناضول
دعا ماكين روسيا إلى النأي بنفسها عن تصرفات الأسد- الأناضول
شن السيناتور الأمريكي جون ماكين، هجوما عنيفا على رئيس النظام السوري بشار الأسد، موجها في الوقت ذاته رسالة إلى روسيا التي تدعم الأسد.

وطلب ماكين، الذي يؤيد منذ زمن تدخلا أمريكيا في سوريا، وضع حد "للجنون القاتل" لبشار الأسد، ودعا موسكو إلى النأي بنفسها عنه.

وقال السيناتور الجمهوري خلال مؤتمر صحافي في ساراييفو إحدى محطات جولته في دول البلقان الغربية: "لا بد من وقف الجنون القاتل المستمر لبشار الأسد".

وأضاف ماكين الذي يشغل رئيس لجنة القوات المسلحة في مجلس الشيوخ الأمريكي: "كنت مسرورا لأن أسمع اليوم وزير خارجيتنا (ريكس تيلرسون) يقول إن على الروس النأي بالنفس عن سلوك بشار الأسد".

اقرأ أيضا: هكذا رد ماكين على تصريح تيليرسون بشأن مصير الأسد

وبعد الضربات الأمريكية الأسبوع الماضي على قاعدة جوية تابعة لنظام دمشق ردا على هجوم بالأسلحة الكيميائية اتهم النظام السوري بتنفيذه رغم نفيه، رحب ماكين بـ"مرحلة أولى ذات مصداقية".

وكان دعا إلى انتهاج استراتيجية جديدة تصيب قدرات سلاح الجو السوري "بشلل تام"، مضيفا أن "على القوات المسلحة لبشار الأسد أن تتوقف عن القتل العشوائي لمدنيين أبرياء".

ووصف ماكين بشار الأسد بأنه "مجرم حرب يجب أن يتنحى" عن السلطة، ودعا إلى محاربته مثله مثل تنظيم الدولة.

اقرأ أيضا: ماكين يزور شمال سوريا سرا.. ما الذي قام به؟

وقال: "عندما يقول بعض قادتنا: حسنا علينا تولي أمر تنظيم الدولة ثم سنتولى أمر بشار الأسد، أعتقد أن الولايات المتحدة هي أول دولة عظمى في العالم. يمكننا القيام بالأمرين في الوقت نفسه"، وانتقد ماكين أيضا العمليات الروسية على الأرض.

وقال: "أتعلمون أنه بالنسبة إلى والدة فقدت طفلها في قصف بشار الأسد أو الروس.. لا يهم إذا قتل بسلاح كيميائي أو ببرميل متفجرات"، مضيفا أن "علينا أن نضع حدا للمجزرة العبثية والجنونية التي يذهب ضحيتها رجال ونساء وأطفال أبرياء بما فيهم الروس الذين يستخدمون أسلحة عالية الدقة لقصف مستشفيات في حلب".
التعليقات (0)

خبر عاجل