سياسة عربية

يوم دام لكنائس مصر.. وتنظيم الدولة يتبنى

قرابة الأربعين قتيلا سقطوا نتيجة تفجيري الكنيستين- أ ف ب
قرابة الأربعين قتيلا سقطوا نتيجة تفجيري الكنيستين- أ ف ب
تبنى تنظيم الدولة التفجيرين اللذين هزا كنيستي مارجرجس والمرقسية في طنطا والإسكندرية وأوقعا أكثر من 44 قتيلا وعشرات الجرحى.

وقالت وكالة أعماق التابعة للتنظيم إن "مفرزة أمنية" تابعة لـ"الدولة الإسلامية نفذت هجومي الكنيستين في مدينتي طنطا والإسكندرية".

واستفاقت مدينة طنطا التابعة لمحافظة الغربية على وقع تفجير قال شهود عيان إنه انتحاري داخل قاعة صلاة الرجال في كنيسة مارجرجس خلال إحياء قداس "أحد الشعانين".

إقرأ أيضا: 26 قتيلا بتفجير كنيسة طنطا.. وتنظيم الدولة يتبنى (صور+فيديو)

ونقلت صحف مصرية عن شهود عيان قولهم إن شابا يبلغ من العمر ما بين 30- 35 عاما دخل مسرعا إلى الكنيسة وتوجه إلى الصفوف الأمامية لمقاعد المصلين وقام بتفجير نفسه ما أسفر عن مقتل وجرح العشرات لتتطور الحصيلة لاحقا إلى أكثر من 26 قتيلا وعشرات الجرحى.

وأظهرت لقطات بثها نشطاء على مواقع التواصل دمارا كبيرا لحق بقاعة الصلاة في الكنيسة والعديد من الجثث المتناثرة وآثارا للدماء على الجدران.

ويأتي تفجير اليوم بعد نحو 11 يوما من عثور أحد المارة على جسم غريب أمام كنيسة مار جرجس تبين لاحقا أنه عبوة ناسفة بدائية الصنع.

وقالت مصادر أمنية مصرية في حينه إن خبراء المتفجرات تعاملوا مع الجسم وظهر أنه عبوة ناسفة وقاموا بإغلاق الطرق وإبعاد المارة وجرى إبطال مفعولها.

إقرأ أيضا: 11 قتيلا بتفجير كنيسة الإسكندرية ونجاة تواضروس (صور+فيديو)

ولم تكد تمضي ثلاث ساعات حتى هز انفجار آخر الكنيسة المرقسية قرب المقر البابوي في الإسكندرية بعد محاولة انتحاري الدخول إلى الكنيسة لتفجير نفسه.

وحال أحد ضباط الشرطة برتبة مقدم دون دخول الانتحاري الذي فجر نفسه فيه لكن الإنفجار كان قويا وتسبب في في مقتل أكثر من 10 أشخاص وجرح العشرات وانهيار جزء من أحد المباني القريبة من الكنيسة.

ونجا بابا الكنيسة المرقسية تواضروس الثاني من التفجير الانتحاري بعد ترؤسه قداسا صباحيا بـ"أحد الشعانين" ومغادرته الكنيسة قبل وصول الانتحاري بوقت وجيز.

وتداول نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي مقطعا مصورا للحظات الأولى بعد الانفجار وتظهر حالة فوضى في المكان وأعمدة من الدخان تبنعث من المدخل الرئيسي للكنيسة.

إقرأ أيضا: شاهد لحظة تفجير كنيسة مار جرجس في طنطا (فيديو)

كما انتشرت صور تظهر حجم الدمار الذي سببه التفجير الانتحاري في الكنيسة وجثتين لشخصين يعتقد أن إحداهما للانتحاري.

وفي طنطا قالت صحف مصرية إن خبراء المتفجرات تعاملوا مع عبوة نسفها زرعها مجهولون عند مسجد سيدي إبراهيم في الغربية.

وأظهرت لقطات بثتها قنوات مصرية "روبوتا" آليا مخصصا للتعامل مع المتفجرات خلال محاولة تفكيك العبوة الناسفة التي زرعت بجانب المسجد.

وتأتي تفجيرات الكنائس بمصر في ظل احتفالات الأقباط بأحد الشعانين وهو اليوم السابع والأخير للصيام قبل عيد الفصح والزيارة المرتقبة لبابا الفاتيكان فرانسيس الثاني إلى مصر بعد نحو 20 يوما.
التعليقات (2)
محمد الصعيدي
الإثنين، 10-04-2017 09:29 ص
الاجاب plhwm ليك تفجير اسكندريه حصل بعد تفجير طنطا بي وقت كبير فكان من البديهي انو يتم تامين اهم شخصي قبطي في مصر ولي العلم التفجير حصل وهو في الكنيسه الي اي تمنع وحد جاي بيقول اني لميت وانكم لميتون والانتحار الي في اسكندريه مقدرش يخش الكنيسه
plhwm
الأحد، 09-04-2017 06:20 م
لماذا لم يسأل الأقباط نفسهم وخاصة فى كنيسة الأسكندرية لماذا تم التفجير بعد خروج تواضروس ؟ أم عناية أجهزة المخابرات حفظته وقالت له إجرى ح يحصل تتفجير انجو بنفسك وبعد كدا تنهال عليك التعازى ونلبسها للاسلاميين أو أحد المختفين قسريا وإلى لقا آخر فى تفجير آخر وسلم لى على الأمن المصرى الغبى

خبر عاجل