طب وصحة

دراسة: ما هي العلاقة بين الشيب وأمراض القلب؟

قد يكون الشيب إنذارا بوجود أمراض
قد يكون الشيب إنذارا بوجود أمراض
كشفت دراسة حديثة عن العلاقة بين ظهور الشيب في شعر الإنسان، والأمراض التي تصيب القلب.

وخلصت الدراسة، حسبما أفادت "بي بي سي"، إلى أن ظهور الشيب يكون ناتجا عن تنامي خطر الإصابة بأمراض قلبية، بسبب الأضرار التي تلحق بالشرايين التي تغذي القلب بالدم.

وبحسب العلماء، فإن بعض الآليات البيولوجية المؤدية إلى أمراض في الشرايين التاجية مسؤولة أيضا عن تحول الشعر إلى اللون الأبيض، منها؛ تناقص صيانة الحمض النووي، والإجهاد المؤكسد، وبعض الالتهابات، والتغيرات الهرمونية، وتوقف النمو الخلوي.

في هذا الصدد، قالت المختصة في أمراض القلب بجامعة القاهرة الدكتورة إيريني صامويل، إن "أمراض الشرايين وشيب الشعر يحدثان من خلال مسارات بيولوجية مماثلة، واحتمال حدوث كليهما يزداد مع السن".

وأضافت صامويل أن نتائج الدراسة تشير إلى أن "الشيب يشير إلى السن البيولوجي، بغض النظر عن السن الزمني، وقد يكون إنذارا بازدياد خطر أمراض القلب والشرايين".

وأخضح الباحثون بجامعة القاهرة 545 رجلا بالغا لاختبارات على الشرايين وعلى نسبة الشيب ودرجة بياضه، وخلصوا في دراستهم إلى أن ارتفاع درجة ابيضاض الشعر متناسقة مع ارتفاع نسبة تضرر الشرايين.

لكن الدكتورة إيريني صامويل تؤكد أن "هناك حاجة إلى مزيد من البحث في هذا الإطار بالتعاون مع أخصائيي الجلد لتضمين الدراسة كل العوامل الوراثية والبيئية المؤدية إلى الشيب".

وأضافت أن "دراسة أوسع تضم نساء أيضا ضرورية لبحث الارتباط بين الشيب وأمراض القلب والشرايين لدى أشخاص لا توجد لديهم عوامل أخرى لتلك الأمراض".

من جهتها قالت إيميلي ريف، من مؤسسة القلب البريطانية (الخيرية) إن "أمراض الشرايين وشيب الشعر كلها أعراض للتقدم في السن، لكننا بحاجة إلى دراسة أوسع قبل أن نستخدم لون الشعر كمقياس لاحتمال الإصابة بأمراض القلب والشرايين".
التعليقات (0)
الأكثر قراءة اليوم

خبر عاجل